رغم انتشار الوباء.. مسلسلات رمضان 2020 تواصل تصويرها

مسلسلات رمضان
من المتوقع عرض مسلسل "فالنتينو" للفنان الكبير عادل إمام خلال شهر رمضان المبارك (مواقع التواصل)

محمد أنيس-القاهرة 

تواصل شركات الإنتاج الفني في مصر العمل على تصوير الأعمال الدرامية المنتظر عرضها في شهر رمضان المبارك من هذا العام، وسط أجواء عالمية مشحونة بالخوف والذعر من فيروس كورونا المستجد، وقرارات تعليق الدراسة وغلق دور السينما والمطاعم والمحلات التجارية وغيرها من الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومات حول العالم بشكل يومي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويجري التصوير داخل أستوديوهات مغلقة مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية مثل التطهير والتعقيم، في الوقت الذي ناشدت فيه نقابة المهن التمثيلية جهات الإنتاج بالاكتفاء بتصوير المشاهد البسيطة وتأجيل أي مشاهد تضم مجموعات كبيرة إلى ما بعد زوال خطر الوباء.

وكانت مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر قد أعلنت عن قيامها بعملية تعقيم وتطهير يومية لكل مواقع التصوير التي يتم استخدامها من قبل شركات الإنتاج المختلفة لتصوير مسلسلات رمضان، بالإضافة إلى إجراء فحص دوري لقياس درجة الحرارة عن بُعد لكل شخص يدخل أو يخرج من المدينة لضمان عدم تفشي المرض.

وفي تصريح لجريدة المصري اليوم، قال الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية إنه "ليس هناك قرار رسمي بوقف تصوير المسلسلات حتى الآن"، مشيرا إلى أن أغلب الأعمال على وشك الانتهاء من تصويرها وأنه يتبقى من 10 إلى 15 يوم تصوير، وأن قرار الإيقاف لا يزال تحت الدراسة من قبل المسؤولين ولم يتم حسمه حتى الآن.

وكانت الكاتبة مريم نعوم قد انتقدت استمرار العمل على مسلسلات رمضان في ظل هذه الظروف، فيما يمثل مخاطرة شديدة على حياة العاملين في هذه المسلسلات من الفنانين والفنيين، كما عبرت على حسابها الخاص على موقع فيسبوك عن حزنها الشديد لاكتشافها أن سلامة الفنانين ليست أولوية بالنسبة للقائمين على الصناعة، على حد تعبيرها. 

وأوضحت مريم في منشورها أن القنوات الفضائية تضغط على شركات الإنتاج لاستكمال التصوير، وأن المنتجين بدورهم يضغطون على الفنانين والفنيين للعمل في هذه الظروف الخطرة، ولفتت إلى أن تعقيم مواقع التصوير ليس كافيا، فالأمر يتطلب تعقيم كل الملابس والإكسسوارات والمعدات المستخدمة.

في الوقت نفسه، قرر المنتج محمد حفظي وقف تصوير مسلسل "ما وراء الطبيعة" للمخرج عمرو سلامة والمقتبس عن سلسلة قصصية بالاسم نفسه للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، ويتم إنتاجه بالمشاركة مع منصة نتفليكس الأميركية، وقد صرح حفظي بأن قرار وقف التصوير جاء خوفا على سلامة العاملين في المسلسل، متوقعا أن إصدار قرار من الدولة بإيقاف تصوير كافة المسلسلات.

يذكر أن هناك أكثر من عشرين مسلسلا ينتظر عرضها في موسم رمضان المقبل، من بينها 16 مسلسلا من إنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المالكة لشركة سنيرجي.

وقد أكد المتحدث الرسمي باسم الشركة المهندس حسام صالح في تصريح صحفي أنه ليس هناك قرار بوقف التصوير حتى الآن، وأنه في حال تفاقم الوضع خلال الفترة المقبلة سيتم اتخاذ قرار فوري بتأجيل التصوير. 

المصدر : الجزيرة