شاكوش يتفوق على ماسك.. الملياردير الشهير يحتفي بإنجازه

أغنية "بنت الجيران" للمطرب الشعبي شاكوش تتفوق على أغنية ماسك عبر ساوند كلاود (الجزيرة)
أغنية "بنت الجيران" للمطرب الشعبي شاكوش تتفوق على أغنية ماسك عبر ساوند كلاود (الجزيرة)

نهى سعد

غرد الملياردير الشهير إيلون ماسك عبر حسابه بموقع تويتر بصورة لقائمة الأغاني الأكثر استماعا هذا الأسبوع عبر ساوند كلاود، ليحتفل بأغنيته التي احتلت المركز الثامن وتقدمت لتصبح بالمركز السابع بعد نشر التغريدة، وهو ما اعتبره ضمن إنجازاته التي سيضيفها لسيرته الذاتية على موقع "لينكد-إن". لكن المفارقة تصدر الأغنية الشعبية "بنت الجيران" للمغني حسن شاكوش المركز الثاني بالقائمة.

واحتلت "شمس المجرة" للمطربين الشعبيين حسن شاكوش وحمو بيكا وعمر كمال المركز السابع بالقائمة -قبل تغريدة ماسك- لتتفوق على أغنية ماسك "لا تشكك في طاقتك". وجاءت الأغنية المثيرة للجدل "سالمونيلا" لتميم يونس بالمركز 18 في القائمة.

حصاد ساوند كلاود
حققت أغنية "بنت الجيران" 4.48 ملايين مرة استماع هذا الأسبوع، من إجمالي 45.3 مليون استماع منذ صدورها، أما "شمس المجرة" فقد حققت 2.15 مليون مرة هذا الأسبوع، من إجمالي 9.98 ملايين استماع، قبل أن تنافسها أغنية ماسك "لا تشكك في طاقتك" التي صدرت قبل ستة أيام محققة 2.17 مليون مرة استماع هذا الأسبوع من إجمالي 2.7 مليون استماع، في حين حصدت "سالمونيلا" -الممنوعة من العرض على فيسبوك- نحو 1.52 مليون استماع هذا الأسبوع من إجمالي 10.8 ملايين مرة استماع.

وحصدت "بنت الجيران" نحو 68 مليون مشاهدة عبر يوتيوب منذ صدورها في 5 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وفي قائمة أخرى لساوند كلاود للتسجيلات الصوتية الأعلى استماعا، تصدرت الأغنيتان العربيتان "بتحب حاجة" للمطرب المصري حمزة المركز الأول، تليها أغنية "لحظة" لماهر زين بالمركز الثاني، وجاءت "إنسان" لأحمد جمال بالمركز العشرين، إذ يصدر موقع ساوند كلاود قائمتان لتصنيف التسجيلات الأعلى استماعا، الأولى التسجيلات الموسيقية الأعلى استماعا، والتسجيلات الصوتية الأعلى استماعا.

غزو المهرجانات
خلال السنوات العشر الماضية، احتل نمط مختلف من الغناء الشعبي الحر المجال الفني في مصر، أطلق عليه أغاني "المهرجانات" وبعد أن كانت تلك الأغاني تقدم من خلال الأفراح والمناسبات الشعبية، باتت تنتشر في مختلف الأوساط الاجتماعية، لتصبح الأكثر رواجا، وربما لا تخلو مناسبة أو حفل من تقديم المهرجانات الشعبية.

ورغم مقاومة نقابة الموسيقيين لهذا النمط من الغناء، والتضييق على مطربيه بعدم منحهم تصاريح رسمية للغناء في الحفلات، فإن هذه الأغاني نجحت في الوصول للجمهور من خلال قنوات رسمية عبر يوتيوب وساوند كلاود وغيرهم من مواقع الموسيقى والأغاني، بعد تخطيها ملايين المشاهدات ومرات الاستماع خلال فترة وجيزة من صدورها.

وبمقارنة عدد مرات الاستماع للمطربين المعتمدين من قبل النقابة، نجد ثمة فارق ضخم بينهم وبين شعبية مطربي المهرجانات، والتي انعكست بالفعل على حجم انتشار الأغنية الشعبية في مصر.

بيكا المثير للجدل
حمو بيكا المطرب الشعبي الأكثر إثارة للجدل، فهو أمي لا يجيد القراءة والكتابة، وقامت نقابة الموسيقيين -برئاسة المطرب هاني شاكر- بمنعه من إحياء إحدى الحفلات بمحافظة دمياط في أكتوبر/تشرين الأول 2019، وهو ما ترتب عليه إلقاء القبض عليه بعد أن اعترض على القرار باقتحام مقر النقابة وسب شاكر وتم إخلاء سبيله بعدها، وليعلن عبر صفحته على موقع فيسبوك عن حفل غنائي له في أميركا قريبا، وسبقه حفل آخر بالأردن شهد حضور عدد ضخم من الجمهور الذي ردد أغانيه.

وقد بات تغير الذوق العام في مصر لا يخضع لمعايير محددة، غير أن الواضح هو رضوخ نجوم الأغنية للتيار الحالي، حتى أن كبار المطربين اضطروا للاستعانة بالمغنين الشعبيين للمشاركة بأغانيهم، لتحقيق أعلى معدلات النجاح، كأصالة التي غنت "لما تقوم يا عوم" مع المطرب الشعبي مصطفى حجاج، لفيلم "أولاد رزق 2"، وفريق كاريوكي الذي استعان بالمطرب الشعبي عبد الباسط حمودة، والمطرب المغربي سعد لمجرد مع الممثل المصري محمد رمضان في أغنية "انساي". أما المطرب عمرو دياب الذي يلقب بالهضبة فقد أصدر أغنيته "عم الطبيب" التي اتجهت نحو الأداء الشعبي، وهو الأمر الذي أثار جدلا بين معجبيه.

المصدر : الجزيرة