لعشاق القراءة والسينما.. 8 روايات تشاهدونها أفلاما هذا العام

ذا تيرنينغ
فيلم "الدوران" مقتبس من رواية "دورة اللولب" التي استوحى منها صناع فيلم "الآخرون" بعض أحداثه أيضا (مواقع التواصل)

ياسمين عادل

إذا كنتم من محبي القراءة وتعشقون السينما في الوقت ذاته، فلا بد أن يسعدكم تحول الروايات التي سهرتهم معها ساعات طويلة إلى أفلام تعرض على شاشة كبرى بمؤثرات تثير لديكم المزيد من الحواس، وهذه هي أشهر الكتب التي ستشاهدونها أفلاما هذا العام.

دوليتل
فيلم عائلي مناسب للأطفال، يتضمن مغامرات تقدم في إطار من الفنتازيا، وهو مقتبس من رواية "رحلات الدكتور دوليتل" التي تدور حول طبيب يكتشف قدرته على التحدث مع الحيوانات وفهم لغتهم، مما يتيح له خوض سلسلة من المغامرات تجمع بين التشويق والكوميديا.

العمل من بطولة روبرت داوني جونيور وأنتونيو بانديراس ومايكل شين، بجانب الأداء الصوتي لنجوم مميزين مثل توم هولاند، وروالف فانيس، وإيما تومسون، ورامي مالك.

الدوران
إذا كنتم من عشاق أفلام الرعب، فإننا ننصحكم بمشاهدة فيلم "الدوران" أو "ذا تيرنينغ" المقتبس من رواية "دورة اللولب" (The Turn of the Screw)، وهي الرواية نفسها التي استوحى منها صناع فيلم "الآخرون" بعض أحداثه.

الفيلم من بطولة ماكنزي ديفيس، وفين وولفهارد، وبروكلين برنس، ويحكي عن مربية أطفال تستأجر من قبل رجل يجد نفسه مسؤولا فجأة عن ابني أخيه بعد وفاة والديهما، ومع توالي الأحدث تكتشف المربية أن ثمة شيئا غير طبيعي ومظلما بخصوص المنزل.

إلى جميع الأولاد.. ما زلت أحبك
مع حلول "عيد العشاق"، تطرح نتفليكس هذا الفيلم الكوميدي الرومانسي المقتبس من رواية "ما زلت أحبك" التي صدرت عام 2015، كما أنه الجزء الثاني من دراما المراهقين التي صدرت في 2018 باسم "إلى جميع الأولاد الذين أحببتهم من قبل".

أحداث هذا الجزء تستعرض ما يدور بين لارا وبيتر بعد مرور عام على علاقتهما، وتزامنا مع اختبارهما أول عيد حب أثناء ارتباطهما، بكل ما تحمله العلاقات من عواطف معقدة وسط محاولات لارا استكشاف نفسها، ولكن ما لم تكن تتوقعه هو وقوعها في حب رجل آخر، فهل يمكن لامرأة حب رجلين في آن واحد؟! 

نداء البرية
هاريسون فورد يعود من خلال بطولة فيلم عائلي جديد مقتبس عن رائعة جاك لندن الكلاسيكية "نداء البرية" التي تحكي عن كلب مدلل يعيش في كاليفورنيا، يشاء القدر أن يسرَق ويباع لسائقي الشحن في إقليم يوكون بألاسكا، وهناك يعاني من سوء المعاملة الشديد قبل أن يلتقي برجل ما يخوض معه مغامرة غير متوقعة في البراري تغير حياة كل منهما. 

الرجل الخفي
فيلم خيال علمي وإثارة نفسية مع الكثير من الرعب، وهو معالجة عصرية لرواية بالاسم نفسه صدرت عام 1897 وسبق أن تحولت لفيلم في 1933.

ومع أن هذا المشروع بدأ منذ 2007 فإن بعض الأسباب دفعت الأستوديو إلى إيقاف العمل عليه، قبل أن يعودوا في 2019 لإعادة تطوير المشروع والبدء به ليصبح جاهزا للعرض هذا العام.

أحداث الفيلم تدور حول سيسيليا التي هي طرف في علاقة تتعرض فيها للعنف، مما يجعلها تقرر الهرب والاختباء للخروج من تلك العلاقة المسيئة، لكن انتحار زوجها يغير كل شيء، خاصة حين يترك لها ثروة ضخمة. ورغم وفاته فإن سيسيليا تشعر أن ثمة خدعة في الأمر، ومع حدوث سلسلة مصادفات تهدد حياة المقربين منها، تبدأ هي بالانهيار فيما تحاول إثبات أن هناك من يراقبها ويترصدها.

غراي هاوند
فيلم دراما حربية أسندت بطولته للنجم توم هانكس الذي كتب أيضا السيناريو والحوار بالإضافة لمساهمته في الإنتاج، وهو مقتبس عن رواية بعنوان "الراعي الصالح" وإن كانت أحداثها لا تتشابه مع الفيلم الذي يحمل الاسم نفسه، وسبق أن صدر في 2006 ولعب بطولته مات ديمون.

فيلم هانكس يتمحور حول قائد بحري أميركي في أول مهمة له في منتصف الحرب العالمية الثانية، وتحديدا خلال معركة الأطلسي التي يعتبرها المؤرخون أطول وأكثر معركة بحرية تعقيدا في التاريخ، حين يكون عليه قيادة قافلة من السفن الحليفة المتعددة الجنسيات ومواجهة الغواصات النازية التي تطاردهم.

 

جريمة على ضفاف نهر النيل
بعد النجاح الجماهيري الذي حققه فيلم "جريمة في قطار الشرق السريع" المقتبس من رواية لأغاثا كريستي في 2017 حيث بلغت إيراداته 352.8 مليون دولار، ورغم التقييمات المتوسطة والسلبية التي منحها له النقاد فإن مخرجه وبطله كينيث براناه عاد في 2020 بجزء ثانٍ مقتبس من رواية "جريمة على ضفاف نهر النيل" لكريستي أيضا.

الرواية قدمت سينمائيا من قبل عام 1978، وأحداث العمل تدور في إطار بوليسي لجريمة تحدث خلال رحلة نيلية متجهة نحو معبد الكرنك في مصر، ليبدأ المحقق بوارو محاولاته للوصول إلى القاتل، فهل ينجح براناه في تلافي عيوب الجزء الأول؟

امرأة في النافذة
تعاني "آنا" من رهاب الخلاء وتعيش بمفردها في نيويورك، وأمام ما تشعر به من هلع واضطراب تقرر التجسس على جيرانها الجدد، لكن ما لم تحسب حسابه هو أن تشهد جريمة قتل تقلب كل شيء رأسا على عقب.

هذه هي قصة فيلم الغموض والجريمة الذي أسندت بطولته إلى إيمي آدامز وجوليان مور وغاري أولدمان، واقتبس من رواية بالاسم نفسه صدرت عام 2018، ومع أن الفيلم كان مقررا عرضه العام الماضي إلا أن استحواذ "ديزني" على "فوكس" جعلها تؤجل عرضه، مما دفع البعض للاعتقاد أن ديزني تريد إجراء بعض التعديلات عليه قبل عرضه.

المصدر : الجزيرة