تزلج فتيات أفغانستان.. وثائقي قصير عن الحياة في منطقة حربية

فيلم وثائقي عن تزلج الفتيات بأفغانستان
فاز فيلم "تعلم التزلج في منطقة حربية (إذا كنت فتاة)" بأوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير 2020 (مواقع التواصل)

بسمة خالد 

لا يوجد شيء يستدعي التوقف عند فيلم وثائقي عن تزلج الفتيات، ولكن ماذا إن كان عن فتيات في أفغانستان وحائزا على أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير 2020؟ 

يعد فوز فيلم "تعلم التزلج في منطقة حربية (إذا كنت فتاة)" بالأوسكار فوزا نادرا لفيلم يشارك فيه الأفغان بعد سنوات من الترشيحات بما في ذلك فيلم "المعيلة" الذي شاركت في إنتاجه النجمة الأميركية أنجلينا جولي. 

وتدور أحداث الفيلم الوثائقي عن طالبات مدرسة سكاساتان الخيرية، التي توفر تعليما مجانيا للأطفال لكي يستطيعوا الالتحاق بالمدارس العامة فيما بعد، كما توفر مساحة للعب التزلج بهدف تعليم الصغار قيما مثل الشجاعة والحرية.

تبدأ أحداث الفيلم في أحد الشوارع المزدحمة في العاصمة الأفغانية كابل، وهي مدينة ممتلئة بالسيارات المفخخة وعمليات الاختطاف والعنف ضد النساء، وهنا نرى الرجال يحدقون في الفتيات الصغار.

تحكي الفتيات في الفيلم عن حياتهن قبل دخول المدرسة، حيث عملت إحداهن في بيع العلكة وأخرى في بيع الشاي، حتى تمّ ضمهن للمدرسة فتغيرت حياتهن تماما.

كما تشارك بعض الأمهات اللواتي يتحدثن عن اهتمامهن بتعليم الفتيات، ثم نرى اليوم العادي للفتيات في المدرسة أثناء درس عن الشجاعة، ثم نتابع اللعب في ساحة التزلج، وتقول إحدى الفتيات "لا أريد أن أكبر حتى أتمكن من التزلج للأبد".

لم تسمع الفتيات عن جوائز الأوسكار من قبل، ولكن انتشار الفيلم وحديث الناس عن حياتهن يزيدهن حماسا، ورغم صغر أعمارهن التي تتراوح بين 5 و14 عاما، فإنهن يدركن تماما حقيقة الحياة التي يعيشنها، وأن كل شيء سيتغير تماما بمجرد وصولهن لسن النضج.

تقول مخرجة الفيلم كارول دايسنجر "لطالما أردت صناعة فيلم عن الفتيات في أفغانستان، ولوح التزلج كان إضافة مهمة بالفعل للفيلم، لقد كان من دواعي سروري أن أتمكن من الحصول على الجزء الأفضل من أفغانستان وأنقله للناس، أنا أحب هؤلاء الأطفال كثيرًا، وكان من اللطيف أن أتمكن من نقل صوتهم وحياتهم إلى العالم حيث نادرًا ما ينظر إليهم على أنهم أناس بالفعل".

مدرسة سكاساتان
بدأت المؤسسة الخيرية أعمالها منذ عام 2008 بمبادرة من المتزلج الأسترالي أوليفر بيركوفيتش الذي كان يعمل في كابل، حيث بدأ في تعليم أطفال الشوارع التزلج، وتطوّر المشروع ليتحوّل إلى مدرسة.

تضم سكاساتان اليوم أربع مدارس تزلج، اثنتان في أفغانستان وواحدة في جنوب أفريقيا وأخرى في كمبوديا، وفي عام 2013 فازت المدرسة بجائزة اليونيسف للتعليم من خلال الرياضة.

ويذكر أن مخرجة الفيلم كارول دايسنجر قضت سنوات عديدة في أفغانستان لتتعرف على حياة الناس الذين عانوا من عقود من الحرب، وأخرجت فيلمين، أحدهما فيلم "تعلم التزلج في منطقة حربية (إذا كنت فتاة)".

المصدر : الجزيرة