منصات البث الإلكتروني.. ماذا ننتظر من الدراما العربية؟

تيم حسن
تيم الحسن في مسلسل "الأمير الأحمر" يجسد شخصية المناضل الفلسطيني على حسن سلامة (مواقع التواصل)

لمياء رأفت 

شهدت الأعمال الدرامية العربية تغيرات كثيرة في الفترة الأخيرة، وبدأت منصات البث الإلكترونية في نشر أعمال بنمط وأساليب درامية جديدة على المشاهد العربي، وقد لعبت شبكة نتفليكس دورا كبيرا بنشرها أعمالها العربية الحصرية التي قدمت من خلالها نموذجا مغايرا للدراما العربية المعهودة.

كما شهدنا مع بداية عام 2020 تغير شكل منصة "شاهد" التابعة لمجموعة "إم بي سي" ومحتواها بصورة كبيرة، وأضيفت قائمتان جديدتان إلى المنصة، إحداها هي قائمة "عروض شاهد الأولى"، وهي مسلسلات ليست من إنتاج "شاهد" لكنها تعرض على المنصة لأول مرة، مثل مسلسل "اللعبة" الذي حقق شعبية كبيرة بعد عرضه بهذه الطريقة. 

والقائمة الثانية والأهم هي "أعمال شاهد الحصرية" التي بها دخلت "شاهد" ليس فقط كمنصة لبث الأعمال الخاصة بقنوات "إم بي سي"، ولكن كذلك كجهة إنتاجية كبيرة تقدم أعمالا حصرية وبأهم نجوم العالم العربي، واستهلت عرضها بمسلسلين "في كل أسبوع يوم جمعة" بطولة منة شلبي وآسر ياسين، و"مملكة إبليس" بطولة غادة عادل وأحمد داود وسلوى خطاب ورانيا يوسف. 

ومن المنتظر عرض بعض الأعمال العربية على المنصات الإلكترونية قريبا، أعلن عن تفاصيل بعضها وأسماء أبطالها، وفي بعض الأحيان تواريخ عرضها، وهذه الأعمال كالاتي:  

عهد الدم
مسلسل لبناني وضعت منصة شاهد كلمة "قريبا" أمام موعد عرضه، بالإضافة إلى الإعلان التشويقي الخاص به، وهو تأليف إياد أبو الشامات، وإخراج كريم الشناوي، وبطولة باسل خياط ونادين تحسين بك وآية طيبة وعلي منيمنة، ومن المنتظر أن يتكون من 10 حلقات فقط.

تدور أحداث المسلسل في جو من الإثارة والأكشن والتشويق، ويبدأ برجل عادي يقود سيارته على طريق سريع، ليصطدم عن طريق الخطأ بسيارة أخرى، تتوفى قائدتها في الحال، ولكن الإدانة من الشرطة أو تعذيب الضمير ليسا ما يواجه البطل المسكين، ولكن العائلة الإجرامية وراء الفتاة التي قرر والدها أن ينتقم لوفاتها.

أجبر والد الفتاة الرجل على أن يفتدي كل شخص محبب له من عائلته بقتل شخص آخر، ليتحول من رجل عادي إلى قاتل محترف، كما يتعرض لفقدان عائلته التي يسعى لإنقاذها بسبب تصرفاته الغامضة والمثيرة للريبة.

نمرة اتنين
من أكثر المسلسلات العربية المنتظرة، وذلك لقائمة نجومه الطويلة، سواء في التمثيل أو الإخراج، فطاقم العمل يتكون من منى زكي، وعمرو يوسف، ونيللي كريم، وشيرين رضا، وعادل كرم، وأحمد مالك.

ويتكون المسلسل من حلقات منفصلة، كلها تدور في إطار علاقات الحب والرومانسية، وتتوزع القصص على عدة مدن عربية، حيث نشاهد قصصا من الرياض وجدة والقاهرة ومدينة الجونة المصرية وبيروت ودبي.

وكل قصة يقدمها مخرج مختلف، وتضم هذه القائمة أيضا أهم مخرجي الدراما العربية، مثل تامر محسن، وهاني خليفة، وطارق العريان، وآدم عبد الغفار، ومحمد شاكر خضير، وهادي الباجوري، وأحمد النجار، وكذلك شارك في تأليفه مجموعة من الكتاب هم مريم نعوم، وسارة طيبة، ووائل حمدي، وآدم عبد الغفار.

لم يتم الإعلان بعد عن عدد حلقات المسلسل، ولكن من المنتظر عرضه في مارس/آذار المقبل، وعلى الأغلب في بداية الشهر كما حدث مع مسلسلي "في كل أسبوع يوم جمعة" الذي بدأ في أول يناير/كانون الثاني الماضي، و"مملكة إبليس" الذي بدأ عرضه في أول أيام فبراير/شباط الجاري.

ما وراء الطبيعة
"ما وراء الطبيعة" العمل المنتظر للغاية من نتفليكس، فهو مقتبس من سلسلة روايات الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق التي ظل قراؤها ينتظرون تحويلها إلى عمل سينمائي أو تلفزيوني لأكثر من عقد.

وأخيرا استقر المشروع لدى نتفليكس التي قدمت تفاصيله بشكل مليء بالغموض، ففي البداية أعلنت عن المسلسل فقط، ثم عن مخرجه عمرو سلامة، وتمر شهور قبل إعلان أسماء أبطاله، خاصة الممثل الذي سيقوم بدور رفعت إسماعيل الأيقوني، والذي تم إعطاؤه في النهاية إلى الممثل الكوميدي أحمد أمين، الأمر الذي أثار الكثير من الضجة بين المستغرب والمرحب.

ومنذ أيام قليلة تم الإعلان عن الملصق الدعائي للمسلسل وموعد عرضه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل على الرغم من توقعات البعض لعرضه في مارس/آذار، ولكن يبدو أن تصوير المسلسل استغرق وقتا أكثر من المتوقع.

وسيتناول المسلسل الأعداد العشرين الأولى من السلسلة والتي كان فيها رفعت إسماعيل شابا إلى حد كبير، وتعرف لأول مرة على عالم الرعب وقام بمغامرات غير متوقعة لطبيب أمراض دم مصري عادي.

الأمير الأحمر
يعود تيم الحسن لتقديم الشخصيات التاريخية مرة أخرى، وهذه المرة شخصية المناضل الفلسطيني علي حسن سلامة الذي أطلق عليه لقب "الأمير الأحمر"، وتصدر قائمة الاغتيالات الإسرائيلية وتعرض لمحاولات اغتيال متعددة، وكان زوجا لملكة الجمال جورجينا رزق.

لم يتم الإعلان عن الكثير من تفاصيل هذا المسلسل حيث يحيط به الغموض، فحتى البرومو أو الإعلان التشويقي لم يظهر من طاقمه سوى تيم حسن فقط، والإخراج سيكون لسامر برقاوي، ويتوقع البعض عرضه في موسم رمضان 2020، وسيتكون المسلسل من 15 حلقة فقط.

رحالة
يعتبر هذا العمل مختلفا، فهو ليس مسلسلا، بل برنامج تلفزيون واقع، يستكشف المجهول، خاصة عالمي الرعب والأساطير، وتقدمه أنجي أبو السعود، حيث تظهر في كل حلقة مع أحد نجوم مواقع التواصل الاجتماعي العرب، ويكتشفون معا سر مكان يعتبر أسطوريا، والسبب وراء شهرته.

من الشخصيات التي ستظهر في "رحالة" مروان يونس وتركي المحسن، وأيهم شلهوب ونعيمة المقبالي وعلي السيد، ولم يعلن بعد عن موعد عرض البرنامج أو عدد حلقاته.

أبلة فاهيتا
"أبلة فاهيتا" العروس التي أصبحت سريعا واحدة من نجمات البرامج التلفزيونية، وظهر في البرنامج الخاص بها أهم النجوم في الوسط الفني، وتم استبعادها من خريطة القنوات التلفزيونية المصرية بصورة مفاجئة ومحبطة.

لكن يبدو أن الحظ ضحك لها، حيث أعلنت نتفليكس عن انتقال الأبلة إليها والتحضير لمجموعة مقبلة من الحلقات المنتظرة أيضا خلال 2020، لكن لم يتم تحديد الموعد بالضبط حتى الآن.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

مملكة إبليس

تدور أحداث مسلسل “مملكة إبليس” في منطقة خيالية تدعى حارة الجنة، لأهلها طباع خاصة ولها زعيم يعيشون تحت سطوته، ولكنه يقتل في الحلقة الأولى وتبدأ مجموعة من الأحداث المتتالية والغامضة.

Published On 9/2/2020
مسلسل اللعبة

يمكن اعتبار “اللعبة” المسلسل الكوميدي الأفضل فنيا وجماهيريا خلال الفترة الأخيرة لأسباب عدة، أهمها السرد الدرامي المتماسك الذي يخدم الفكرة، حيث قامت بالأساس على المنافسة بين البطلين طوال الحلقات.

Published On 30/1/2020
المزيد من فن
الأكثر قراءة