عـاجـل: جمعية المصارف في لبنان: المصارف ستبقى مقفلة يوم الثلاثاء في انتظار استتباب الأوضاع في البلاد

قصتان من إيران وأميركا.. الجزيرة بسباق الأوسكار للأفلام والوثائقيات

"البحث عن فريدة" يروي قصة سيدة تعيش بهولندا وتقرر العودة إلى إيران لتبحث عن عائلتها الحقيقية (الجزيرة)
"البحث عن فريدة" يروي قصة سيدة تعيش بهولندا وتقرر العودة إلى إيران لتبحث عن عائلتها الحقيقية (الجزيرة)

تم اختيار الفيلم الإيراني "البحث عن فريدة" -الذي شاركت قناة الجزيرة الوثائقية في إنتاجه- للمنافسة على جائزة الأوسكار 2020 عن فئة "أفضل فيلم أجنبي". في حين أشاد موقع أميركي متخصص بوثائقي "سانت لويس سوبرمان" لقناة الجزيرة الإنجليزية، وصنفه ضمن الوثائقيات المرشحة بقوة لجائزة الأوسكار عن فئته.

واختارت الهيئة الإيرانية لصناع الأفلام المحترفين وثائقي "البحث عن فريدة" للمنافسة على جائزة الأوسكار بدورتها 92 المزمع انعقادها في التاسع من فبراير/شباط 2020.

ويحكي الفيلم -وهو من إخراج آزاده موسوي وكورش عطائي- قصة فريدة التي كانت تعيش مع والدين بالتبنّي في هولندا، قبل أن تقرر العودة إلى إيران لتبحث عن عائلتها الحقيقية التي انقطعت صلتها بها منذ أربعين عاما، حيث تُركت عقب ولادتها أمام مرقد الإمام رضا بمدينة مشهد الإيرانية.

وثائقي "سانت لويس سوبرمان" فاز بعدة جوائز عالمية (الجزيرة)

من أخرى أشاد موقع "روجير إيبيرت" الأميركي المتخصص في نقد الوثائقيات وتقييم الأفلام بوثائقي "سانت لويس سوبرمان" الذي حصد عدداً من الجوائز الدولية منها جائزتي بريبيتسكي وبيست دوك شورت، وتأهل للمنافسة على جائزة الأوسكار في فئته مرتين، كما فاز بجائزة الجمهور في مهرجان مايكل مور للأفلام بمدينة ترافيرس، والجائزة الأولى لفئة الوثائقيات القصيرة في مهرجان رود آيلاند السينمائي الدولي.

ويروي الفيلم قصة الناشط الاجتماعي ومغني الراب الأميركي بروس فرانك جونيور الذي استقال مؤخراً من عضوية المجلس المحلي بولاية ميزوري، وسعيه من خلال منصبه لطرح القضايا التي يعاني منها أفراد مجتمعه، بعد أن قتل شقيقه البالغ من العمر تسع سنوات في حادث إطلاق نار عشوائي بالمدينة، ومطالبته بإصدار قانون يحد من اقتناء الأسلحة.

وبالإضافة إلى الجوائز التي حصدها الفيلم حتى الآن، اختارت مجموعة MTV الإعلامية فيلم "سانت لويس سوبرمان" ليعرض ضمن أول الأعمال الوثائقية التي تبثها المجموعة على خدمتها الجديدة للأفلام التسجيلية التي تشرف عليها المخرجة وصانعة الأفلام الشهيرة شيلا نيفينز.

المصدر : الجزيرة