تكريم الناجين من إعدام ترامب.. وجاريل جيروم أصغر فائز بجائزة إيمي

جاريل جيروم أصغر فائز بجائزة إيمي (مواقع التواصل)
جاريل جيروم أصغر فائز بجائزة إيمي (مواقع التواصل)

نهى سعد

حاز جاريل جيروم جائزة إيمي Emmy Awards، عن أفضل ممثل في مسلسل محدود، عن دوره في مسلسل When they See Us "عندما يروننا"، ويعتبر بذلك أول أفريقي-لاتيني وأصغر ممثل يفوز بالجائزة بعمر 21 عاما.

المسلسل تدور أحداثه حول قصة خمس شباب، أنترون ماكراي وكيفن ريتشاردسون ويوسف سلام وريمون سانتانا وكوري وايز، من أصول أفريقية، والأخير من أصل إسباني، تتراوح أعمارهم بين 13 و16 عاما، وقد اتهموا في 20 أبريل/نيسان 1989 في قضية اغتصاب في مدينة نيويورك، وحكم عليهم دون ثبوت أي دليل وقضوا في السجن ما بين 6 و13 عاما قبل أن تثبت براءتهم، باعتراف الجاني الحقيقي عام 2002.

المعتقون الخمسة
وطالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب -حين وقعت أحداث القضية- بإعدام الخمسة المتهمين، إذ قاد حملة إعلامية دفع مقابلها 85 ألف دولار، تحت عنوان "أعيدوا عقوبة الإعدام.. أعيدوا لنا شرطتنا"، ووصف المتهمين حينها بأنهم مجرمون وقتلة حتى قبل بداية المحاكمة، مشيرا إلى حتمية إعدام المتهمين ليكونوا عبرة لغيرهم.

قصة كوري وايز
عرض المسلسل من أربعة أجزاء، وتدور أحداث جزء كامل منها حول قصة كوري وايز وهو بطل القصة الذي قضى أطول فترة سجن (13 عاما)، لأنه الوحيد الذي رفض أن يعترف بجريمة لم يرتكبها، فلم يطلق سراحه إلا عندما اعترف المغتصب الحقيقي عن نفسه.

جسد جاريل جيروم دور كوري وايز وهو الوحيد الذي جسد الشخصية كمراهق في بداية المسلسل ولم يستبدل، ليكمل تجسيد القصة كبالغ بعد قضاء فترة السجن.

أنتجت شبكة نتفلكس المسلسل في 31 مايو/أيار 2019، وسجل 23 مليون مشاهدة بعد بثه بـ25 يوما فقط، وحصل على 16 ترشيحا لجائزة إيمي، حاز منها على جائزتين لأفضل ممثل عن دور رئيسي وجائزة أفضل طاقم تمثيل.

تهاني المنافسين
فاز جيروم بالجائزة وسط منافسة شديدة مع المرشحين ماهرشالا علي، وبنيسيو ديل تورو، وهيو غرانت، وجاريد هاريس، وسام روكويل.

عبر جيروم عن سعادته الغامرة بالجائزة وقال مازحا "أشعر بأنني يجب أن أكون في برونكس الآن في انتظار طهي أمي، لكنني أقف هنا بين من ألهموني وشجعوني على أن أكون بينكم الآن"، وبعد شكره لوالدته التي حضرت الحفل مع والده وطاقم المسلسل والمخرجة، أهدى جيروم جائزته لأبطال القصة الحقيقيين الذين حضروا الحفل، متابعا "الأهم أن من يستحق هذه الجائزة هم الرجال الذين نعرفهم بالمعتقين الخمسة ريمون ويوسف وانترون وكيفن والملك كوري وايز"، مضيفا "قبل ثلاثين عام كانوا في السجن متهمين زورا واليوم هم معنا في حفل الإيمي".


"أنت البطل الآن"
في مقابلة لجيروم مع صحيفة هوليوود ريبورتر قال "عندما قابلت كوري وايز لأول مرة خلع السلسلة من رقبته ووضعها في رقبتي وقال لي أنت البطل الآن، أنت كوري وايز".

وفي حديثه بعد الحفل قال "هذا شرف لي وأتمنى أن تكون هذه خطوة للأمام من أجل اللاتينيين والأفارقة، إنها فقط مسألة وقت".

حضر أصحاب القصة الحقيقين حفلة استلام الجوائز واحتفلت بهم افا دوفيرناي مخرجة المسلسل بصورة خاصة لهم عبر حسابها على تويتر.

وغردت أوبرا وينفري عبر حسابها لتهنئة جاريل جيروم بجائزته. 

View this post on Instagram

👑 @jharreljerome • @whentheyseeus 🤲🏿

A post shared by Mahershala Ali (@mahershalaali) on

وتلقى جيروم التهنئة من ماهرشالا علي الذي كان مرشحا معه للفوز بالجائزة نفسها عبر حسابه على إنستغرام.

المصدر : الجزيرة