شعائر وروحانيات.. كيف نقلت هوليود فريضة الحج إلى السينما

فيلم مالكوم إكس (مواقع التواصل)
فيلم مالكوم إكس (مواقع التواصل)

                                                                                    صفاء علي 

"يا رايحين للنبي الغالي هنيا لكم وعقبالي" المطلع الأبرز لأهم الأغنيات التي جسدت مشهد زيارة بيت الله الحرام، غنتها ليلى مراد في فيلمها "ليلى بنت الأكابر" عام 1953.

أخذتنا الأغنية إلى مكة بروحانية عالية، إلا أنها جاءت في سياق أحداث درامية أخرى لم تتحدث عن الحج في حد ذاته، وإن كان هناك بعض الأفلام الوثائقية التثقيفية التي حاولت تسليط الضوء على قدسية مكة بشكل عام وموسم الحج بشكل خاص.

وثائقي نادر
من تلك الأفلام الوثائقية فيلم قديم يعود إلى عام 1937، وقد أنتجته شركة مصر للتمثيل، مدة الفيلم تسع دقائق فقط وتم إنتاجه بدعوة من الملك عبد العزيز آل سعود، وتخللت بداية الفيلم النادر كلمة مسجلة للملك عبد العزيز خص بها مصر.

واستعرض الفيلم رحلة الحجاج المصريين لمكة مستعرضا أهم شوارعها "شارع التجار" مرورا برحلة الطواف وحتى باب السلام وانتهاء الرحلة عند القبة الخضراء.


أفلام عالمية
لم تكن هناك أفلام عربية تحدثت بشكل خاص عن فريضة الحج وسط أحداث درامية مرتبطة به بشكل أساسي، وإن كان هناك فيلم وحيد نادر تحدث عنها، كما وجدت بعض الأفلام العالمية التي تحدثت عن الشعيرة الكبرى للمسلمين.

رحلة إلى مكة
تم إنتاج فيلم Journey to Mecca عام 2009 ويشرح رحلة ابن بطوطة (شمس الدين زنون) الذي غادر منزله في طنجة عام 1325 في رحلة ملحمية محفوفة بالمخاطر للوصول إلى مكة المكرمة، على بعد 4800 كيلومتر إلى الشرق.

مخرج الفيلم المسيحي الكاثوليكي تاران ديفيز كرس نفسه لتصوير أفلام عن الإسلام، وبحسب نيويورك تايمز فإن أفلامه هدفها محاولة الوصول لآلية فهم الآخر.


مالكوم إكس

يتناول الفيلم قصة حياة المفكر الإسلامي الأميركي "مالكوم إكس" Malcolm X، ونشأته في أحد الأحياء الفقيرة، وانضمامه لإحدى العصابات، ثم دخوله السجن واعتناقه الإسلام بعد ذلك.

وتتناول الأحداث زيارته لمكة لأداء فريضة الحج، وكيف تغير بعدها إلى اغتياله عام 1965.

الفيلم عرض عام 1992 وهو التعاون الثالث بين الممثل الأميركي دينزل واشنطن مع المخرج سبايك لي، وكان أداء واشنطن المذهل بمثابة التحول الحاسم في حياته المهنية.

ربما يكون قد خسر أوسكار لأفضل ممثل أمام آل باتشينو ذلك العام، ولكن لا شك أنه لم يكن أفضل أداء عام 1992 فحسب، بل يظل الأفضل في حياة واشنطن الرائعة، ومازال مثيرا للجدل كأحد أهم الأفلام التي جسدت الثورية في الإسلام.

داخل مكة
Inside Mecca أحد الأفلام الوثائقية التي أنتجتها قناة ناشيونال جيوغرافيك National Geographic عام 2003، وجاء توثيقا لرحلة الحج لثلاثة حجاج من ماليزيا وجنوب أفريقيا وحاجة من الولايات المتحدة، ويعتبر الفيلم مصدرا لكل باحث عن المعاني الروحانية في شعيرة الحج وأهميتها للمسلمين.

الرحلة الكبرى
Le Grande Voyage، فيلم مغربي للمخرج إسماعيل فروخي، من بطولة المغربي محمد مجد والفرنسي ذي الأصل الجزائري نيكولا كازالي. ويحكي قصة أب مغربي فرنسي قرر أن يصطحب ابنه الذي نشأ في فرنسا لأداء فريضة الحج، ويقرر أن تكون رحلتهما بالسيارة وسط رفض من الابن، لكنه أصر لتتوطد العلاقة بينهما، ومحاولة لتعريف الدين الإسلامي للابن المتشبع بالثقافة الغربية البعيدة عن تقاليد أجداده.

بلغت ميزانية هذا العمل حوالي مليون يورو، وحاول إلقاء الضوء على اختلاف أجيال المهاجرين المغاربة إلى أوروبا والفروق بين الأجيال المتعاقبة.

المصدر : الجزيرة