بعد زيارتها لإسرائيل.. دعوات لمقاطعة حفل جنيفر لوبيز بمصر

المغنية الأميركية جينفر لوبيز وصلت القاهرة أمس في إطار جولة غنائية عالمية (رويترز-أرشيف)
المغنية الأميركية جينفر لوبيز وصلت القاهرة أمس في إطار جولة غنائية عالمية (رويترز-أرشيف)

عبد الله فرج

تحتفل مغنية البوب العالمية جينفر لوبيز بعيد ميلادها بشكل مختلف هذا العام مع إتمامها العام الخمسين؛ إذ أحيت 32 حفلا في جولة غنائية بين عدة مدن داخل أميركا وكندا، بالإضافة إلى ست حفلات عالمية بين: موسكو، وتل أبيب، وأنطاليا في تركيا، وملقة الإسبانية، والساحل الشمالي في مصر، وتنتهي جولتها الغنائية في سانت بطرسبورغ في روسيا في 11 أغسطس/آب الجاري.

وصلت لوبيز إلى مصر اليوم لتحيي حفلها الخامس في مدينة العلمين الجديدة (شمالي مصر) الجمعة التاسع من أغسطس/آب الجاري، بتذاكر تراوحت قيمتها بين ألفي جنيه للوقوف، وأربعة آلاف جنيه لدرجة "في.أي.بي" (VIP) و4500 جنيه لدرجة الدائرة الذهبية. 


وبعد حفلها في تل أبيب، ومشاركتها الترويجية المعتادة للحفل، وشكرها الجمهور الإسرائيلي، ونشرها عدة صور سياحية أمام مسجد قبة الصخرة في القدس؛ تصاعدت عدة أصوات معارضة ضدها وضد إقامة حفلها في مصر، وكانت الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل (BDS Egypt) على رأس المعارضين.

وفي خطاب مفتوح موجه لشركة "أوراسكوم" للتنمية والتطوير -باعتبارها الجهة المنظمة لحفل لوبيز في مصر- ونشرت صورة منه عبر الحساب الرسمي للحملة على فيسبوك؛ قالت الحملة إن حفل لوبيز "سيقام مباشرة بعد حفلها السابق في فلسطين المحتلة منذ أيام، والذي أصرت على إحيائه رغم تلقيها نداءات عديدة لمقاطعة إسرائيل وإلغاء هذا الحفل".

وأشار خطاب الحملة إلى أن المغنية قامت "باستفزاز مشاعر العرب والفلسطينيين" حينما نشرت على حسابها بإنستغرام منشورات أبدت فيها "دعمها لإسرائيل وسياساتها العنصرية تجاه الفلسطينيين، فضلا عن نشرها صورة لها "ومن خلفها فلسطين المحتلة وكتبت "الوطن الأم إسرائيل أنا في حالة حب". 


وكانت الحملة نشرت صورة ادعت أنها ملتقطة من حساب المغنية على موقع إنستغرام توضح الجملة التي أثارت غضبهم واستفزازهم حول الوطن الأم، في حين نشر موقع اليوم السابع المصري ما قال إنه تصريحات خاصة منسوبة لجينفر لوبيز تنفي فيه نشرها هذه الصورة، وتضيف "أن هذا الحساب الذي نشر صورتها مزيف وليست لها علاقة به على الإطلاق، وأنه رغم ذلك بمجرد شعورها بغضب متابعيها في مصر والدول العربية، نشرت صورة لها في القدس وكتبت إنه مكان مفضل بالنسبة لها"، كما نشرت لوبيز عدة صور لها بصحبة عائلتها في كنيسة القيامة.


وروّج عدد من الفنانين المصريين لحفل لوبيز، مثل الممثلة أمينة خليلي والمغني محمود العسيلي وفريق شاموفرز.

في السياق نفسه، تصاعدت عدة دعوات فردية لمقاطعة حفل لوبيز عبر موقع تويتر، خاصة بعدما نشرت لوبيز مقطعا لحفلها الذي أقامته في تل أبيب، وأصوات تطالب شركة أوراسكوم ورئيسها سميح ساويرس بإلغاء الحفل، في حين يشكك كثيرون في تأثير حملة المقاطعة على حضور جماهير لوبيز في حفلها الأول في مصر.

وغازلت لوبيز الجمهور المصري بالترويج لحفلها قائلة بالعربية "مستنياكم كلكم في مصر"، مؤكدة في تصريحات صحفية أن ابنها يطلب منها دائما زيارة مصر.

المصدر : مواقع إلكترونية