9 أفلام مثيرة لفك شفرات العقل البشري

فيلم طريقة خطيرة إنتاج عام ٢٠١١ (مواقع التواصل)
فيلم طريقة خطيرة إنتاج عام ٢٠١١ (مواقع التواصل)

سيظل العقل البشري لغزا محيرا للكثيرين، قد يراه البعض معقدا، لكنه ممتع لمحبي السينما.

واستعرض الكاتب الروسي فالنتين مانوكوفسكي -في تقريره الذي نشره موقع "آف.بي.ري"- الأفلام الأكثر إثارة للجدل حول العقل البشري، والتي تعني المهتمين بعلم النفس.

المعلم
فيلم "المعلم" الصادر سنة 2013، من بطولة خواكين فينيكس وفيليب سيمور هوفمان، ومن إخراج بول توماس أندرسون، الذي أثبت قدرته على إيصال صورة واضحة إلى المشاهدين، يكشف عن العلاقة المعقدة بين المعلم والطالب أو بين الأصدقاء. وبشكل عام، يجسد هوفمان دور قائد الطائفة، أما فينيكس فيجسد دور أتباعه.

طريقة خطيرة
فيلم "طريقة خطيرة" "A dangerous method" من الأعمال التي تثير اهتمام من لديهم دراية بمجال التحليل النفسي، خاصة وأنه يكشف عن بعض المسائل، من بينها العلاقة المتناقضة بين سيغموند فرويد وكارل غوستاف يونغ وسابينا سبيلرين، التي كانت في البداية مجرد مريضة تتعالج لدى يونغ، لتصبح بعد ذلك محللة نفسية ناجحة.

شجرة الحياة
كان العرض الافتتاحي لفيلم "شجرة الحياة" (The Tree of Life) في مهرجان كان السينمائي 2011، حيث حصل المخرج تيرينس ماليك على جائزة السعفة الذهبية لفئة أفضل فيلم في المهرجان.

تبدأ الأحداث بوفاة طفل مما يجبر الشخصيات على طرح بعض الأسئلة على أنفسهم حول معنى الوجود. ومن هذا المنطلق، يكمن موضوع الفيلم في متابعة ما إذا كان أبطال هذا العمل سيجدون معنى السلم والوئام.

المعالجة بالسعادة
فيلم "المعالجة بالسعادة" (Silver Linings Playbook) الرومانسي والكوميدي حظي بشعبية كبيرة، إذ لم يحقق نجاحا بين أوساط الجماهير فقط بل بين النقاد.

وعلى خلفية النجاح الباهر الذي حققه الفيلم، حصلت جنيفر لورانس على جائزة الأوسكار عن دورها الذي يوضح كيفية إعادة تأهيل شخص بنجاح باستخدام القوة الفنية السحرية.

مملكة بزوغ القمر
يروي فيلم "مملكة بزوغ القمر" (Moonrise Kingdom) -الذي صوره المخرج ويس أندرسون- مواضيع أبدية على غرار سوء فهم المجتمع والبحث عن السعادة الذي يتجسد في البحث عن مكان يمكن أن يكون فيه الناس سعداء. كما يروى قصة حب تجمع صبيا وفتاة سيواجهان مصيرا معقدا، غير أن النهاية ليست مأساوية.

غود ويل هانتينغ
يعد "غود ويل هانتينغ" (Good Will Hunting) من بطولة روبن ويليامز موضوعا مثيرا للاهتمام، يتمثل في ضرورة الاستفادة من المواهب والقدرات وتجسيدها على أرض الواقع والمساهمة في تحسين العالم، والتغلب على الخوف. 

ونصح الكاتب الأشخاص الذين يقفون على مفترق الطرق -غير مدركين القرار الذي يجب اتخاذه- بمشاهدة هذا العمل والاستفادة من محتواه.

البحر بداخله
يتحدث "البحر بداخله" (The Sea Inside) الصادر سنة 2004 عن حرية الاختيار البشري، حتى عندما يتعلق الأمر بالرغبة في الانتحار. وعلى الرغم من أن الفيلم يعتبر معقدا بعض الشيء، فإنه يستحق المشاهدة والتركيز من أجل التقاط رسائله.

فتاة قوطعت
يروى "فتاة قوطعت" (Girl Interrupted) الذي ألفته سوزانا كيسن قصة فتاة دخلت إحدى المصحات النفسية بعد محاولتها إنهاء حياتها، لتلتقي هناك بأخرى تعاني من الكثير من المشاكل ويصعب التعامل معها، لتتوطد الصداقة بينهما في المصحة.

أحدهم طار فوق عش الوقواق
صدر "أحدهم طار فوق عش الوقواق" (One Flew over the Cuckoos's nest) عام 1975 من تأليف كين كيسي، وبطولة راندل باتريك ماكمفري الذي يؤدي دور شخص نقل من سجن إلى مصحة نفسية يحارب من أجل الفوز بحريته.

المصدر : مواقع إلكترونية
كلمات مفتاحية: