عـاجـل: الأمين العام للأمم المتحدة: خبراء من الأمم المتحدة غادروا إلى السعودية للتحقيق في الهجوم على أرامكو

رغم رحيله.. يوسف رزق الله يحتفظ بمنصبه في مهرجان القاهرة السينمائي

إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أطلقت اسم الناقد الفني الراحل يوسف شريف رزق الله على الدورة 41 للمهرجان (الصحافة المصرية)
إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أطلقت اسم الناقد الفني الراحل يوسف شريف رزق الله على الدورة 41 للمهرجان (الصحافة المصرية)

كريم عادل-القاهرة

قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إطلاق اسم الناقد الفني الراحل يوسف شريف رزق الله على الدورة 41 للمهرجان، التي ستقام خلال الفترة بين 20 و29 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وقالت إدارة المهرجان -في بيان رسمي- إن قرارها يأتي تقديرا لما قدمه الراحل من عطاء على مدار 32 عاما، منذ تم اختياره سكرتيرا فنيا للمهرجان عام 1987، ثم مديرا فنيا منذ عام 2000 وحتى رحيله 12 يوليو/تموز 2019.

وأضاف البيان أن اللجنة الاستشارية العليا استقرت خلال اجتماعها الأخير على إبقاء اسم يوسف شريف رزق الله مديرا فنيا للدورة 41، مع تكليف نائبه أحمد شوقي بإدارة كافة الأمور الفنية المتعلقة بهذه الدورة.

وقال محمد حفظي المنتج السينمائي ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي إن "اسم الناقد يوسف شريف رزق الله سيظل مرتبطا بأذهان وجمهور ورواد مهرجان القاهرة السينمائي للأبد، ويستحق أكثر من مجرد اهداء الدورة 41 إلى روحه".

وثمّن الكاتب أحمد رزق الله (نجل الراحل) قرار إدارة المهرجان إطلاق اسم والده على الدورة 41، موضحا أن ذلك يعزز مدى تقدير المهرجان والوسط السينمائي للدور المهم الذي لعبه يوسف شريف رزق الله في نشر الثقافة السينمائية في مصر بشكل عام.

ولد يوسف شريف رزق الله في الخامس من سبتمبر/أيلول 1942، وتفوق في مدرسة الجزويت، وكان ترتيبه الخامس على الجمهورية في الثانوية العامة عام 1961، قبل أن يلتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، التي تخرج فيها عام 1966.

بدأ رزق الله حياته العملية محررا ثم رئيسا لتحرير النشرات الإخبارية باتحاد الإذاعة والتليفزيون، قبل أن تسند إليه مهمة إعداد وتقديم عدد من البرامج التي كان لها دور كبير في زيادة الوعي والثقافة السينمائية لدى المشاهدين، ليبدأ بعد ذلك تقديم العديد من البرامج السينمائية على القناة الثانية في التلفزيون المصري، وخلال هذه الفترة قام بتقديم وإعداد رسائل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان كان السينمائي الدولي وغيرهما من المهرجانات المحلية والعالمية منذ السبعينيات.

وتدرج يوسف شريف رزق الله وظيفيا، ليتولى منصب رئيس قناة النيل الدولية في الفترة من 1997 وحتى 2002، ورئيس قطاع التعاون الدولي بمدينة الإنتاج الإعلامي في الفترة من 2007 وحتى 2011، ورئيس جهاز السينما بمدينة الإنتاج الإعلامي من مارس/آذار 2011 وحتى مارس/آذار 2012.

شارك الراحل في لجان تحكيم عدد من مهرجانات السينما، مثل: ستراسبور، وميلانو، وروتردام، ومونبيليه، وعمل مديرا فنيا لمهرجان الأقصر للسينما الأوروبية والمصرية، كما تولى رئاسة جمعية الفيلم بالقاهرة خلال الفترة من 1978 إلى 1994.

المصدر : الجزيرة