لهذه الأسباب لم يحب جورج مارتن مسلسل صراع العروش

أبطال مسلسل "صراع العروش" (مواقع التواصل الاجتماعي)
أبطال مسلسل "صراع العروش" (مواقع التواصل الاجتماعي)

ياسمين عادل

تفاجأ الجمهور مؤخرا بالكاتب الأميركي "جورج مارتن" صاحب سلسلة روايات "أغنية الجليد والنار" يعترف خلال مقابلة مع صحيفة "الغارديان" بأنه لم يعجبه مسلسل "صراع العروش"، رغم كل الضجة والحفاوة الهائلة التي حظي بها العمل سواء على المستوى الفني أو حتى الجماهيري.

مارتن أكد شعوره بالارتياح إثر انتهائه أخيرا، ذلك أن عرض العمل وشعبيته الجارفة التي أدت لانتظار الجميع معرفة النهاية، تسببت له في تعثر بالكتابة، فضلا عن الشعور بالفزع، للدرجة التي جعلته بدلا من الانتهاء من كتابة أربعين صفحة يوميا لم يكن ينجز سوى أربع صفحات فقط، وهو ما ولد لديه شعورا بأن الشيء الذي كان عليه أن يحفزه أكثر على الكتابة، صار على النقيض سببا لتعطيله.

وإن كان مارتن سعيدا على أية حال بردود الفعل العاطفية سواء على الكتب أو المسلسل، لأن هذا هو ما يقوم عليه أي عمل فني بالنهاية، الخيال والعاطفة وانفعال الجمهور.

كل هذا القدر مع الأحداث ومصير الشخصيات، يعني أن صنّاعه قد نجحوا بجعل المشاهد أو القارئ طرفا وجزءا لا يتجزأ من الحالة.

هل تؤثر نهاية المسلسل على الرواية؟
بالحديث عن الموسم الأخير من مسلسل "صراع العروش" الذي عرض في مايو/أيار الماضي ونهايته التي أثارت جدلا كبيرا بين الجمهور، فقد وجدها العديدون أقل بكثير من توقعاتهم، حد المجاهرة والمطالبة بإعادة إنتاج الموسم الثامن بأكمله، من خلال عريضة قارب عدد موقعيها -حتى هذه اللحظة- مليونا و717 ألف شخص.

صرح مارتن بأن النهاية التي كتبها كل من "ديفد بينيوف" و"دي بي ويس" ليست سوى تصورهما الخاص عما آلت إليه الأحداث، وبالتالي لن تؤثر بأي شكل من الأشكال في رؤيته الشخصية، والنهاية التي ينوي كتابتها للروايتين الأخيرتين "رياح الشتاء" و"حلم الربيع".

لكنه، بالوقت نفسه يتفهم حقيقة ألا تعجب النهاية الجميع وذلك لاستحالة إرضاء كافة الجمهور. هكذا يصبح من البديهي اتفاق البعض مع ما يحدث وامتعاض آخرين، سواء فيما يخص نهاية المسلسل أو حتى التي سوف يخطها هو بنفسه. وإن كان بعض النظريات التي وضعها الجمهور لما ستؤول إليه الأحداث صحيحة، وبعضها الآخر منافيا لما سيحدث.

أما عن موعد إصدار الروايتين المتبقيتين فلم يتحدد بعد، خاصة مع تأكيد مارتن على انسياب الوقت من بين يديه بسرعة مرعبة، وإن كان من المحتمل خروج رواية "رياح الشتاء" للنور عام 2020، بعد تحرر مارتن من بعض الضغوط التي كانت تثقل كاهله قبل انتهاء المسلسل.

ملحمة لن تتكرر
"صراع العروش" مسلسل درامي فانتازي من طراز الأعمال الملحمية، أصدرته قناة "إتش بي أو" الأميركية (HBO) عام 2011 وامتد على مدار ثمانية مواسم حتى 2019.

وحقق المسلسل نجاحا مدويا تكلل بشغله المرتبة السادسة ضمن قائمة الموقع الفني "أي إم دي بي" التي تتضمن أفضل 250 مسلسلا دراميا بالتاريخ، في حين منحه الجمهور تقييم بلغ 9.4 نقاط وفقا للموقع نفسه. بالإضافة لفوزه بـ317 جائزة حتى الآن، جاء على رأسها الغولدن غلوب بجانب 47 جائزة "إيمي".

يذكر أن المسلسل ترشح هذا العام وحده إلى 32 جائزة "إيمي" جديدة محطما الأرقام القياسية، مما يجعله أكثر مسلسل تلفزيوني حاز على الجائزة عن فئة الدراما أو الكوميديا.

وهو مقتبس عن رواية "أغنية الجليد والنار" للكاتب جورج مارتن، التي تمحورت أحداثها حول سبع ممالك يتنافس حكامها على العرش وهو ما يؤدي بدوره إلى معارك لا تنتهي ونزيف من الدم لا يتوقف منذ الحلقة الأولى وحتى الأخيرة.

المصدر : مواقع إلكترونية