سيارات ستخلدها الذاكرة السينمائية العالمية إلى الأبد

فيلم الكوميديا الأميركي "ذي لاف باغ" جعل سيارة فولكس فاغن بيتل نجمة السينما عام 1968 (مواقع التواصل)
فيلم الكوميديا الأميركي "ذي لاف باغ" جعل سيارة فولكس فاغن بيتل نجمة السينما عام 1968 (مواقع التواصل)

حفصة علمي

 شكلت بعض السيارات عنصرا محوريا في أحداث أفلام هوليود، وعلقت في أذهان المشاهدين أكثر من أبطال الفيلم أنفسهم، ويمكن أن تعتبر السبب وراء نجاحهم وشهرتهم، لأنها تنال كل النجومية والاهتمام، فلا يمكننا أن نتخيل باتمان من دون سيارته "بات موبيل"، أو جيمس بوند من دون "استون مارتن دي بي 5". 

تتميز هذه السيارات بتصاميمها الغريبة وسرعتها الخارقة التي تفوق سيارات الواقع، إذ تشارك أغلبها في أفلام الحركة والخيال العلمي، وأفلام الأبطال الخارقين، وفي هذا التقرير سنستعرض أهم السيارات التي خلدت في ذاكرة السينما العالمية: 

سيارة إسعاف كاديلاك إيكتو1
ظهرت سيارة إيكتو1 في فيلم "غوستبوسترس" في صيف عام 1984، من تصميم شركة ميلر ميتيور؛ حيث تتسابق وتتجول سيارة إسعاف كاديلاك في شوارع نيويورك لمطاردة الأشباح بمحرك V8 سعة 6.3 لترات وقوة 320 حصانا. ويصل وزنها إلى نحو ثلاثة أطنان، وطولها ستة أمتار. 

تم تعديل السيارة بأضواء ومكبرات الصوت وصفارات الإنذار الزرقاء وأجهزة الكشف على السطح. وتميزت بزعانف حمراء في الجهة الخلفية، بالإضافة إلى الأدوات الذكية والأنابيب على سطح إيكتو1، التي ستبقى وظائفها دائما لغزا للجمهور.

سيارة فيراري 250 جي تي إس دابليو بي كاليفورنيا سبايدر
لاقت سيارة فيراري 250 الحمراء شهرة واسعة عند ظهورها في الفيلم الكوميدي "فيريز بولرز داي أوف" عام 1986. ووفقا لشركة جودينع أند كومباني، بيعت واحدة من نماذج فيراري في مزاد علني مقابل 17 مليون دولار تقريبا عام 2015.

السيارة من تصميم المبدعين بينينفارينا وسكاغليتي، بمحرك كولومبو V12 سعة ثلاثة لترات، وبقوة 275 حصانا، بناقل حركة يدوي رباعي السرعات، ونظام تعليق أمامي مستقل. وأنتجت ثلاث نسخ متماثلة للسيارة لتصوير الفيلم.

وتعد واحدة من أجمل السيارات المكشوفة التي ظهرت على شاشات السينما. وتقول شركة فيراري إن موديل فيراري 250 من السيارات الأكثر نجاحا في تاريخ العلامة التجارية الشهيرة، إذ تمثل الكاريزما الإيطالية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

سيارة فولكس فاغن بيتل هيربي
جعل فيلم الكوميديا الأميركي "ذي لاف باغ" سيارة فولكس فاغن بيتل نجمة السينما عام 1968، بخطوطها الحمراء والبيضاء والزرقاء، وتشارك هذه السيارة في سباق نهائي ممتع يعرف باسم "الدورادو" في أجواء مليئة بالحماس واللحظات المرحة، وتبقى سيارة هيربي نجمة الفيلم المفضلة في أرشيف شركة ديزني.

سيارة جيمس بوند أستون مارتن دي بي5
أصبحت سيارة أستون مارتن دي بي5 أيقونة على الشاشة بعد ظهورها مع الجاسوس جيمس بوند في فيلم "غولد فينغر" عام 1964. 

تم استخدام طرازين من هذه السيارة الرياضية البريطانية؛ أحدهما مزود بأدوات بوند الجاسوسية، وآخر أصلي مخصص لمشاهد القيادة. واستمرت السيارة في الظهور في سلسلة أفلام أخرى مثل "غولدن آي" و"ثاندربول". وفي يناير/كانون الثاني 2006، بيعت إحدى السيارتين بالمزاد العلني لأكثر من مليوني دولار.

وأبدى عشاق أفلام بوند إعجابهم عند رؤية الممثل دانييل كريج يقود دي بي5 في ثلاثة من أفلامه الأربعة: كازينو روايال، وسكاي فول، وسبيكتر.

سيارة بات موبيل 1966
رغم أنها واحدة من أكثر السيارات شهرة في السينما العالمية، فإن الإصدارات المختلفة من بات موبيل تسبق ظهورها على الشاشة بسنوات عديدة من خلال سلسلة كتب باتمان التي يعود تاريخها إلى ثلاثينيات القرن الماضي. 

في عام 1966، كانت السيارة نجمة الفيلم ووسيلة نقل البطل الخارق لإنقاذ مواطني مدينة غوثام في الجزء الأول، وصممت سيارة بات موبيل على غرار سيارة لينكولن فوتورا ذات شفرة أمامية من الصلب وعجلات رادار أحادية المسار مقاس 15 بوصة، وعجلة توجيه على شكل حرف (U) تشبه قيادة الطائرة.

تم استخدام الموديل نفسه في جميع أجزاء الفيلم، وشوهدت مؤخرا في فيلم المغامرة والخيال العلمي "باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة" عام 2016.

سيارة فورد موستانغ فاستباك
لو لم تكن سيارة فورد موستانغ فاستباك موجودة في فيلم "بوليت"، الذي قام ببطولته ستيف ماكوين، ما كان ليحرز كل هذا النجاح عند إصداره عام 1968؛ إذ أصبحت هذه السيارة الأيقونة مرتبطة بالثقافة وتاريخ السينما الأميركية. 

كانت سيارة فورد ذات اللون الأخضر الزمردي "السيارة البطل" في الفيلم، إذ ظهرت في مطاردة مليئة بالحركة والحماس في شوارع سان فرانسيسكو.

سيارة لوتس إسبريت إس1 ويت نيلي
شوهدت سيارة لوتس اسبريت إس1 في فيلم جميس بوند عام 1977 "الجاسوس الذي أحبني". وتتميز بشكلها الذي يشبه الغواصة بزعانف وضعت مكان العجلات. 

استخدمت سيارتان مختلفتان في مشاهد الفيلم؛ إحداهما عادية للطريق، والأخرى أنشئت خصيصا للمشاهد المصورة تحت الماء مقابل مئة ألف دولار في ذلك الوقت.

سيارة بونتياك فاير بيرد ترانس إي إم
قام ببطولة فيلم "سموكي أند جي بانديت" بيرت رينولدز وسالي فيلد ونال نجاحا مبهرا في شباك التذاكر، لكن ما يتذكره الكثير من الناس هو سيارة بونتياك فاير المميزة بطلائها الأسود، والمزينة برسم طائر بأجنحة ذهبية على غطائها الأمامي الفخم.

المصدر : الجزيرة