عزت أبو عوف.. الموسيقار والممثل والإعلامي

حصل الفنان الراحل عزت أبو عوف على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني (مواقع التواصل)
حصل الفنان الراحل عزت أبو عوف على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني (مواقع التواصل)

لمياء رأفت-القاهرة

فجر أمس الاثنين (الأول من يوليو/تموز 2019) رحل الموسيقي والممثل خفيف الظل وصاحب المسيرة المضيئة والإطلالة المريحة عزت أبو عوف عن دنيانا، شيّعه زملاؤه وأصدقاؤه من الوسط الفني وخارجه بالكلمات الطيبة التي استحقها بعد مسيرة فنية طويلة لم نسمع خلالها عن مشاكل أو شائعات فاضحة، بل له تأثير كبير على زملائه، وساهم في اكتشاف عدد من النجوم في الوقت الحالي مثل المطرب محمد فؤاد.

الطبيب الموسيقار
ولد عزت أبو عوف في بيت فني، والده كان الفنان الراحل أحمد شفيق أبو عوف، الذي تلقى على يديه أول مبادئ الموسيقى، لكن الوالد ذاته أصر على أن يلتحق ابنه بكلية الطب، ليتخرج منها ويعمل بعد ذلك طبيبًا لخمسة عشر عامًا في تخصص النساء والتوليد.

بيد أن ميوله الفنية غلبته، وجعلته يلتحق بمعهد الكونسرفتوار، ويتخرج مع زميله وصديقه وشريكه في المستقبل الموسيقار عمر خيرت في العام نفسه 1959.

تظل هذه الصداقة مستمرة، ويكوّن مع عمر خيرت وهاني شنودة وعمر خورشيد في الستينيات فرقة "القطط الصغيرة" (Les Petits Chats) التي تعيد تقديم أشهر الأغاني الأجنبية باللغة العربية.

وانضم كذلك إلى فرقة البلاك كوتس "المعاطف السود" التي أسسها إسماعيل الحكيم ابن الكاتب المصري توفيق الحكيم، واشتهرت هذه الفرقة بشدة أواخر الستينيات وبدايات السبعينيات، وقدمت موسيقى الروك الإنجليزية والأميركية، ولكن انتهت بوفاة مؤسسها إسماعيل عام 1978.

"الفور أم" فرقة موسيقية عائلية
بعد حل الفرقتين التي كان أحد أعضائهما، قرر عزت أبو عوف إنشاء فرقته الموسيقية الخاصة بمعاونة شقيقاته الأربع مها ومنى ومنال وميرفت باسم "الفور أم"، وكانت الاستعدادات والتدريبات تجري في قبو فيلتهم في الزمالك، وبدأت الفرقة العمل بصورة رسمية منذ العام 1979.

اشتهرت "الفور أم" بتقديم أغان مختلفة في ذلك الوقت عن السائد، حيث أعادت صياغة الأغاني التراثية، مثل "الليلة الكبيرة" و"قولي ولا تخبيش"، وقدمت ثمانية ألبومات هي "جنون الديسكو" و"الليلة الكبيرة" و"ليالي زمان" و"دبدوبة التخينة" و"مغنواتي" و"لا عجبك كده ولا كده" و"خلي الستارة" و"متغربين"، ونجحت هذه الفرقة ليس فقط في مصر ولكن كذلك في الوطن العربي.

وعام 1986 أصدرت الفرقة ألبوم "متغربين" الذي كان الانطلاقة الأولى للفنان محمد فؤاد بغنائه الأغنية الأساسية للألبوم، وتم تقديم قصة تعرف فؤاد على أبو عوف وبدايته معه في فيلم "إسماعيلية رايح جاي".

لم تستمر فرقة "الفور أم" لزواج الأخوات وانفرط عقدها، فاتجه عزت أبو عوف وشقيقته مها إلى التمثيل منذ بداية التسعينيات.

التمثيل والبداية مع "آيس كريم في جليم"
بعد انتهاء فرقته الغنائية، قرر أبو عوف الاتجاه إلى التمثيل، وكانت البداية مع المخرج خيري بشارة وفيلم "آيس كريم في جليم" بطولة عمرو دياب وسيمون، ثم عام 1994 قدم مسلسل "العائلة" وثلاثة أعمال سينمائية هي "إشارة مرور" و"حرب الفراولة" و"كشف المستور"، وتوالت أعماله بعد ذلك لتتجاوز المئة ويقال الثلاثمئة عمل فني تلفزيوني وسينمائي، وشارك أغلب ممثلي جيله والأجيال التالية له بداية من عادل أمام وحتى تامر حسني.

وحصل على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني، منها جائزة الإبداع التلفزيوني عن دوره في مسلسل "الدالي"، وجاء في المرتبة الرابعة والعشرين ضمن أهم الشخصيات المؤثرة والأكثر نفوذا في العالم العربي في استفتاء مجلة "أربيان بيزنس".

ستة أعوام مع مهرجان القاهرة
أسند وزير الثقافة الأسبق الفنان حسني منصب رئيس مهرجان القاهرة إلى عزت أبو عوف عام 2006، واستمرت رئاسته للمهرجان لست سنوات، واستطاع إضفاء نقلة نوعية على المهرجان لعلاقاته الداخلية والخارجية وقدرته على استقطاب النجوم الكبار مثل ريتشارد جير وجوليت بينوش، وأعاد للمهرجان بريقه، وأصر على استمراره وقيام دورته عام 2012 بعد الثورة، وقد كانت تلك آخر دوراته مع المهرجان.

بالإضافة إلى نجاحه ممثلا وموسيقيا، عمل 11 عامًا إعلاميا، حيث تميز بأسلوبه الهادئ وصوته الرقيق، وترك في رصيده ثلاثة برامج تلفزيونية، هي "هرم الأحلام" و"أنتيم" و"القاهرة اليوم".

كانت التجربة الأولى في التلفزيون المصري وبرنامج "هرم الأحلام" عام 2001، ثم عمل بعد ذلك 11 سنة في قناة أوربت سواء في برنامج "أنتيم" مع أخته مها أبو عوف، أو في برنامج "القاهرة اليوم" مع الإعلامي عمرو أديب لمدة خمس سنوات، ثم شافكي المنيري لمدة عامين، وهو برنامج "توك شو" يومي يستعرض أهم القضايا المصيرية المطروحة.

ترك عزت أبو عوف وراءه ابنا وابنة، هما كمال ومريم أبو عوف، والأخيرة تعمل مخرجة، ولم يستكمل قبل وفاته تصوير آخر أفلامه "كل سنة وأنت طيب" مع تامر حسني الذي مثل معه من قبل في عدد من الأفلام منها عمر وسلمى بأجزائه.

المصدر : الجزيرة