الكل خاسر.. كيف أثر التأميم الإلكتروني على مشاهدة مسلسلات رمضان؟

لم يتجاوز عدد مشاهدات الحلقات المسربة لمسلسل "ولد الغلابة" 500 ألف مشاهدة للحلقة الواحدة على يوتيوب (مواقع التواصل)
لم يتجاوز عدد مشاهدات الحلقات المسربة لمسلسل "ولد الغلابة" 500 ألف مشاهدة للحلقة الواحدة على يوتيوب (مواقع التواصل)

حسام فهمي

فوجئ الجمهور المصري في مطلع شهر رمضان لعام 2019 بمنصة إلكترونية أطلقتها شركة سينرجي للإنتاج الفني، وهي منصة "واتش إت" (Watch it)، أعلنت المنصة أنها تملك الحق الحصري للعرض الإلكتروني لكافة مسلسلات رمضان التي تبث على الفضائيات المصرية هذا العام.

جاء الإعلان عن المنصة غامضا، كما جاءت رسوم الاشتراك فيها عالية نسبيا إذا ما قارناها بالمحتوى الذي تقدمه، فقد قاربت رسوم اشتراكها رسوم اشتراك منصة ضخمة بحجم "نيتفلكس" التي تحوي مئات الإنتاجات الفنية المتنوعة من مسلسلات وأفلام ووثائقيات وبرامج، في حين لا تحوي المنصة المصرية سوى عدد محدود من المسلسلات المصرية.

استمر التخبط وتم إيقاف المنصة لأيام عدة عقب إطلاقها بحجة تعرضها لمحاولات القرصنة، ثم تمت إعادة فتحها بالمجان للجمهور خلال شهر رمضان، وعليه بدأ الجمهور المصري في متابعة المسلسلات الرمضانية من خلالها، بالإضافة للحلقات المسربة على موقع يوتيوب، خاصةً بعد أن تم حجب وإيقاف مواقع المشاهدة المباشرة في مصر وعلى رأسها موقع "إيجي بيست".

اليوم نتتبع معكم مشاهدات مسلسلات رمضان في هذا العام الفقير فنيا وجماهيريا، ونقارنها بنسب المشاهدة في العام الماضي، لنجيب على التساؤل الأهم ألا وهو: هل تأثرت نسب المشاهدة في رمضان الحالي بمنع عرض المسلسلات على قنواتها الرسمية على موقع يوتيوب؟ وإلى أي مدى وصل هذا التأثير السلبي، والمترتب بشكل مباشر على تأميم المجال الإلكتروني من خلال شركة سينرجي ومنصتها "واتش إت"؟  

في العام الماضي تصدر مسلسل "نسر الصعيد"، من بطولة الممثل محمد رمضان والممثلة درة والممثل سيد رجب، مشاهدات موقع يوتيوب، حيث تخطى عدد مشاهدات الحلقات الخمس عشرة الأولى 107 ملايين مشاهدة، طبقا لتقرير موقع "في الفن" عن رمضان 2018، وذلك من خلال مشاهدات قناتي "شبكة دي أم سي" و"شركة العدل جروب" على موقع يوتيوب، أي ما يعني أن متوسط مشاهدة الحلقة الواحدة قد زاد عن 7 ملايين مشاهدة، في حين حققت الحلقة الأولى منفردة ما يزيد عن 11 مليون مشاهدة.

ملايين تفصل نسر الصعيد عن زلزال
أما في هذا العام فتم منع مسلسل "زلزال"، من بطولة رمضان وحلا شيحا وماجد المصري، من العرض على موقع يوتيوب عبر القنوات الرسمية، واكتفت الشركة المنتجة بعرضه إلكترونيا على منصة "واتش إت"، التي أعلنت مؤخرا أن عدد مشتركيها وصل للمليون أخيرا، مما يعنى أن أعلى نسبة مشاهدة يمكن تحقيقها للحلقة الواحدة هي مليون مشاهدة فقط، أما على موقع يوتيوب فحتى اليوم لم تتخط أي حلقة من حلقات مسلسل "زلزال" حاجز 500 ألف مشاهدة، حيث حققت الحلقة رقم 25 المسربة أعلى نسبة مشاهدة وهي 350 ألف مشاهدة فقط حتى وقت كتابة تقريرنا هذا، مع الوضع في الاعتبار أن الشركة المنتجة تحذف يوميا الحلقات المسربة بمجرد وصولها لعدد كبير من المشاهدات.

إذن وبناءً على الحسابات السابقة، فيمكننا أن نقدر نسبة التغيير بين مشاهدات "نسر الصعيد" في العام الماضي و"زلزال" في العام الحالي كالتالي: نسبة مشاهدة مسلسل محمد رمضان على الإنترنت هذا العام لا تتجاوز 14% من نسبة مشاهدة مسلسله في العام الماضي، فقط نتيجة منع العرض الرسمي على يوتيوب.


في المركز الثاني في العام الماضي أتى الممثل المصري أمير كرارة بالجزء الثاني من مسلسله الشهير "كلبش" والذي يؤدي فيه دور ضابط شرطة مصر يُدعى "سليم الأنصاري"، شارك في بطولة الجزء الثاني هيثم أحمد زكي، وقد حقق المسلسل في نصفه الأول مشاهدات ضخمة على موقع يوتيوب تجاوزت 86 مليون مشاهدة، بمتوسط 2.8 مليون مشاهدة للحلقة الواحدة، في حين حققت الحلقة الأولى ما يزيد عن 9 ملايين مشاهدة، وذلك بالطبع إذا ما أخذنا في الحسبان عدد المشاهدات على القنوات الرسمية فقط، وهي في هذه الحالة قناتا "شبكة الحياة" و "شركة سينرجي".

أما في العام الحالي وبعد أن عاد أمير كرارة في "كلبش 3" برفقة المخرج بيتر ميمي والممثلين الكبار هشام سليم وأحمد عبد العزيز، فقد تم منع عرض المسلسل أيضا بشكل رسمي عبر موقع يوتيوب، وعليه فإن أكبر عدد من المشاهدات على حلقات المسلسل المسربة لم يتجاوز حاجز 10 آلاف مشاهدة للحلقة الواحدة، وبإضافة المليون مشاهد الافتراضي طبقا لحسابات منصة "واتش إت" فإن عدد مشاهدات مسلسل "كلبش 3" هذا العام على الإنترنت لا تتجاوز بأي حال 17% من نسبة مشاهدة مسلسل "كلبش 2" على الإنترنت في العام الماضي، وهذا أيضا إذا ما اعتبرنا أن كل مشتركي منصة "واتش إت" قد شاهدوا جميع حلقات المسلسل، وهو بالتأكيد لم يحدث.


نجح الممثل ياسر جلال في اقتناص المرتبة الثالثة في مشاهدات رمضان الإلكترونية في العام الماضي، حيث حقق مسلسله "رحيم" خلال نصفه الأول ما يزيد عن 75 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، وذلك من خلال قنوات "شبكة أون" و"شبكة سي بي سي" و"شركة إيجيبشين أرتس"، في وقت حققت فيه الحلقة الأولى منفردة مشاهدات تجاوزت 7 ملايين مشاهدة.

في العام الحالي تم التعامل مع مسلسل ياسر جلال الجديد والذي حمل عنوان "لمس أكتاف" بالمثل من خلال شركة سينرجي، وعليه فقد تم منعه من العرض على القنوات الرسمية على يوتيوب، لذا لم تتجاوز مشاهدات حلقاته المسربة على يوتيوب حتى الآن 200 ألف مشاهدة للحلقة الواحدة، وبإضافة المليون مشاهد على منصة "واتش إت"، فإن نسبة مشاهدات مسلسل ياسر جلال هذا العام لم تتجاوز 20% من مشاهدات مسلسله في العام الماضي.


أيضا لم يتجاوز عدد مشاهدات الحلقات المسربة لمسلسل "ولد الغلابة" من بطولة أحمد السقا 500 ألف مشاهدة للحلقة الواحدة على موقع يوتيوب، أي أن إجمالي عدد المشاهدات في نصف حلقات المسلسل لن يتجاوز بأي حال 7.5 ملايين مشاهدة، في حين أن مسلسل كوميدي محدود الإمكانيات مثل مسلسل "سوبر ميرو" من بطولة إيمي سمير غانم قد حققت حلقته الأولى منفردة حتى الآن 6.4 ملايين مشاهدة على موقع يوتيوب، فقط لأن الشركة المنتجة للمسلسل وهي شركة "السبكي للإنتاج الفني" قد عرضته على قناتها الرسمية على موقع يوتيوب، بالإضافة لقناة "شبكة النهار" وقناة "أي ميديا سيريز". وهكذا حقق المسلسل في حلقاته الخمس عشر الأولى ما يتجاوز 70 مليون مشاهدة.

بهذه المقارنة البسيطة يظهر وبوضوح تام مدى التأثير السلبي الذي تسببت فيه شركة سينرجي على مشاهدات مسلسلات رمضان 2019 نتيجة منع عرضها على موقع يوتيوب.

المصدر : الجزيرة