زهرة الصحراء.. احتفالية غنائية قطرية في أكتوبر المقبل

منظمو ليلة "زهرة الصحراء" (الجزيرة نت)
منظمو ليلة "زهرة الصحراء" (الجزيرة نت)

سعيد الدهري-الدوحة

أعلنت وزارة الثقافة والرياضة القطرية عن تنظيم ليلة قطرية غنائية بعنوان "زهرة الصحراء" في 11 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي خلال مؤتمر صحفي احتضنه مساء أمس السبت متحف قطر الوطني بالدوحة إن هذه الاحتفالية ستنظم بشكل سنوي.

وأكد العلي أن كل الفنون القطرية هي مصدر اعتزاز وفخر، سواء فنون البحر أو فنون البر، لأن هذه الفنون تنبني على أرضية قوية من الأخلاق والقيم أبان عنها الفنانون القطريون، وأبانوا عن المعدن الأصيل لأهل البلد خلال الحصار الجائر على قطر.
وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح العلي (الجزيرة نت)

البيئة القطرية
وأجمع المنظمون على أن ليلة زهرة الصحراء ستكون علامة فارقة على اللقاء الوجداني بين فن الغناء القطري المبدع وبين ذائقة الجمهور القطري الذي تستهويه الموسيقى والغناء الرفيع، حيث تمثل البيئة القطرية منبع إلهام متجدد للموسيقيين والمطربين القطريين، إذ تنوعت التعبيرات الموسيقية بحسب ألوان الطبيعة التي عاش بينها القطريون.

من جهته، أوضح مدير إدارة الثقافة والفنون في وزارة الثقافة القطرية حمد الزكيبا أن هذه الليلة الفنية تحمل مغزى وقيمة عالية تتعدى كونها ليلة واحدة، ومغزاها في شعارها "زهرة الصحراء".

وأشار الزكيبا إلى أن المشهد الفني يحتاج إلى الأعمال التي تنبع من الوجدان والأغاني الحية التي تعكس سمات المجتمع القطري وخصوصيته، وتنشد أغاني تلامس أحاسيسه ومشاعره، وتشكل أرضية خصبة لاحتضان الموهوبين والمبدعين.

ولفت إلى أن الأغنية القطرية والأعمال الموسيقية بشكل عام كانت ولا تزال تعتمد على المبادرات الشخصية من الموسيقيين والمطربين أنفسهم، وأن دور وزارة الثقافة يركز على المساعدة في تكوين البيئة المناسبة لاحتضان الموهوبين والمبدعين، والدعم والتعاون مع المؤسسات المعنية بهذا المجال في صقل المواهب وتهيئة الظروف المناسبة لإطلاق أعمال غنائية مميزة.

من جانبه، كشف الموسيقار القطري مطر علي الكواري أنه تم جمع 30 أغنية وطنية وسيتم توثيقها في كتاب، مشددا على أن الدوحة تحتاج في الظروف الحالية أكثر من أي وقت مضى إلى الاهتمام بالفن والموسيقى تدريبا وتدريسا وتكوينا.

"وطن واحد" أوبريت غنائي قطري هدية للكويت بأعيادها الوطنية (الجزيرة نت)

أجيال موسيقية
وأضاف الكواري أنه ينبغي تخريج أجيال موسيقية واعية بتاريخ فنها القطري وبيئته الخليجية ومدركة لأهمية تراثها الموسيقي وإمكانية توظيفه مع التعبيرات الموسيقية الحديثة دون أن يفقد هويته الوطنية.

بدوره، كشف مدير مركز شؤون الموسيقى خالد السالم أن هذه الليلة ستحوي أغاني وطنية عدة متكاملة الأركان، وستنظم بالموازاة معها معارض تطبيقية بمشاركة مراكز شبابية، لافتا إلى أن مركز شؤون الموسيقى يساهم في رفد الساحة الفنية بموسيقيين ومطربين من شأنهم الارتقاء بالأغنية القطرية.

من ناحيته، تحدث الفنان علي عبد الستار عن مسألة إنتاج الأغنية القطرية، معبرا عن طموحه بتخصيص ميزانية من وزارة الثقافة لدعم الأغنية القطرية وإنتاجها.

وشهد المؤتمر تقديم أغنية "مغربية" من أداء ناصر الكبيسي وعزف فيصل نجم، وهي أغنية للفنان القطري علي عبد الستار، ومن كلمات أحمد عبد الملك وألحان الفنان القطري الراحل عبد العزيز ناصر.

المصدر : الجزيرة