"مباريات الجوع".. جزء جديد عن صراع البقاء بعد الأيام السوداء

شركة ليون جيتس قدمت أربعة أفلام مقتبسة من ثلاثية "مباريات الجوع" منذ عام 2012 (مواقع التواصل)
شركة ليون جيتس قدمت أربعة أفلام مقتبسة من ثلاثية "مباريات الجوع" منذ عام 2012 (مواقع التواصل)

لمياء رأفت

أعلن مؤخرا عن خبر أسعد كثيرين من محبي الروايات والأفلام، فالكاتبة الأميركية سوزان كولنز صاحبة ثلاثية "مباريات الجوع" (Hunger games) ستقدم رواية جديدة تابعة لهذه السلسلة، لم يعرف عنوانها بعد، لكن تحدد موعد نشرها في التاسع عشر من مايو/أيار 2020.

هل سنقابل كاتنيس إيفردين مرة أخرى؟
قد يكون هذا الأمر محبطا لكن في الحقيقة الرواية الجديدة لن تكون من بطولة كاتنيس إيفردين البطلة العتيدة لمباريات الجوع، إذ ستدور الأحداث قبل سنوات من ولادتها وبالتحديد قبل 64 عامًا من السلسلة الأولى، في صبيحة مباريات الجوع العاشرة في بانام.

فقد كانت المباراة التي لعبتها كل من كاتنيس وبيتا رقم 74، ولذلك لن نشاهد أيا من أبطالنا سوى الرئيس سنو تقريبا الذي سيكون بعمر الحادية عشرة في زمن الرواية الجديدة.

فقبل 74 عاما من أحداث سلسلة "مباريات الجوع" الأصلية حاولت الثلاث عشرة مقاطعة في بانام الثورة على الكابيتال، ولكن أجهضت الثورة وعادت المقاطعات تحت جناح الكابيتال بعد محو المقاطعة الثالثة عشرة من الخارطة وقتل سكانها جميعا، ولتحكم العاصمة سيطرتها على المقاطعات، وعقابا للأخيرة أقامت كل عام مباريات الجوع، حيث يتسابق فتى وفتاة من كل مقاطعة مع البقية على البقاء أحياء.

وظهرت السلسلة الأصلية في قائمة نيويورك تايمز للأكثر مبيعا لحوالي 250 أسبوعا متصلة، أي خمس سنوات على التوالي وهناك أكثر من 100 مليون نسخة مباعة من الثلاثية التي ترجمت للغات عديدة.

وقالت سوزان كولنز حول عودتها مرة أخرى لعالم مباريات الجوع، "مع هذا الكتاب أردت أن أستكشف الطبيعة البشرية، وقدرة البقاء على قيد الحياة بعد الأزمات، حيث تدور الأحداث بعد عشر سنوات من الحرب، التي يشار لها بالأيام السوداء، عندما عانت بانام لتقف مرة أخرى على قدميها، وتواجه الشخصيات كثيرا من المواقف التي تجعلها تعيد التفكير في ماهية الحياة وصراعاتها".

وأعلنت دار نشر Scholastic استحواذها على حقوق النسخة الإنجليزية من الرواية المنتظرة، ونشرها مطبوعة، وفي نسخة إلكترونية ونسخة صوتية كذلك، في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وإيرلندا وأستراليا ونيوزيلندا.

وقال ديفيد ليفنثان مدير النشر في Scholastic إن سوزان كولنز هي رائدة وعبقرية في مجال الحكي وبناء الإثارة التي تخطف الأنفاس، وأضافت رئيسة الشركة إيلي بيرجر أنهم متحمسون سواء قراء أو ناشرين لتقديم هذه الرواية الجديدة والمنتظرة للغاية. 

فيلم منتظر قبل نشر الرواية
وصرح رئيس شركة ليون جيتس Lionsgate السينمائية جوي درايك بأنهم في انتظار نشر الرواية الجديدة، وأعلن عن تواصلهم مع كولنز من أجل إعدادها للشاشة مباشرة بعد النشر، وتحدث عن التجربة الناجحة للغاية مع كولنز في تحويل الروايات السابقة لأعمال سينمائية.

وقد قدمت شركة ليون جيتس أربعة أفلام مقتبسة من ثلاثية مباريات الجوع، حيث قُسمت الرواية الأخيرة إلى فيلمين، وقد جمعت تلك الأفلام إيرادات اقتربت من ثلاثة مليارات، وتعتبر هذه السلسلة مع سلسلة توايلايت من أهم السلاسل التي قدمتها شركة الإنتاج.

وشاركت كولنز في كتابة سيناريوهات الأفلام المقتبسة عن روايتها منذ أول فيلم عام 2012، وذلك بعدما أنهت السلسلة بعامين، وقد كانت "سنوات في الأدغال" آخر الروايات التي نشرتها عام 2013 والتي تدور خلال حرب فيتنام، وشخصيتها الرئيسة مستقاة من والدها الذي كان محاربا في سلاح الجو الأميركي في تلك الفترة.

وقامت ببطولة الأفلام جينفر لورانس في دور كاتنيس إيفردين التي تدخل مباراة الجوع بدلا من أختها بريم روز، وودي هارلسون، وجوليان مور.

المصدر : الجزيرة