عـاجـل: قائد الحرس الثوري الإيراني: المطارات والمنشآت النفطية السعودية لم تعد آمنة أمام هجمات الحوثيين

مسلسلات عربية لفتت الأنظار في رمضان عن الدراما المصرية

قصة "الكاتب" تدور حول كاتب شهير يتهم في جريمة تشبه جريمة كان كتبها في إحدى رواياته (مواقع التواصل)
قصة "الكاتب" تدور حول كاتب شهير يتهم في جريمة تشبه جريمة كان كتبها في إحدى رواياته (مواقع التواصل)

لمياء رأفت

كما يحدث في كل موسم رمضاني يعرض عدد كبير من المسلسلات، على رأسها المصرية التي استولت على الساحة الدرامية لسنوات، قبل أن تظهر بقوة المسلسلات السورية التي تراجعت لأسباب سياسية، ولكن هذا العام وبسبب تواضع مستوى المسلسلات المصرية ظهرت مسلسلات عربية أخرى خطفت الأنظار من نظيرتها المصرية، وفي هذا التقرير نذكر بعضها الذي وجد صدى واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

حرملك
فانتازيا تاريخية شعبية، تدور أحداثه بين عامي 1513 و1516 وفي مدن دمشق والقاهرة، وذلك خلال فترة حكم المماليك ووصولهم للسلطة والمعارك بينهم وبين المغول والصليبيين.

وجمع المسلسل مجموعة من أهم نجوم سوريا ولبنان ومصر، مثل جمال سليمان وسلافة معمار وباسم ياخور وصفاء سلطان وسامر المصري وقيس الشيخ نجيب وجيني أسبر من سوريا، وأحمد فهمي ومحمد علاء وباسل الزارو ونبيل عيسى وساندي ونهى عابدين من مصر، وكارمن لبس ودانا الحلبي من لبنان، بالإضافة إلى درة من تونس.

تميز المسلسل بإنتاج ضخم للغاية مع هذا الحشد الكبير من النجوم، وتتشابه قصته مع قصة المسلسل التركي حريم السلطان الذي حقق مشاهدات عالية في العالم العربي من قبل.

خمسة ونص
بعد انفصالها الفني عن تيم حسن زميلها في أعمال "تشيللو"، و"نص يوم"، و"الهيبة"، تقدم هذا العام نادين نسيب نجيم مسلسل "خمسة ونص"، مع نجمين سوريين آخرين، هما قصي خولي ومعتصم النهار.

ثلاثي جديد تخوض غماره نادين، حيث توقع الكثيرون قبل رمضان أن المسلسل مشابه في حبكته مع "تشيللو"، و"مثلث الحب" اللذين كانت النجمة أحد أبطالهما أيضا، ولكن هذه المرة تدور القصة حول بيان الطبيبة التي تحاول ترويض زوجها غمار الغانم صاحب الطموح المادي الكبير والباحث عن السلطة والنفوذ لدرجة قد تضر علاقتهما.

الهيبة الحصاد
للعام الثالث على التوالي يطل تيم حسن على جمهوره في رمضان بشخصية "جبل"، هذه المرة في "الهيبة الحصاد"، وأمامه بطلة جميلة جديدة هذه المرة هي سيرين عبد النور، بعدما قدمت السنة الماضية دور البطولة نيكول سابا والتي قبلها نادين نسيب نجيم.

هذه المرة يقع جبل في حب الإعلامية "نور" (سيرين عبد النور) المشهورة بالصدق وقوة الشخصية، فكيف تتكيف هذه المرأة مع عمل جبل الإجرامي وعائلته الغريبة، وهل سيقبل المجتمع أن تهتز صورة مذيعته المفضلة بسبب دخولها في قصة حب غير متكافئة؟

الكاتب
يعرض هذا المسلسل على منصة نتفليكس الإلكترونية، وهو من بطولة باسل خياط، مع دانييلا رحمة في ثنائي يتكرر بعد مسلسلهما معا "تانجو".

هذه المرة القصة بوليسية تشويقية تدور حول كاتب شهير في أدب الجريمة، يتهم في جريمة تشبه إلى حد كبير جريمة قد كتبها في إحدى رواياته، ويستعين بمحامية لتنقذه من ورطته تقوم بدورها دانييلا رحمة، فتبدأ بينهما علاقة رومانسية.

شارك في المسلسل كل من ندى أبو فرحات ونقولا دانيال وفادي أبو سمرا، وقد تعرض المسلسل لهجوم من الكاتب خلدون قلدان الذي اتهم صناع المسلسل بسرقة نص كتبه باسم "الخونة" يحمل الفكرة ذاتها.

أنا عندي نص
مسلسل من بطولة سعاد العبد الله وشجون الهاجري وسليمان الياسين وهدى الخطيب والمصرية بدرية طلبة، وهو مسلسل اجتماعي كوميدي يناقش قضية حقوق المرأة.

ويستعرض المسلسل حياة امرأة مثقفة تحب الكتابة والقراءة، وتحاول أن تثبت ذاتها بعدما تقاعدت من عملها الحكومي، ولكن بسبب التعسف لا تستطيع الحصول على حقوقها المدنية.

دفعة القاهرة
مسلسل كويتي تدور أحداثه في القاهرة، حيث نتعرف على مجموعة من الطالبات الكويتيات في مرحلة الدراسة الجامعية ويسافرن إلى القاهرة كأول دفعة من الطالبات فيها عام 1956.

ويستعرض المسلسل القاهرة في تلك الحقبة بعد الثورة بأربع سنوات، وكيفية تفاعل الطالبات مع هذا المجتمع الجديد، وهو يضم مجموعة من الممثلين والممثلات الشباب، مثل بشار الشطي ومرام البلوشي وفاطمة الصفي ونور خالد الشيخ وخالد الشاعر، ومن تأليف هبة مشاري حمادة التي قدمت من قبل مسلسل "سرايا عابدين" الذي أثار الكثير من الضجة بسبب المغالطات التاريخية التي حفل بها.

حدود الشر
مسلسل النجمة حياة الفهد، وتدور أحداثه حول قصة شائكة إلى حد بعيد أثارت بعض الجدل، حيث يعود إلى الستينيات عندما كان للكويتيين مصالح وأراض وبساتين في أبو الخصيب بالبصرة جنوبي العراق، ويسافرون هناك لمتابعة مصالحهم، وتتسبب ربة إحدى هذه الأسر "نعيمة" في اضطراب أسرتها بالكامل بسبب أفعالها.

بروفا
ليست التجربة الأولى لأحمد فهمي في مسلسلات غير مصرية بعدما لمع من قبل في مسلسل "سمرا" مع نادين نسيب نجيم، ويظهر هذه المرة مع ماجي بوغصن في مسلسل رومانسي آخر.

وتدور أحداث المسلسل حول ماجد الذي يدير مدرسة جدته الخاصة، وهو يسعى للتغير، خاصة أن حياته الخاصة مليئة بالمشاكل مع زوجته، ولكن عالمه يهتز عندما يلتقي "ليال" التي تعمل مدربة كلاب وترغب في التدريس بالمدرسة فتقوم بتزوير شهادات لتقنع ماجد بتوظيفها وتبدأ علاقة خاصة بينهما على الرغم من الاختلافات الكبيرة في شخصيتيهما.

المصدر : الجزيرة