عمر العبدلات ينجو من الفخ.. الأزمة الخليجية نجمة برامج رمضان

المطرب الأردني عمر العبدلات (مواقع التواصل)
المطرب الأردني عمر العبدلات (مواقع التواصل)

زهراء مجدي

في أجواء تشبه غرف التحقيقات والاستجواب، ظهر المطرب الأردني عمر العبدلات على كرسي منفرد، بإضاءة خافتة، في برنامج "مجموعة إنسان" للإعلامي السعودي علي العلياني، الذي تبثه قناة "أم.بي.سي" السعودية.

لكن البرنامج -وهو يستضيف مطربا وفنانا- تحول إلى برنامج سياسي بقوة الدفع من المذيع، ومع ذلك فقد اصطدم بدبلوماسية فنان اشتهر بلقبه "صوت الأردن"، وهو اللقب الذي أمر به ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال.

هل قطر إرهابية؟
في فيديو انتشر سريعا على تويتر، سأل المذيع ضيفه في البرنامج هل "توقفَ عن الغناء في قطر بسبب دعمها للإرهاب؟"، ورد عليه عمر بأنه توقف بالفعل مؤخرا، لكن السبب ليس له علاقة بالخلافات السياسية.

بدا على عمر عدم الفهم، وعلى المذيع عدم الرضا عن الإجابة، فسأله هل "سيعود للغناء في قطر إذا نفذت قطر الشروط الـ13 المفروضة عليها؟"، ليرد عمر بأنه يتمنى أن تعود العلاقات بين البلاد العربية كما كانت، لأن قطر في النهاية دولة عربية. وظهر تعجب عمر من طرح مثل هذه الأسئلة عليه، خاصة أنه أشار دون حرج إلى جهله بالشروط الـ13.

بدت الأجواء غير حميمية على خلاف بقية حلقات البرنامج، كما ظهر مرارا عدم فهم عمر للأسئلة، وعبر عن ذلك وهو يحدق في لا شيء، ويحاول أن يلتقط المذيع بعينيه، لكنه في النهاية أجاب بدبلوماسية واضحة عن الأسئلة المتعلقة بأزمة الخليج مع قطر.

كما أذاع البرنامج فيديو لإحدى حفلات عمر وسأله عنها المذيع وكأنه يلومه عن حفلاته السابقة في قطر.

وكان المطرب الأردني قد أقام عدة حفلات في قطر، كما قدّم أغنية من كلماته وألحانه بعنوان "الدوحة"، قال فيها "على الدوحة وعلى الدوحة الله يا محلاها الروحة.. الله الله يالحبايـب روحي معلقة بروحه".

اعتراف بالإكراه
لم يستسلم مقدم البرنامج إلا بعدما انتزع اعترافا من المطرب الأردني يؤكد فيه دعمه لدول المقاطعة وتأييده للقرارات السعودية، وحاول العبدلات استخدام الألفاظ المناسبة لتخفيف حدة الحوار، مشيرا إلى رغبته في الغناء بقطر، ومتمنيا أن تحل الخلافات بين الدول الشقيقة، خاصة أن قطر ستظل دولة عربية.

وربما لم يلق عمر نفس الحفاوة لعدم مجاراته توجه المذيع والقناة المستمر منذ العام الماضي، وسقوط عدد كبير من الفنانين العرب في هذا الفخ، وكان آخرهم الفنان الكويتي نبيل شعيل الذي حاز على إعجاب المذيع لدعمه موقف المملكة العربية السعودية.

الملك عبد الله الثاني يستقبل المطرب عمر العبدلات (مواقع التواصل)

لا يرتبط اسم عمر كثيرا بالسياسة، فهو مطرب يسعى لنشر الأغنية الأردنية في جميع المحافل العربية، عن طريق أغنياته الخاصة، أو الأغنية التراثية صاحبة الدور الأكبر في شهرته، وأن قيمته كفنان تأتي من تقديم الكلمة الجميلة واللحن الجيد وإرضاء محبيه في مختلف البلدان العربية.

وغنى عمر للشعب الفلسطيني أكثر من مرة في حفلاته لدعم قضيتهم مثل أغنيته "قادم.. قادم"، و"احنا فلسطينية".

وسواء أكانت دبلوماسية العبدلات ترجع إلى رغبته في ألا يخسر جمهوره، أو إلى عدم اطلاع سياسي، فإنها قادته إلى النجاة من الفخ على أية حال.

المصدر : الجزيرة