من عبد المطلب لمنير.. أشهر أغاني رمضان في مصر

من عبد المطلب لمنير.. أشهر أغاني رمضان في مصر

ظلت بعض الأغاني مرتبطة في أذهان المصريين بالشهر الفضيل عبر الأجيال (الجزيرة)
ظلت بعض الأغاني مرتبطة في أذهان المصريين بالشهر الفضيل عبر الأجيال (الجزيرة)

علاء عبد الرازق-القاهرة

ما إن يستعد المصريون لاستقبال شهر رمضان المبارك حتى ينطلق صوت عبد المطلب في الشوارع والحارات والسيارات، منشدا "رمضان جانا" لتظل واحدة من أشهر الأغاني المرتبطة في الأذهان بالشهر الكريم.

نستعرض في هذا التقرير أشهر الأغاني التي قدمها الفنانون المصريون لشهر رمضان.

رمضان جانا
الأغنية الأعرق للترحيب بشهر رمضان بصوت الفنان محمد عبد المطلب وكلمات حسين طنطاوي وألحان محمود الشريف، وتتحدث عن أجواء الاستعدادات في البيوت المصرية لاستقبال رمضان، والفرحة بقدومه بعد طول غياب، وكانت واحدة من أوائل الأغاني التي قدمتها الإذاعة المصرية بعد افتتاحها في منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي.

يقول عبد المطلب عن أغنيته الشهيرة، التي كان أجره عنها ستة جنيهات فقط، "لو أخذت جنيها واحدا في كل مرة تذاع فيها هذه الأغنية لأصبحت مليونيرا".

قدم التلفزيون المصري فيديو للأغنية الشهيرة في أوائل الثمانينيات، ليستعرض أجواء استقبال رمضان في أحياء القاهرة، ولا يزال الفيديو مرتبطا بالأغنية تذيعه المحطات التلفزيونية كل عام، ليبث حالة من البهجة في نفوس المشاهدين من كل الأجيال.

وحوي يا وحوي
واحدة من أقدم الأغاني الرمضانية للمطرب أحمد عبد القادر، وكان يريد أن يقدم أيضا أغنية "رمضان جانا"، ورفضت الإذاعة المصرية أن يغني الأغنيتين معا، فاكتفى بغناء "وحوي يا وحوي".

الأغنية من كلمات حسين حلمي وألحان أحمد شريف، والجدير بالذكر أن أصل كلمة وحوي فرعوني، ومعناها ذهب القمر، وهو علامة المصريين القدماء لمعرفة بداية الشهر الجديد.

والله لسه بدري
أشهر أغاني المطربة شريفة فاضل، وترتبط بالأيام الأخيرة من شهر رمضان، مثيرة حالة من الشجن والحزن لدى المستمع بانتهاء الشهر الفضيل بسرعة، وقد رفضت فاضل تقاضي أي أجر نظير غنائها، وقالت "أنا يكفيني أن تكون لي أغنية دينية شهيرة يرددها الناس في هذا الشهر الكريم".

حالو يا حالو
أغنية الأطفال الأشهر لشهر رمضان، ترتبط في أذهان الأطفال بالفانوس الرمضاني المصري، حيث يغنون وهم يطوفون بالشوارع باحثين عن هدايا رمضان.

كانت الفنانة صباح أول من غناها، وهي من كلمات الشاعر محمد حلاوة وألحان محمد الموجي، وأعيد تقدميها مرات عدة.

الراجل ده هيجنني
من الأغاني الطريفة التي تعبر عن أجواء الصيام في البيت المصري، حيث تغني صباح مع فؤاد المهندس للتعبير عن العلاقات الزوجية خلال شهر رمضان، وعادات الطعام على مائدة الإفطار، حيث يطالب الزوج زوجته بالكثير من الطعام على المائدة في وقت ترفض فيه الزوجة الإسراف، فتقدم الأغنية الطريفة درسا أخلاقيا بأن رمضان ليس بكثرة الطعام، ولكن بالحمد والشكر.

الأغاني الحديثة
من الأغاني الحديثة، أغنية "رمضان جنة" التي قدمها محمد منير عام 2009، كما قدم المطرب إيهاب توفيق أغنيته "هلال رمضان"، حيث يتحدث عن علامات قدوم رمضان.

ورغم المحاولات المتتالية التي يقدمها نجوم الغناء، فإن الأغاني الحديثة لم تستطع منافسة أغنيات التراث الأقدم، ولا يزال المصريون يستقبلون رمضان بـ"رمضان جانا" و"وحوي يا وحوي" ويودعونه بـ"والله لسه بدري يا شهر الصيام".

المصدر : الجزيرة