مسلسل "صراع العروش" يهدي ستاربكس دعاية مجانية بأكثر من ملياري دولار

القيمة التقديرية للضجة الإعلامية التي أثارها ظهور الكوب بالخطأ هي 2.3 مليار دوﻻر (غيتي)
القيمة التقديرية للضجة الإعلامية التي أثارها ظهور الكوب بالخطأ هي 2.3 مليار دوﻻر (غيتي)

محمد عوض

هدية عظيمة أهدتها شبكة "إتش بي أو" (HBO) وصناع مسلسل "صراع العروش" (Game of Thrones) إلى شركة القهوة الأميركية وصاحبة سلسلة المقاهي الشهيرة "ستاربكس".

إذ بعد عرض الحلقة الرابعة من الموسم الثامن والأخير من مسلسل "صراع العروش" ليلة الأحد الخامس من مايو/أيار الجاري، ﻻحظ المشاهدون أثناء مشهد الوليمة وجود كوب من القهوة عصري الشكل وﻻ يتناسب مع طبيعة المكان والزمن الذي تدور فيه أحداث المسلسل.

وخلال دقائق قليلة انتشرت الصور ومقاطع الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي انتشارا فيروسيا، ووصف المعلقون الكوب بأنه حمل شعار شركة القهوة العالمية "ستاربكس"، ولكي تكتمل المفاجأة والالتواءة الدرامية الحقيقية، ظهر أنه لم يكن كذلك بالفعل، وأن وضع الكوب ومقدار الإضاءة المسلطة عليه في المشهد هي ما أوحى بأنه شعار شركة القهوة الشهيرة.

بدءا من يوم الثلاثاء السابع من مايو/أيار، قام صناع المسلسل بتعديل مشهد الوليمة من الحلقة المذكورة، وحذف اللقطة التي يظهر فيها كوب القهوة، غير أن الضجة التي أثارتها الحلقة الأصلية لم تتوقف عند هذا الحد.

وفي تصريح لموقع شبكة "سي إن بي سي" (cnbc) الأميركية، أفادت جونز ستايسي المديرة التنفيذية لشركة التسويق الأميركية "هوليود برانديد" بأن القيمة التقديرية للضجة الإعلامية التي أثارها ظهور هذا الكوب بالخطأ هي 2.3 مليار دوﻻر.

وقالت جونز "إنها فرصة ﻻ تحدث إﻻ مرة واحدة في العمر بالنسبة لشركة ستاربكس، وهذا الرقم ليس أكثر من غيض من فيض، فالتأثير الحقيقي لهذا الخطأ وما أثاره إعلاميا يتجاوز هذا الرقم بكثير".

وبشكل منفصل، فقد أفادت منصة "طولووكر" (Talkwalker) المتخصصة في رصد وتحليل بيانات وسائل الإعلام الاجتماعي بأنه تم رصد أكثر من 193 ألف إشارة وتنويه على مواقع التواصل والمدونات ومواقع الأخبار، في 48 ساعة أعقبت عرض الحلقة الرابعة من مسلسل صراع العروش، وهي الإشارات التي جمعت بين اسم ماركة القهوة العالمية ستاربكس واسم المسلسل.

حقيقة الربط بين هذا الكوب الذي ظهر خطأ في إحدى لقطات المسلسل وبين سلسلة القهوة الشهيرة هو دليل بالطبع على مدى قوة وانتشار ستاربكس كعلامة عالمية

دعاية مجانية
وفي تصريح آخر للمدير التنفيذي لشركة هيل إمباكت، المتخصصة في أعمال التسويق والعلاقات العامة، قال دان هيل إنه "من المستحيل وضع تصور حقيقي لمقدار ما ربحته شركة ستاربكس من هذه الدعاية المجانية التي خرجت بها من هذا الموقف، والأمر يختلف كلية عن التسويق الاعتيادي بوضع ماركة ما ضمن عمل فن جماهيري، ﻷن الأمر حدث بالمصادفة والخطأ ولم يكن مقصودا، ولهذا فإن تأثيره أقوى بكثير من الحالة العادية. فضلا عن أن هذا الخطأ سيعيش فترة طويلة في صورة "نكتة مصورة" (meme)، ولهذا فإن هذا الخطأ سيواصل منح ستاربكس الدعاية المجانية لفترة طويلة قادمة".

إن حقيقة الربط بين هذا الكوب الذي ظهر خطأ في إحدى لقطات المسلسل، وسلسلة القهوة الشهيرة هو دليل بالطبع على مدى قوة وانتشار ستاربكس كعلامة عالمية، غير أن دان هيل يرى أن الضجة الكبيرة والانتشار الواسع اللذين حظيا بهما هذا الأمر يرجع في الأساس للإشارة إلى خطأ شبكة "إتش بي أو" وصناع مسلسل صراع العروش، وليس إشارة إلى علامة القهوة، ولكن في كل الأحوال تبقى النتيجة هي دعاية مجانية تجاوزت الملياري دوﻻر.

إن توظيف المنتجات والعلامات في الأعمال الفنية بغرض الدعاية هو أمر معتاد في صناعة الترفيه بشكل عام، ويتم بشكل تقليدي من خلال الربط بين إحدى الشخصيات في العمل التلفزيوني وبين منتج ما بشكل مقبول دراميا، غير أن مثل هذا التقليد لن يكون مناسبا لعمل بطبيعة مسلسل صراع العروش، الذي تدور أحداثه في زمن غير عصري، فضلا عن كونه عملا فانتازيا وليس واقعيا.

ويقول نوح مالين رئيس قسم المحتوى والدعاية بوكالة ويفميكر الإعلامية إن مسلسل بحجم وجماهيرية صراع العروش لن يقل مقابل عرض دعائي به عن مليون دوﻻر.

ولكنه يضيف أن شبكة "إتش بي أو" ﻻ تدعم سياسة الإعلانات بشكل مباشر، فالمعلنون ﻻ يدفعون مقابل وضع علامتهم التجارية بشكل مباشر، ولكنهم في المقابل يقدمون دعما لوجستيا من خلال منتجهم، سواء كان كوبا من القهوة، أو سيارة، أو ملابس، أو حتى موقع تصوير، وهو ما يسهم في تقليل النفقات الإنتاجية مقابل ظهور منتجهم في العمل الفني الذي يجري إنتاجه.

المصدر : مواقع إلكترونية