4 ممثلين سعوديين ظهروا في أفلام غربية

بدأت الفنانة دينا شهابي أول أدوار البطولة في الفيلم الأميركي "أميرة وسام" (مواقع التواصل)
بدأت الفنانة دينا شهابي أول أدوار البطولة في الفيلم الأميركي "أميرة وسام" (مواقع التواصل)

محمد أنيس

مع بداية عام 2019 ثارت مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد العربية بخبر فوز الممثل الأميركي من أصل مصري رامي مالك بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل، عن دوره في فيلم "الملحمة البوهيمية" (Bohemian Rhapsody)، لينضم بذلك إلى قائمة طويلة من الممثلين المصريين والعرب الذين شقوا طريقهم في هوليود وغيرها من عواصم السينما في العالم، مثل عمر الشريف، وغسان مسعود، وخالد النبوي، وعمرو واكد، وغيرهم. ولكن، هناك ممثلين سعوديين أيضا سبق أن وصلوا إلى العالمية.

وفي هذا التقرير نتعرف على أبرز أربعة ممثلين سعوديين ظهروا في أفلام غربية.

خليل الرواف
ولد خليل الرواف في مدينة بريدة بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية عام 1895، ويعتبر أول عربي يقوم بالتمثيل في هوليود. كان يعمل في رعي الجمال وتجارتها حين تعرف على سائحة أميركية تدعى فرانسيس أليسون عام 1932، وسافر معها إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1935، وفي عام 1937 شارك الممثل الأميركي الشهير جون وين (John Wayne) فيلمه
"كنت مراسلا حربيا" (I Cover the War)، ومثّل في الفيلم دور حارس بدوي لشيخ قبيلة في صحراء العراق.

دينا شهابي
ولدت في مدينة الرياض بالسعودية عام 1989، وعاشت في السعودية وبيروت ودبي. درست في مدرسة المواكب بالإمارات العربية المتحدة، وفي أكاديمية دبي الأميركية، ثم انتقلت عام 2007 إلى نيويورك ودرست في الأكاديمية الأميركية للفنون الدراماتيكية، ثم التحقت بالدراسات العليا في قسم التمثيل بجامعة نيويورك، لتحترف التمثيل بعد ذلك.

بدأت بعدد من الأدوار في الأفلام القصيرة والمسلسلات التلفزيونية، ثم أدت أول أدوار البطولة في الفيلم الأميركي "أميرة وسام" (Amira & Sam) عام 2014، وانطلقت بعده في عدد من الأدوار السينمائية والتلفزيونية. ومن المقرر أن تشارك بدور في المسلسل الأميركي "رامي" (Ramy) الذي يقوم ببطولته الممثل المصري الشاب رامي يوسف.

عهد كامل
ولدت في مدينة جدة بالسعودية عام 1980، ثم انتقلت إلى نيويورك عام 1998، وحصلت على بكالوريوس الفنون في الرسوم المتحركة من كلية باسونز، كما حصلت على دبلوم في الإخراج من أكاديمية نيويورك للأفلام عام 2005. ثم درست التمثيل في أستوديو وليم إسبر (William Esper Studio). أخرجت فيلميها القصيرين: "ثلاث ملكات" و"القندرجي"، وقد شارك الأخير في مهرجان بيروت الدولي عام 2012، وفازت بالجائزة الذهبية الأولى.

مثلت في عدد من الأفلام العربية والأجنبية، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "رزان" (Razan) من مهرجان سان فرانسيسكو، كما عملت مساعدة مخرج مع المخرج العالمي بيتر بيرج (Peter Berg) في فيلم "المملكة" (The Kingdom).

عائشة هارت
ممثلة وكاتبة سيناريو إنجليزية من أصل سعودي، ولدت في ليفربول بإنجلترا عام 1990 لأب سعودي وأم بريطانية. عاشت فترة من طفولتها في السعودية، ودرست الأدب الإنجليزي، وهي تتحدث العربية بطلاقة. مثلت في عدد من الأفلام العربية والأجنبية، من بينها المسلسل الدرامي "أطلنطا" (Atlantis) من إنتاج شبكة بي بي سي (BBC)، والفيلم البريطاني "شرف" (Honour).

وكذلك مثلت في الفيلم الأميركي "كوليت" (Colette) من إنتاج عام 2018، وهو من بطولة الممثلة الإنجليزية الشهيرة كيرا نايتلي (Keira Knightley)، للمخرج "واش ويستمورلاند" (Wash Westmoreland).

يذكر أن نهاية عام 2017، شهدت رفع المملكة العربية السعودية الحظر المفروض على دور العرض السينمائية، وقد افتتحت الحكومة عددا من دور العرض ﻻستقبال أهم الأفلام العربية والأجنبية.

فقد شهدت المملكة على مدار السنوات السابقة -نتيجة للسياسات المقيدة لمختلف الفنون- الكثير من المعوقات، غير أن بعض صناع السينما من الممثلين والمخرجين استطاعوا تجاوز تلك السياسات، وكانت أبرزهم المخرجة السعودية هيفاء المنصور التي أخرجت عددا من الأفلام من إنتاج الولايات المتحدة الأميركية، كان آخرها فيلم "ماري شيلي" (Mary Shelley) عام 2017.

المصدر : الجزيرة