كابتن مارفل رجل وليس امرأة.. 5 اختلافات بين الفيلم والقصة المصورة

captin marvil
ظهرت كارول دانفرز في القصص المصورة باسم مختلف عن كابتن مارفل (مواقع التواصل)

محمد أنيس

على مدار وقت الفيلم الذي بلغ 125 دقيقة، لم يحدث أن خاطبت إحدى الشخصيات بري ﻻرسون التي تقوم بدور كارول دانفرز باسم "كابتن مارفل".

في النصف الأول من الفيلم نعرف ﻻرسون باسم فيرس، ثم نعرف بعد ذلك أنه نتيجة لإصابتها في الانفجار لم يتبق من قلادتها التعريفية سوى كلمة "فيرس"، وهو الاسم الذي يطلقه عليها خاطفها يون روج، أحد القادة العسكريين بكوكب كيري. 

بالطبع يعرف المشاهدون أن اسم البطلة الخارقة هو كابتن مارفل، وذلك من عنوان الفيلم، ومن قبله من مشهد ما بعد المقدمة في فيلم "الأفينجرز" الأخير، غير أن كارول دانفرز ظهرت في القصص المصورة (كوميكس comics) باسم مختلف عن كابتن مارفل.

ظهرت كارول دانفرز في القصص المصورة لأول مرة عام 1968 في العدد الثالث عشر من قصة "أبطال مارفل الخارقون"، وكانت أحد ضباط سلاح القوات الجوية الأميركية بلا أي قدرات خارقة، ولكن بعد تعرضها لانفجار بصحبة البطل الخارق من كوكب كيري "كابتن مارفل"، تسبب الانفجار في امتزاج الحمض النووي الخاص بها، بذلك الخاص بكابتن مارفل، فاكتسبت قواه الخارقة، وذلك في سلسلة خاصة بدأت عام 1977، وحملت اسم "ميس مارفل".

في عدد كبير من القصص المصورة على مدار 35 عاما عملت مع مجموعة "المنتقمون"، وذلك حتى عام 2012، حين حملت اسم "كابتن مارفل" تقديرا للبطل الخارق الذي رحل في هذا العام.

كابتن مارفل.. بطل أم بطلة؟
أحد أبرز الاختلافات بين الفيلم والقصة المصورة المقتبس عنها، هو أن كابتن مارفل في الأصل رجل وليس امرأة، ولكن في الفيلم يظهر في صورة امرأة هي الممثلة أنيت بنينج، التي تقوم بدور مارفل، العالمة والضابطة بالقوات العسكرية لكوكب كيري، التي انشقت عن قيادتها إبان الحرب بين كيري وسكرول، بعد أن اكتشفت زيف الادعاءات التي تقوم عليها تلك الحرب، وأن شعب السكرول هم في الأصل شعب مسالم، فقدوا كوكبهم وأصبحوا ﻻجئين لعدم امتثالهم لأوامر القيادة العسكرية في كيري، ومن ثم تحاول أن تساعدهم في البحث عن وطن جديد.

اختبأت مارفل في كوكب الأرض لسنوات تحت اسم دكتورة ويندي ﻻوسون (في القصص المصورة كان الاسم دكتور والتر ﻻوسون ومن هنا نشأت علاقتها بكارول. 

كذلك تختلف القصة الخلفية لاكتساب كارول قواها الخارقة في الفيلم عن القصة المصورة، ففي حين أن ذلك يحدث في القصة المصورة نتيجة لاندماج الحمض النووي لكارول بالحمض النووي لمارفل، فإنها في الفيلم تكتسبها نتيجة الانبعاثات الناتجة عن تفجيرها لمحرك سرعة الضوء الذي طورته الدكتورة ويندي ﻻوسون، أو مارفل، لمساعدة شعب السكرول في البحث عن وطن جديد. وكذلك فإنها تظهر في الفيلم بهيئة بشرية اكتسبت قوى خارقة، بينما في القصة المصورة فتظهر بهيئة نصف بشرية ونصف كيري.

علاقة عاطفية تتحول لصداقة
كما أسلفنا، فإن القصة الخلفية لاكتساب كارول لقواها الخارقة تختلف في القصة المصورة عن الفيلم، وذلك نتيجة لخط آخر في القصة يجمع بين كارول وكابتن مارفل، البطل الخارق من كوكب كيري، في علاقة عاطفية تقليدية بين رجل وامرأة، ومن هنا تسبب الانفجار في اختلاط الحمض النووي الخاص بكل منهما.

بينما في الفيلم، ونظرا للمعالجة التي أعطت مساحة كبيرة للنسوية، فإن كابتن مارفل يتحول إلى امرأة، هي دكتورة ويندي ﻻوسون، ومن ثم يتغير شكل العلاقة بينها وبين كارول، حيث تجمعهما صداقة تقوم بالأساس على الإعجاب والتقدير الذي تكنه كارول لدكتورة ويندي، الذي يدفعها إلى تكريم ذكراها بالحفاظ على رسالتها وإكمال مهمتها في مساعدة شعب السكرول. 

كابتن مارفل صغيرة
في فيلم كابتن مارفل نرى أحد الشخصيات الثانوية وهي مونيكا رامبيو، ابنة ماريا رامبيو"، صديقة كارول السمراء. لم تتغير شخصية ماريا كثيرا في الفيلم عنها في القصة المصورة، فهي أم ماريا، التي تظهر في الفيلم في مرحلة الطفولة، غير أن شخصية ماريا في القصة المصورة تتخذ خطا خاصا تتحول فيه في سن متقدمة إلى كابتن مارفل. 

تتشابه قصة مونيكا الخلفية في القصة المصورة، إلى حد كبير مع قصة كارول كما ظهرت في الفيلم، فبعد أن تكبر مونيكا تلتحق بدورية الميناء بنيو أورلينز"، برتبة ملازم، وفي محاولتها لمنع سلاح خطر تم تطويره، تتعرض إلى شحنة كبيرة من طاقة الأبعاد، تكتسب على إثرها قدرات خارقة تستطيع من خلالها أن تحول جسدها إلى طاقة.

حرب كيري وسكرول
تختلف المعالجة السينمائية لقصة الحرب بين شعبي الكيري والسكرول بشكل كبير عن الأصل المقتبس عنه الفيلم في القصص المصورة، حيث إن هذه الحرب تستمر في القصص المصورة لمدة طويلة دون أن يتبين منها الطرف الخير والطرف الشرير، فالطرفان ﻻ يتوانيان عن إتيان الأفعال الوحشية في سبيل إنقاذ شعبيهما.

بينما في الفيلم نلاحظ أن المعالجة فرقت بشكل واضح بين الطرفين، وشيطنت أحدهما على حساب الآخر. تأتي أحد أهم التواءات الحبكة بفيلم كابتن مارفل عندما تدرك كارول أن شعب السكرول لم يكن بهذه الوحشية التي يصفه بها قادة كيري، ولكنهم في الحقيقة شعب مسالم من المتحولين الذين أصبحوا ﻻجئين.

كل ذلك يدفع كارول للتحالف مع شعب السكرول في مواجهة كيري، وتساعد في جمع الشمل بين قائد السكرول تالوس وأسرته المختبئة مع بعض الناجين من السكرول في السفينة الفضائية السرية الخاصة بمارفل.

المصدر : الجزيرة