لا أحد فوق الألم.. مشاهير يؤذون أنفسهم سرا

Actor Colin Farrell arrives for the world premiere of Widows at the Toronto International Film Festival (TIFF) in Toronto, Canada, September 8, 2018. REUTERS/Mark Blinch
الممثل الإيرلندي كولين فاريل قال إنه اعتاد في مراهقته إيذاء نفسه جسديا مرات عدة بنتف شعر رأسه (رويترز)

ياسمين عادل 

"يوم الوعي بإيذاء النفس" حدث عالمي سنوي في الأول من مارس/آذار كل عام، وفيه يختار بعض الأشخاص مشاركة تجاربهم بإيذاء أنفسهم للتوعية، خاصة أن من يلجؤون لهذا النوع من الإيذاء يفعلون ذلك للتخلص من مشاعرهم السلبية، وهو ما يأتي عادة على شكل إحداث جروح، أو حروق بالجلد، يتبعه هدوء مؤقت ثم شعور بالذنب، ولأن لا أحد كبير على الألم، هذه قائمة تضم مشاهير اعتادوا إيذاء أنفسهم سرا.

أنجلينا جولي: بعض الناس يذهبون للتسوق، أنا أقطع نفسي
أنجلينا جولي إحدى الفائزات بالأوسكار، إلا أن شهرتها لم تأت بسبب موهبتها الفنية فحسب، وإنما لأنوثتها الطاغية، حتى أن بعض المجلات صنفتها المرأة الأكثر إثارة في العالم، والأهم لمساهمتها الإنسانية وأعمالها الخيرية التي أهلتها لتصنف بشكل متكرر المرأة الأكثر تأثيرا في العالم.

وعلى ذلك صرحت أنجلينا بأنها اعتادت إحداث جروح بجسدها خلال المراهقة بسبب تنمر زملائها عليها، وسخريتهم من نحافتها الشديدة وشفاهها الكبيرة، وهو ما تزامن مع إصابتها بالاكتئاب و"الأنوركسيا" (فقدان الشهية العصابي)، وكذلك لشعورها الدائم بأنها محبوسة، فكانت مع كل قطع جديد تبحث عن شيء أعمق عساها تتحرر.

‪أنجلينا جولي خلال زيارتها لمخيم للاجئين السوريين في العراق العام الماضي‬ (رويترز)‪أنجلينا جولي خلال زيارتها لمخيم للاجئين السوريين في العراق العام الماضي‬ (رويترز)

جوني ديب: جسدي مدونة بطريقة ما
جوني ديب أحد أكثر ممثلي هوليوود تنوعا وقدرة على التقمص، ترشح للأوسكار ثلاث مرات خلال مشوار بدأ قبل 35 عام وتجاوز فيه رصيده 90 فيلما، وعلى ذلك لم تخل حياته من الإحباطات.

اعترف ديب بأنه اعتاد جرح نفسه بالسكين، وهو ما تزامن مع انفصال والديه بمراهقته، قبل أن يعود فيؤكد أن الندوب لم ترتبط دوما بالاكتئاب، وإنما طريقته لتدوين مراحل حياته مثل البحارة الذين اعتادوا اللجوء للوشم، الفارق أنه يصنع علاماته بنفسه.

إيمي واينهاوس: كتبت "أحب بليك"على بطني بالزجاج المكسور، إنها مجرد خربشات دجاج
الحب غير المشروط هو كل ما أرادته المغنية الإنجليزية الحاصلة على خمس جوائز غرامي، إيمي واينهاوس، لذا لم يكن أي مما حققته من نجاح وشهرة وثراء كافيا لها لتشعر بالسعادة.

بدأ شعورها بعدم القبول حين هجر والدها والدتها واختفى وهي ابنة عامين، ووصل ذروته حين انهزمت بالحب على يد الرجل الذي وصفته بحب حياتها، وهو ما نتج عنه ضغوط هائلة أفضت للاكتئاب والإصابة بالـ"بوليميا" (شره عصبي)، قبل أن تحاول إيمي التأقلم باللجوء للكحول والمخدرات وإيذاء نفسها جسديا وفقا لتصريحاتها، وما أكده الفيلم الوثائقي "إيمي" الذي استعرض قصة حياتها، ليكمل قطع الأحجية الناقصة بعد وفاتها بتسمم كحولي بعمر الـ27.

كولين فاريل: أحببت عض الأظافر، كما اعتدت الاستمتاع بشعور نتف الشعر من رأسي
كولين فاريل ممثل إيرلندي وأحد أكثر نجوم هوليوود تنوعا بالأداء، مؤكدا أنه اعتاد في مراهقته إيذاء نفسه جسديا مرة بنتف شعر رأسه، وأخرى بقضم أظافره حتى نزف الدماء، وهو ما برره بانزعاجه وقتها من شعوره بالرفض، فمع بلوغه الـ17 ترك دراسته وذهب إلى دبلن لإجراء اختبارات تهدف لاكتشاف المواهب الغنائية، لكنه لم يقبل، وأمام النجاح الكبير الذي حققته فرقة "بويزون" (Boyzone) بعد تشكلها من دونه، لم يملك إلا الشعور بالفشل والغضب، وهو ما حاول التخلص منه بإيذاء نفسه.

ميغان فوكس: إذا تملك اليأس من الفتيات فإما يضربن عن الطعام أو يقطعن أنفسهن
ميغان فوكس ممثلة وعارضة أزياء أميركية، ويعتبرها الكثيرون إحدى أكثر النساء إثارة في هوليوود، وعلى ذلك وصفت ميغان نفسها بأول العشرينيات من عمرها بأنها تعاني من الكراهية الذاتية ولا تؤمن بأنها تستحق أي شيء، بجانب شعورها المرضي المستمر بأن الآخرين يسخرون منها.

وإن كانت هذه التصورات لم تمنعها من السعادة، لكنها جعلتها هشة ومصابة بالقلق، فجاءت طريقتها بالتعامل مع تلك المشاعر، وفقا لتصريحاتها، بأن أصبحت عدوانية ومؤذية وأنانية، كما اعتادت جرح نفسها، لكن لحسن الحظ أنها استطاعت الخروج من ذلك النفق المظلم بأن أصبحت أكثر ثقة بنفسها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صور آل الشيخ والفنانين المصريين من صفحة آل شيخ

ينتقل رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية تركي آل الشيخ، بنفس القدر من إثارة الجدل في ملف الرياضة المصرية لمربع الاستثمار بالمجال الفني المصري، لكن برؤية بعيدة عن مجرد الاستثمار الفني.

Published On 12/2/2019
91st Academy Awards - Oscars Arrivals - Red Carpet - Hollywood, Los Angeles, California, U.S., February 24, 2019. Nadine Labaki. REUTERS/Mario Anzuoni

بدأت أفلام نادين لبكي عصرا جديدا في السينما اللبنانية، ولكن ما محتوى هذه التجربة الجديدة؟ ولماذا تنجح لبكي دائما في الوصول بأفلامها إلى أهم مهرجانات ومسابقات السينما في العالم؟

Published On 25/2/2019
المزيد من فن
الأكثر قراءة