حسن منهاج يحارب المستبدين بالكوميديا

منهاج انتقل من دراسة السياسة إلى تقديم برامج كوميدية ساخرة (الجزيرة)
منهاج انتقل من دراسة السياسة إلى تقديم برامج كوميدية ساخرة (الجزيرة)

حسام فهمي

منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فوجئ الجمهور العربي بطلب رسمي سعودي إلى إدارة شبكة نتفليكس، بحذف إحدى حلقات البرنامج الكوميدي "فعل وطني مع حسن منهاج".

المفاجأة الأكبر كانت برضوخ نتفليكس لهذا الطلب، وحذف الحلقة للمستخدمين داخل المملكة.

جذب هذا الأنظار لمتابعة أدق لمنهاج، وهو أميركي مسلم من أصل هندي، انتقل من دراسة السياسة إلى تقديم برامج السخرية السياسية، ووجد أسلوبا خاصا في استخدام الكوميديا كسلاح لمحاربة الاستبداد.  
 
من السياسة للكوميديا
تخصص منهاج خلال دراسته الجامعية في العلوم السياسية بجامعة كاليفورنيا ديفيس، ولكنه مع مرور الوقت أدرك انجذابه بشكل أكبر للكوميديا، وقرر أن يتجه للعمل بالعروض الكوميدية، عقب مشاهدته لأحد عروض الممثل الكوميدي الأميركي كريس روك،

كانت هذه هي الحادثة الأولى التي غيرت رؤية منهاج لحياته العملية، كما صرح في حوار أجراه في سبتمبر/أيلول 2013 مع "مجلة أودري".
 
المحطة الثانية في مشوار منهاج كانت اختيار المذيع الأميركي الشهير جون ستيوارت له كمراسل لبرنامجه الشهير "ذا ديلي شو" عام 2014، بعد ظهوره في بعض مسابقات الأداء الكوميدي الحية، بالإضافة لتقديمه بعض الحلقات على موقع يوتيوب.
 
المثير أن تجربة أداء منهاج -التي ضمنت له الانضمام لفريق "ذا ديلي شو"- كانت عن طريق تقديمه فقرة ساخرة عن المناظرة التلفزيونية التي حدثت بين المذيع الأميركي بيل ماهر والممثل بن أفليك عن رؤية كل منهما للإسلام والمسلمين حول العالم.

استمر منهاج عقب ذلك في الصعود، حتى تم اختياره كمتحدث رئيسي في عشاء البيت الأبيض للمراسلين عام 2017، والذي هاجم من خلاله بشكل ساخر -وقاس أيضا- الرئيس دونالد ترامب، واصفا إياه بالرئيس الكاذب وواصفا العصر الحالي في أميركا بأنه "العصر الذهبي للكذب". 

كوميديا مسلمي المهجر
إذا تتبعنا المحتوى الذي قدمه منهاج في بداياته فيمكننا وضعه بشكل واضح ضمن إطار كوميديا مسلمي المهجر، أو كوميديا المهاجرين عموما، وهو نوع شهير من الكوميديا التي يتم تقديمها على مسارح أميركا وشاشاتها.

فيدور العرض مثلا عن أميركي من أصل إيطالي أو لاتيني، من الجيل الثاني أو الثالث، وكيف يقع في مواقف مضحكة ومحرجة مع عائلته وأقاربه من بلده الأم نتيجة اختلاف العادات والهوية.
 
في حالة منهاج ارتكز أداؤه الأولى على كونه من عائلة من المهاجرين الهنود بالإضافة لكونه مسلما.

كانت بدايات منهاج تتركز على كوميديا مسلمي المهجر

حكى منهاج مثلا عن كون الهنود لابد وأن يكونوا أطباء أو محامين أو مهندسين، وكيف أثر هذا على عائلته، حيث ولدته أمه في كاليفورنيا ثم عادت إلى الهند لتكمل دراسة الطب ثم عادت لتستقر معه ومع والده داخل أميركا.
 
رحلته وعائلته كمهاجرين مسلمين بنى عليها بالكامل العرض الأول الذي قدمه بشكل منفرد على أحد مسارح برودواي عام 2015، قبل أن تحوله شبكة نتفليكس لعرض تلفزيوني خاص باسم "هوم كامينغ كينغ" وذلك في مايو/أيار 2017.

لمحاربة المستبدين
ما يميز منهاج عن غيره من الكوميديين الأميركيين ذوي الأصول المهاجرة، أنه قرر أن يأخذ محتواه إلى ما هو أبعد من كوميديا المهجر، فانتقل من خانة الكوميديا الناتجة عن مواقف حياتية طريفة، إلى السخرية السياسية اللاذعة التي تهز مضاجع الطغاة.
 
في برنامجه التلفزيوني الجديد "فعل وطني مع حسن منهاج" والذي انطلقت حلقات موسمه الأول نهاية 2018 على شبكة نتفليكس، يكرس منهاج سخريته كسلاح موجه بحدة وذكاء في وجه الطغاة والمستبدين حول العالم.
 
ففي الحلقة الثانية من الجزء الأول قدم منهاج ما يمكننا اعتباره النقد الأكثر قسوة وصدق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ليس على مستوى المحتوى الإعلامي الغربي وحسب، ولكن على مستوى العالم أجمع.
 
اعتمد منهاج في نقده على تناقض الصورة التي صدرها ولي العهد عن نفسه في أميركا كمجدد للفكر العربي والإسلامي على مستوى المنطقة، في حين أنه قد وصل السلطة عقب وضع أقاربه وعائلته رهن الاعتقال أو الإقامة الجبرية.

كما ركز على قضية مقتل جمال خاشقجي، وكيف أثبتت التحقيقات الأميركية تورط ولي العهد في التخطيط لعملية الخطف والاغتيال. 

منهاج ينتقد بن سلمان بالموسم الأول والثاني من برنامجه "فعل وطني"

الجدير بالذكر أن منهاج قد أعاد التذكير ببن سلمان في حلقة أخرى نفس الموسم، وركز بشكل خاص على دوره الكارثي بالأزمة الإنسانية الطاحنة التي يعيشها شعب اليمن.

كما سخر أيضا من تبرع بن سلمان عقب ذلك بمبلغ 930 مليون دولار للأمم المتحدة من أجل المساعدات الإنسانية في اليمن، نفس البلد الذي أسقط ولا يزال يسقط فوقه آلاف الصواريخ.  
 
بداية 2019، لم يفوت منهاج الفرصة وأعاد التذكير في أولى حلقات موسمه الثاني على نتفليكس برفضه لحجب حلقته عن بن سلمان في الموسم الأول بالنسبة للجماهير داخل السعودية، مذكرا بأنه رغم ذلك لديه الحق بالاستمرار في مهاجمته.

في المقابل لا يحظى بهذه الفرصة الداعون للتغيير الحقيقي داخل المجتمع السعودي ومنهم المواطن الناشط علي النمير الذي حكم عليه بالإعدام، فقط لأنه استخدم هاتفه بلاك بيري في نشر أخبار معارضة لولي العهد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من فن
الأكثر قراءة