"أكثر فنان ملهم بالعالم".. دخول تامر حسني موسوعة غينيس مستحق أم تلفيق؟

تامر حسني أثناء تسلمه جائزة موسوعة غينيس (مواقع التواصل)
تامر حسني أثناء تسلمه جائزة موسوعة غينيس (مواقع التواصل)

ياسمين عادل

"كسرنا الرقم العالمي القديم بأكثر من ضعفين الحمد لله.. دخلت موسوعة غينيس كأكثر فنان مؤثر وملهم في العالم"، هكذا أعلن الفنان المصري تامر حسني لجمهوره عن دخوله موسوعة غينيس باعتباره أكثر فنان مؤثر وملهم في العالم، عبر صفحته على موقع فيسبوك، وهو ما أسعد العديدين وأشعرهم بالفخر خصوصا محبي تامر الأوفياء بالطبع.

وبالوقت نفسه هناك من اتهموه بالخداع وأن الأمر ليس كما يبدو عليه، مشبهين إياه بالنجم محمد رمضان الذي اعتاد بالسنوات الأخيرة أن يخلق لنفسه سباقات وهمية ويعلن تصدره لها قبل أن يمنح لنفسه ألقابا لم يطلقها عليه أحد.

 
"أفضل فنان ملهم في العالم"
جاء الجدل المثار حول تامر حسني وجائزته لأكثر من سبب، بداية من إعلان تامر حسني عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة به عن ترشحه لدخول الموسوعة باعتباره أكثر فنان مؤثر وملهم، من جهة لأن موسوعة غينيس لا يتم الترشح لها، بالإضافة لكونها معنية بالأرقام وليس الألقاب المعنوية في المطلق.
 
ومن جهة أخرى، لأن إعلانه جاء فور مشاركة حساب الموسوعة الرسمي منشورا عن إنجازات الهضبة عمرو دياب باعتباره أول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط سنة 2016، مما يعزز فكرة التنافس والمقارنة القائمة دوما بين جبهتي الفريقين.

السبب الثاني، هو أن  تسجيل اسم تامر حسني بالموسوعة، ليس نتاجا لأعماله الفنية بصورة مباشرة، وإنما بسبب حملات منظمة دعمتها دولة الإمارات المتحدة العربية ودشنها الجمهور الذي دعا لحضور حفل تامر الأخير في أبو ظبي والذي أقيم 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ومن ثم القيام بالتوقيع على لائحة لترشيح تامر للحصول على اللقب، قبل أن تقدم للقائمين على موسوعة غينيس على أمل أن يتجاوز عدد التوقيعات الرقم القياسي السابق الذي هو بالأساس 4999.

وبالنظر لأعداد الجماهير الوافدة على حفلات تامر حسني عادة، كان سيصبح من الغريب عدم تخطي التوقيعات هذا الرقم، بل من المحبط كسر تامر للرقم العالمي القديم جاء بأكثر من ضعفين فقط لا عشرات الأضعاف.

بل ووفقا لموقع موسوعة غينيس الرسمي، فالرقم القياسي السابق الذي سبق وأن تحقق بالسعودية في 2017، ما زال مدرجا كما هو ولم يتغير بعد أو يحل محله اسم تامر حسني وحفله في أبو ظبي، لكن ربما يتطلب الأمر بعض الوقت لتحديث الموسوعة، لتتم إضافة اسم حسني إليها.

والأهم أن الفيديو المتداول بخصوص تامر حسني ودخوله الموسوعة لم يذكر فيه سوى كسره الرقم القياسي دون أي ذكر لصفة "الفنان الأكثر إلهاما".

فنانون عرب بموسوعة غينيس
تامر حسني وعمرو دياب ليسا الوحيدين من فناني الوطن العربي الذين دخلوا موسوعة غينيس، فوفقا لما نشر بموقع "سكوب إمباير" هناك أيضا:

المطرب السوري صباح فخري، وهو أول مطرب عربي يدخل الموسوعة مما يجعله متفوقا على عمرو دياب بخطوة، وإن كان صباح فخري قد دخلها باعتباره أكثر مطرب ظل يغني لساعات طويلة ومتواصلة، امتدت لتصل إلى عشر ساعات كاملة دون أي توقف، وهو ما جرى عام 1968 أثناء حفل بمدينة كاراكاس الفنزويلية.

الممثلة المصرية سمية الخشاب أيضا انضمت للموسوعة ولكن ليس لإنجاز فني، وإنما لارتدائها أغلى فستان زفاف في العالم الذي جاء من تصميم مصمم الأزياء العالمي وليد عطا لله، وذلك بأحد عروض الأزياء في سلطنة عُمان، حيث رصع الفستان بمئتي قيراط من الألماس فيما طرز باللؤلؤ وهو ما يفسر ثمنه الذي وصل إلى 1.5 مليون دولار.

وكذلك المطربة السورية فايا يونان التي انضمت للموسوعة بصفتها أول فنانة تحصل على تمويل جماعي لأغنيتها "أحب يديك" بعد أن تبرع لها الجمهور بمبلغ 25 ألف دولار عبر أحد المواقع الإلكترونية المختصة بذلك، بل سبق لتامر حسني نفسه أن دخل موسوعة غينيس، لا لسبب يتعلق بمشواره الفني وإنما لمبادرته في تدشين أكبر حملة تبرع بالدم حول العالم في 2016.

ومع أن المطربة اللبنانية صباح أشيع عنها دخولها الموسوعة بصفتها أكثر فنانة قدمت للفن حول العالم أرشيفا فنيا يتضمن أكثر من أربعة آلاف أغنية و85 فيلما و27 مسرحية، إلا أنها ما زالت قيد التسجيل لعدم استطاعة عائلتها توثيق الأمر رسميا، وذلك حسب ما صرح به إلياس الحويك رئيس البلدية التي ولدت فيها الشحرورة وأصرت على أن تدفن فيها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لم تحقق نسخة الرسوم المتحركة من فيلم الرجل العنكبوت الجديد المسجلة بصوت الفنان تامر حسني النجاح المطلوب بسبب إقبال الجمهور على النسخة الإنجليزية للفيلم.

المزيد من فن
الأكثر قراءة