1500 أغنية وشاركت بفيلم لعبد الوهاب.. غوغل يحتفي بالمطربة العراقية عفيفة إسكندر

أحيا محرك البحث العالمى "غوغل" الذكرى السنوية 98 لميلاد المطربة العراقية الراحلة عفيفة إسكندر.

ولدت في 10 ديسمبر/كانون الأول 1921 بمدينة الموصل من أم يونانية، وقضت فى بغداد فترة خمس سنوات من عملها وكان بداية حفلاتها عام 1935 بمدينة أربيل، وكانت أولى أغانيها " زنوبة".

تزوجت فى عمر 12 من خمسيني يدعى إسكندر اصطفيان، وأخذت لقبه بعد ذلك. كانت والدتها أول من نصحها ودعمها فى مسيرتها الفنية.

لقبت عفيفة بمنولوجست المجمع العربي الموسيقى كونها أجادت الغناء والمقامات العراقية، وكانت تعزف بعدة أنواع من الآلات الموسيقية .

سافرت إلى القاهرة عام 1938 وغنت هناك، وعملت لمدة طويلة مع فرقة بديعة مصابني أشهر راقصة وممثلة مصرية بالأربعينيات، وكذلك مع فرقة تحية كاريوكا.

مشاركات عربية
وكانت أبرز مشاركاتها العربية التمثيل في فيلم "يوم سعيد" مع الفنان الراحل محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة، وغنت فيه. لكن لسوء الحظ لم تظهر الأغنية لأن المخرج محمد كريم حذفها لطول مدة الفيلم التي تجاوزت الساعتين. مثلت في أفلام أخرى في لبنان وسوريا ومصر منها "القاهرة ـ بغداد" إخراج أحمد بدرخان وفيلم "ليلى في العراق".

تعرفت في مصر على الأديب المازني والشاعر إبراهيم ناجي، وعندها بدأ مشوارها الفني، ثم عادت إلى العراق واستقرت في بغداد.

أسست صالون عفيفة إسكندر بالعراق في منطقة المسبح في الكرادة، وضم مجلسها في ذلك الوقت أبرز رجالات السياسة والأدب والفن والثقافة، ومنهم نوري السعيد رئيس الوزراء السابق وفائق السامرائي عضو حزب الاستقلال وعضو مجلس الأمة.

كانت عفيفة المغنية الأولى بالعصر الملكي وكان كبار المسؤولين بالدولة العراقية، والملك فيصل الأول من المعجبين بصوتها. غنت ما يقرب من 1500 أغنية طوال مشوارها الفني.

شاركت في مسلسل "فاتنة بغداد" سنة 2011، قبل وفاتها بعام، وكانت بعمر التسعين. توفيت في 22 أكتوبر/تشرين الأول 2012، بعمر 91 عاماً، في مدينة بغداد بعد صراع طويل مع المرض.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي