أبرزها فيلم الافتتاح.. 6 معلومات مثيرة عن مهرجان القاهرة السينمائي

الإعلان عن العديد من التفاصيل المثيرة يبشر بمهرجان ممتع جماهيريا وفنيا
الإعلان عن العديد من التفاصيل المثيرة يبشر بمهرجان ممتع جماهيريا وفنيا

حسام فهمي 

تستعد مدينة القاهرة لاستقبال مراسم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته رقم 41، والذي تبدأ فعالياته يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وحتى 29 من الشهر نفسه، المهرجان الدولي الأقدم في تاريخ المنطقة العربية، بل ومنطقة الشرق الأوسط بكاملها. 

هذا مهرجان يحمل الكثير من التاريخ كإرث لإحدى أعرق مدارس المنطقة السينمائية، لكنه على الرغم من ذلك فإنه يعاني في السنوات العشر الأخيرة، بدءا من توقفه نتيجة لأحداث الثورة المصرية، ثم بسبب ضعف قيمة جوائزه المادية شيئا فشيئا نتيجة تخلي الدولة عن دعمه، بالإضافة إلى قلة المشاركات المصرية نتيجة الأزمة الطاحنة التي تمر بها السينما المصرية السنوات الأخيرة. 

رغم كل ذلك فإن هذه الدورة بالتحديد تبدو مميزة ومبشرة للغاية، حيث تم الإعلان عن العديد من التفاصيل المثيرة التي تبشر بمهرجان ممتع جماهيريا وفنيا أيضا.

"الأيرلندي" والافتتاح
أولى المعلومات المميزة فيلم الافتتاح المنتظر من الجميع، ونقصد هنا بالطبع "الأيرلندي The Irishman" من بطولة أعظم ممثلي أميركا بالقرن الماضي ألباتشينو، بمشاركة روبرت دينيرو، ومن إخراج الأميركي الشهير المتوج بالأوسكار من قبل مارتن سكورسيزي.

الفيلم الذي يمثل حلما طال انتظاره لسكورسيزي، تم إنتاجه في النهاية من قبل شبكة نتفليكس، وسيتم عرضه في المنطقة العربية فقط ضمن مهرجان القاهرة السينمائي بعرضين، الأول خلال حفل الافتتاح، والثاني في عرض جماهيري بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وجود فلسطيني
المعلومة الأخرى البارزة هي وجود صناع السينما الفلسطينيين بشكل ملحوظ، من خلال "بين الجنة والأرض" للمخرجة نجوى نجار. وهو الفيلم الذي ينافس ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، ويتناول حادثة طلاق رجل وامرأة فلسطينيين تدفعهما للدخول إلى الأراضي المحتلة من أجل الوصول لقاعة المحكمة بمدينة الناصرة وهناك تحدث المفاجأة.

وتظهر بشرى سعيدة أخرى لجمهور المهرجان من خلال عرض عمل المخرج الفلسطيني "إيليا سليمان" تحت عنوان "حتما هي الجنة It must be Heaven" على هامش فعاليات المهرجان، وهو الفيلم الذي حظي بتنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته هذا العام.

"احكيلي"
يتنافس بالمسابقة الرسمية هذا العام 15 فيلماً طويلا، أحدها من مصر بعنوان "احكيلي" للمخرجة المصرية ماريان خوري. 

في الفيلم التسجيلي نتابع حوارا متصلا بين خوري بنفسها وابنتها التي تنتمي لجيل آخر، لتتطور الأحداث من الخاص إلى العام حتى نصبح أمام مشاهد تغيير حقيقي في تاريخ مصر، تغير من نوع خاص خصوصا وأننا نعاينه مع أسرة أشهر مخرجي مصر طوال تاريخها يوسف شاهين.

الجدير بالذكر أن خوري أيضا صاحبة مبادرة سينما زاوية والرئيسة الشرفية لبانوراما الفيلم الأوربي التي تقام كل عام بمدينة القاهرة.

ضيف الشرف
المعلومة الرابعة والتي تستحق المتابعة اختيار المكسيك لتكون ضيف شرف المهرجان هذا العام، وهو الاختيار الذي يتضمن عرض مجموعة من أفضل الأفلام المكسيكية على هامش المهرجان.

علاوة على محاضرة عن فن الكتابة السينمائية من المؤلف والكاتب المكسيكي جويليرمو أرياجا المرشح من قبل لجائزة الأوسكار عن فيلمه "بابل Babel" بالإضافة لفوزه من قبل بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2005.

وسيكون المخرج المكسيكي كارلوس رايجاداس ضيفا خاصا للمهرجان، وهو الفائز بجائزة أفضل مخرج من مهرجان كان عام 2012، بالإضافة لجائزة لجنة التحكيم عام 2007.

تكريم
أبرز المكرمين بدورة هذا العام هو المخرج المصري شريف عرفة صاحب العلامات السينمائية بالتسعينيات ومنها "اللعب مع الكبار، النوم في العسل" بالإضافة لذلك سيتم تكريم الممثلة المصرية منة شلبي بجائزة المشوار الفني والتي تحمل اسم فاتن حمامة.

وعلى المستوى الدولي سيتم تكريم المخرج البريطاني تيري جيلليام الذي رشح للأوسكار من قبل عام 1986، كما اشتهر بشكل خاص كونه مخرج فيلم "فيشر كينغ Fisher King" من بطولة الراحل روبن ويليامز، بالإضافة لفيلم "12 قرداً 12 Monkeys" من بطولة بروس ويليس وبراد بيت.

153 فيلما
المعلومة الأبرز بالنسبة للجمهور خلال الدورة رقم 41 من مهرجان القاهرة السينمائي أن الدورة ستشهد عرض ما يزيد على 153 فيلماً من 63 دولة، تتنوع بين الروائي والوثائقي والقصير. 

وبالإضافة للأفلام التي يتم عرضها للمرة الأولي، وتلك التي تشارك في مسابقات المهرجان الرسمية، سيتم عرض مجموعة من أبرز أفلام العام، في مقدمتها "المنارة The Lighthouse" من بطولة ويليام ديفوي وروبرت باتينسون، وهو أحد أهم الأفلام المتوقع ترشحها لجائزة الأوسكار في فئة أفضل ممثل. 

كما سيتم أيضا عرض فيلم "حياة مخبأة A Hidden Life" للمخرج الشهير تيرانس ماليك، وفيلم "عن اللانهائية About Endlessness" للمخرج النرويجي الأشهر روي أندرسون الفائز بجائزة أفضل مخرج من مهرجان فينيسيا لعام 2019. 

المصدر : الجزيرة