بانوراما الفيلم الأوروبي.. 7 أفلام تستحق المشاهدة

حاز الفيلم الألماني "محطمة النظام" جائزتين من مهرجان برلين السينمائي 2019، وهما جائزتا "الدب الفضي" و"لجنة تحكيم القراء" (مواقع التواصل)
حاز الفيلم الألماني "محطمة النظام" جائزتين من مهرجان برلين السينمائي 2019، وهما جائزتا "الدب الفضي" و"لجنة تحكيم القراء" (مواقع التواصل)

حسام فهمي 

تعود بانوراما الفيلم الأوروبي ضيفا عزيزا على محبي السينما في العاصمة المصرية "القاهرة"، حيث تمثل البانوراما -بصفتها حدثا سنويا- متنفسا لمحبي السينما العالمية والأوروبية لمشاهدة أفلام فائزة بأبرز الجوائز من المهرجانات العالمية. 

ومن ضمن الأفلام المشاركة في الدورة رقم 12، هذا العام 2019 التي تبدأ يوم غد السادس من نوفمبر/تشرين الثاني وحتى السادس عشر من الشهر نفسه، نتخير لكم اليوم سبعة من أهم وأفضل هذه الأفلام، التي نرشحها لكم للمشاهدة، ونتوقع أن تبرز أسماؤها بشكل أكبر ودون شك خلال منافسات جوائز الغولدن غلوب والأوسكار لعام 2019. 

1- طفيلي
فيلم "طفيلي" (Parasite) هو أبرز أفلام بانوراما الفيلم الأوروبي هذا العام، فهو الفيلم الفائز بجائزة "السعفة الذهبية"، جائزة أفضل فيلم في مهرجان "كان" السينمائي الدولي لعام 2019.

الفيلم من إخراج الكوري الجنوبي "بونغ هون يو"، وتدور أحداثه في سياق كوميدي حول قصة تطفل عائلة من الفقراء على عائلة من الأغنياء داخل أحد ضواحي كوريا الجنوبية، لكن الفيلم الذي يبدأ بشكل ساخر يتحول تماما في نصفه الثاني، ليجمع بين الدراما والرعب والتشويق في بعض الأحيان، وليظهر بالنهاية غاية المخرج في تقديم صورة مليئة بالنقد الاجتماعي والسياسي للمجتمع الكوري في اللحظة الحالية.

2- ألم ومجد
الفيلم الثاني على قائمتنا هو الفيلم الإسباني "ألم ومجد" (Pain and glory)، وهو الفيلم الأحدث للمخرج الإسباني الأشهر "بيدرو ألمودوفار"، الفيلم قد نجح أيضا في الفوز بجائزة أفضل ممثل من مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2019.

تدور أحداث الفيلم عن حياة مخرج سينمائي، وكيف تختلط ذكرياته بحاضره، ليعيد رؤية أخطائه والتأمل فيها، والفيلم على العادة يجمع في بطولته بين أنطونيو بانديراس وبينوليبي كروز، وهما البطلان المفضلان لألمودوفار كما يعرف الجميع.

3- البؤساء
الفيلم الذي يحمل اسم "البؤساء" (Les Misrebales) رائعة "فيكتور هوغو" الروائية، لا تربطه أي صلة مباشرة بالحكاية القديمة، ولكنه يدور في فرنسا منذ التسعينيات وحتى الوقت الحالي عن بؤساء جدد، وهم مجموعة من المهاجرين والفقراء في صراعات يومية متداخلة في بلد النور والحرية.

الفيلم نجح في انتزاع جائزة لجنة التحكيم في مهرجان "كان" السينمائي الدولي لعام 2019 لمخرجه المالي لادج لي.

4- محطمة النظام
فيلم "محطمة النظام" (System crasher) هو الفيلم الألماني الفائز بجائزتين من مهرجان برلين السينمائي الدولي لعام 2019، وهما جائزتا "الدب الفضي" و"لجنة تحكيم القراء".

الفيلم من إخراج الألمانية "نورا فينجشاديت" وتدور أحداثه عن طفلة صغيرة شغوفة بالتمرد منذ طفولتها مما يتسبب في وصمها من الجميع على أنها محطمة للنظام، وهو الأمر الخطير للغاية داخل المجتمع الألماني المنظم.

5- الحديث عن الأشجار
الفيلم السوداني "الحديث عن الأشجار" (Talking About trees) هو أحد الضيوف الدائمين على منصة الجوائز هذا العام، فالفيلم قد فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان برلين السينمائي الدولي، ثم بالجائزة نفسها في مهرجان الجونة السينمائي لعام 2019، وأخيرا في مهرجان قرطاج السينمائي للعام ذاته.

الفيلم البديع من إخراج صهيب قسم الباري، وتدور أحداثه عن مجموعة من محبي وصناع السينما في السودان وكفاحهم من أجل تنظيم عرض سينمائي.

6- لوحة لامرأة تحترق
فيلم "لوحة لامرأة تحترق" (portrait of a lady on fire)، هو الفيلم الفرنسي الفائز بجائزتين من مهرجان "كان" السينمائي الدولي لعام 2019، إحداهما جائزة أفضل سيناريو، وهي الجائزة المرموقة التي تمنح علامة للجودة والإبداع في خلق قصة جديدة ومفاجئة.

الفيلم من إخراج الفرنسية "سيلين سياما"، وتدور أحداثه في مقاطعة "بريتيني" الفرنسية، التي تقع أقصي الغرب على ساحل المحيط، لتخلق الأجواء الطبيعية رفقة عصر أوائل القرن الثامن عشر لحكاية لا تُنسى.

7- اللبلاب
نختم قائمتنا بالفيلم الروسي "اللبلاب" (Beanpole)، وهو الفيلم الفائز بجائزتين من مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2019، الأولى هي جائزة الجمعية الدولية لنقاد السينما لأفضل فيلم في مسابقة نظرة ما، والثانية هي جائزة أفضل مخرج في المسابقة ذاتها.

الفيلم من إخراج الروسي "اكنتمير بالاجوف"، وهو موجه بالأساس لمحبي أفلام الحرب العالمية الثانية، فهو يدور عن كفاح سيدتين روسيتين لاستعادة حياتهما والبحث عن أمل في المستقبل، وذلك وسط حطام مدينة لينينغراد خلال عام 1945.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية