"عصفور".. رسالة أمل من غزة بتوقيع إيرلندي

"عصفور".. رسالة أمل من غزة بتوقيع إيرلندي

المنتج الإيرلندي جوهنو يعمل على إصدار ألبوم يبرز من خلاله المواهب الفلسطينية (الجزيرة)
المنتج الإيرلندي جوهنو يعمل على إصدار ألبوم يبرز من خلاله المواهب الفلسطينية (الجزيرة)
رولا عصفور-عمّان

"الفن" هو الوسيلة التي تنتصر لمعاناة الإنسان في كل مكان وزمان، فبعد انتشار أغنية "بلاك بيرد"عام 1968 لفرقة الروك البريطانية "بيتلز" -التي انطلقت في 1960- وسُجل اسمها أكثر من مرة في موسوعة غينيس من خلال المبيعات الأكثر في العالم؛ استوحى المنتج الإيرلندي جوهنو العبارة المغنّاة في أغنيتهم تلك "في الظلام الحالك، لا تزال هناك أغنية" لتكون رسالة أمل وسلام من شباب غزة.

يقول جوهنو "بعد نجاح تجربتي الفنية في المغرب العربي وشمال أفريقيا قررت الذهاب إلى دولة فلسطين، لقناعتي أننا يجب أن نرى الأماكن ونستمع لقصص أهلها بأنفسنا".

ويضيف "بعد زيارة الضفة الغربية أكثر من مرة، ارتأيت أن من واجبي التعبير عن تضامني مع الشعب الفلسطيني قضية وشعبا من خلال إنتاج مشاريع موسيقية مع فنانين فلسطينيين شباب".

ويرى جوهنو أن زيارة غزة كانت فرصة لاكتشاف أشياء جديدة، فهذه المدينة الساحرة يعيش سكانها أسوأ الظروف على مستوى العالم، وبالرغم من ذلك يقدمون فنا حقيقيا وموسيقى وأغاني مميزة، لذلك قرر إنتاج وتصوير أغنية "عصفور" التي تنتصر للأمل وتعبر عن السلام بالشراكة مع المنتج ومغني الراب أيمن مغامس.

بحر غزة رمز للحرية والتحرر كما يراه جوهنو (الجزيرة)

الأغنية سجلت بصوت وفاء النجيلي وعلاء شبلاق في أستوديو داخل القطاع، واستوحى جوهنو فكرة تصوير الفيديو الخاص بها على بحر غزة من فيلم "نادي غزة والغطس"، لأنه يرى أن البحر رمز للحرية والتحرر، وحرص من خلاله على إظهار الجانب المختلف من غزة وبرؤية تبعث التفاؤل في نفس المشاهد.

يخطط جوهنو -الذي سبق أن وزّع أغنية "في محل" للفنانة الفلسطينية لينا صليبي من بيت لحم- لإنتاج المزيد من الأعمال الفنية مع فنانين شباب من غزة، كجزء من مشروع ألبوم يتضمن 12 أغنية مصورة، تكون نقطة انطلاق للعديد من المواهب الغنائية الفلسطينية في أوروبا والعالم.

آراء حول التجربة
التعارف بين جوهنو وأيمن بدأ بتوجيهه رسائل إلى فنانين فلسطينيين من الضفة والقطاع في عام 2016، تعبر عن شغفه للعمل مع فنانين فلسطينيين، ومن ثم جرى ترجمة أفكاره من خلال إنتاج أغنيات لم تظهر للعلن بعد في غزة والضفة، كما أنه يسعى لإنتاج المزيد من أجل إتمام الألبوم مع مطربين موهوبين أو مشهورين عربيا ودوليا.

وعن فكرة الألبوم، يقول أيمن مغامس "نعمل على إعادة إنتاج وتجديد توزيع أغنيات شهيرة بالإنجليزية من أفلام ومسلسلات كلاسيكية قديمة، بحيث تكتسب الطابع الشرقي، ونركز في الترجمة على روح الأغنية لا حرفيّتها، بحيث يكون عملا فنيا فلسطينيا متكاملا".

وتعتقد وفاء -التي اشتهرت بتقديم الأغاني الكلاسيكية الإنجليزية- أن "عصفور" ستنقلها إلى العالمية بعد أن قدمت العديد من الأغنيات في قطاع غزة القليل منها باللغة العربية، وذلك لأنها اكتسبت على المستوى الفني والشخصي من خلال تعاملها مع جوهنو خبرة موسيقية وفنية من التدريبات التي قدمها لفريق العمل في مجالات ذات علاقة بالموسيقى والغناء.

المصدر : الجزيرة