"البرج".. فيلم يروي مأساة أربعة أجيال فلسطينية

عرضت مجموعة "الروزنا" الفلسطينية في الحي الثقافي "كتارا" بالعاصمة القطرية الدوحة، فيلما كرتونيا يوثق معاناة أربعة أجيال فلسطينية منذ احتلال بلدهم في أربعينيات القرن الماضي، وقد حظي الفيلم بإقبال جماهيري واسع.

أخرج هذا العمل النرويجي ماتس جرورد، ويروي من خلاله قصة الطفلة وردة التي تبلغ من العمر 11 عاما، حيث تعيش في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.

كما يسلط الفيلم الضوء على تجربة جرورد الذي عاش في المخيم مدة عام كامل، وقرر فيما بعد عمل فيلم يحاكي واقع الفلسطينيين وتجربتهم في اللجوء، وقد استغرق إنجاز الفيلم سبع سنوات حتى تمكن جرورد من إيصال رسالة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات إلى العالم.

يذكر أن الروزنا هي مجموعة شبابية تطوعية مستقلة، أسسها مجموعة من الناشطين والباحثين الشباب في الدوحة عام 2015.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تحتضن “مطافئ-مقر الفنانين” بالدوحة مساء الأربعاء عرض الفيلم الوثائقي “إيقاع الخوف” الذي يعالج وضع المسلمين بمدينة نيس (جنوب فرنسا) في أعقاب الهجوم الذي شهدته في يوليو 2016 وقتل فيه العشرات.

Published On 19/11/2018
لقطة من الفيلم الوثائقي "إيقاع الخوف" للزميل حسام وهبه

أتمت خلود المشهد الأول من فيلمها الذي تمثل فيه لأول مرة في حياتها فتفاجأت بالجميع داخل المطعم يصفق لها على أدائها وهم في حيرة هل هي كفيفة أم مبصرة؟

Published On 3/12/2018
خلود تتابع عملها في كتابة النصوص والترجمة بطريقة برايل ( الجزيرة نت).

أعلن مهرجان أجيال السينمائي السادس يوم الاثنين عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية، وجاءت النتائج بناء على تصويت أكثر من 550 حكما من 55 بلدا من ضمنهم 25 حكما دوليا.

Published On 3/12/2018
الفائزون بجوائز المسابقة الرسمية في اجيال 2018، مع فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي وعبدالله المسلم نائب مدير مهرجان أجيال السينمائي
المزيد من فن
الأكثر قراءة