لغة الضاد في بوليود.. "122" أول فيلم عربي مدبلج للهندية

122
فيلم "122" أول فيلم مصري وعربي تتم "دبلجته" إلى اللغة الهندية (مواقع التواصل)

فاطمة نبيل-القاهرة

أعلن المنتج سيف عريبي عبر حسابه على تطبيق إنستغرام أن فيلمه الجديد "122"تمت دبلجته إلى اللغة الهندية، وبدأ عرضه في الدور الباكستانية أمس الجمعة، على أن يتم عرضه في دول أخرى مثل الهند ونيبال وبنغلادش في الأيام اللاحقة.

View this post on Instagram

فيلم ١٢٢ اول فيلم عربي بلسان بوليوود في خطوة وانجاز يعد الاول من نوعه على مستوى الوطن العربي فيلم ١٢٢ تمت دبلجته الى اللغة الهندية اللغة التي يتحدث بها اكثر من مليار شخص في دول مثل الهند وباكستان وبنغلاديش والنيبال وسيريلانكا والكثير من دول شرق اسيا حيث تمت دبلجة الفيلم الى اللغة الهندية وكخطوة اولى ولاول مرة في تاريخ السينما العربية سيتم عرض الفيلم في سينمات باكستان في الثامن عشر من يناير على ان يتم عرضه في الدول الاخرى في الايام اللاحقة.

A post shared by Saif Oraibi سيف عريبي (@saiforaibi) on

كما نشر أيضا بطل الفيلم أحمد داود عبر حسابه على تطبيق إنستغرام مقطعا من الفيلم بعد دبلجته، واصفا الدبلجة بأنها خطوة أولى.

ويعد فيلم "122" أول فيلم مصري وعربي تتم دبلجته إلى اللغة الهندية، كما أنه أول فيلم مصري يتم تنفيذه بتقنية رباعي الأبعاد (4D).

حقق الفيلم إيرادات بعد أسبوعين من عرضه في دور العرض المصرية بالتزامن مع عرضه في دبي بدولة الإمارات بلغت نحو 13 مليون جنيه مصري، مع الإشارة إلى محدودية دور العرض المصرية التي تتيح تشغيل تقنية رباعي الأبعاد، إذ عُرض الفيلم في بعض الدور دون هذه الميزة.

undefined

ليس أول فيلم رعب مصري
روّج صناع الفيلم له منذ بداية مرحلة التحضيرات على أنه أول فيلم رعب مصري، وإن كان هذا غير صحيح تماما، إذ شهدت السينما المصرية محاولات كثيرة لصنع فيلم رعب مثل: سفير جهنم عام 1945، والإنس والجن عام 1985، واستغاثة من العالم الآخر في العام نفقسه، والتعويذة عام 1987، وعاد لينتقم عام 1988، وصولا إلى كامب عام 2008، ووردة عام 2014.

جدير بالذكر أن فيلم "122" من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج العراقي "ياسر الياسري"، وتدور أحداثه حول نصر الذي يقع في حب أمينة وكلاهما من الصم والبكم، لكنهما يصابان في حادث مؤلم، ويتم نقلهما إلى المستشفى حيث يواجهان سلسلة من الأحداث المخيفة.

ولاقى الفيلم انتقادات حادة من النقاد السينمائيين المصريين، في حين رد الجهيني عليها في تصريحات له بأنه لا ينتظر ردا إيجابيا عن الفيلم من النقاد، لأن أفلام الرعب تهاجم نقديا دائما حتى في هوليود.

كما لاقى الفيلم انتقادات واسعة بعد انتشار أخبار عن استخدام صناعه دماء حيوانات حقيقية في تصوير مشاهده، لكن عريبي نفى هذه الإشاعات لاحقا، وأكد عبر حسابه في إنستغرام أن الدماء المستخدمة في الفيلم عبارة عن مركبات كيمائية وألوان مصرح باستخدامها.

ووصف عريبي نفسه وفريق عمل الفيلم بأنهم ليسوا مصاصي دماء، وأرجع عريبي سبب انتشار هذه الإشاعات إلى نجاح فريق العمل في تقديم الفيلم بصورة واقعية، جعلت البعض يتخيل أن كل ما يراه حقيقي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شاروخان

سيبدأ النجم الهندي شاروخان تصوير فيلمه الجديد عن رائد الفضاء الهندي راكيش راما خلال شهر فبراير/شباط القادم، في محاولة للفت الانتباه بعيدا عن ضجة فشل فيلمه الأخير “زيرو”.

Published On 7/1/2019
المزيد من فن
الأكثر قراءة