طاقية الإخفاء وفرافيرو.. أبطال خارقون في السينما والدراما المصرية

أدى الفنان الراحل فؤاد المهندس دور البطل الخارق "فرافيرو" في فيلم "العتبة جزاز" (مواقع التواصل)
أدى الفنان الراحل فؤاد المهندس دور البطل الخارق "فرافيرو" في فيلم "العتبة جزاز" (مواقع التواصل)

محمد عبد السميع-القاهرة

تعتبر أفلام الأبطال الخارقين سمة العصر الحديث في السينما والدراما العالمية، وهي الأفلام التي تحظى حاليا بنسبة مشاهدات عالية، واستطاعت أن تحقق أكبر قدر من الإيرادات في السنوات العشر الأخيرة. 

وقد تطور مفهوم الأبطال الخارقين بشكله الحالي من سذاجة التناول في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي لنضوج العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. 

ومنذ ظهور السينما وهناك محاولات جدية لنقل عالم الأبطال الخارقين إلى الشاشة الكبيرة، وتحويل الرسومات إلى واقع تراه بعينك، كانت هناك محاولات على استحياء لظهور قصص باتمان وسوبرمان وكابتن أميركا وغيرهم على الشاشة، ولكنها كانت محاولات متفرقة وغير ناجحة بالقدر الكافي، ولأن السينما المصرية كانت تتأثر بقرينتها الأميركية ظهرت محاولة مصرية أخرى لأبطال خارقين في السينما المصرية، ثم تطورت واختلفت كثيرا مع تطور السينما المصرية. 

ونرصد في هذا التقرير أهم أفلام السينما المصرية التي ظهر فيها أبطال خارقون:

سر طاقية الإخفاء 1959
عصفور، الذي يؤدي دوره الفنان المصري الراحل عبد المنعم إبراهيم، شاب مصري بسيط ومطحون، يرغب في أن يتزوج الفتاة التي يحبها، ولكنه يصطدم بالواقع الصعب حينما يرفضه والد الفتاة لأنه فاشل في عمله، ومديره في العمل يهينه، وجاره في الحارة يتنمر عليه.

يعثر عصفور على طاقية الإخفاء التي تبدل حياته في ظروف عجائبية، فبعد أن احترق عفريت نجح أخوه الصغير في استحضاره ويتحول رماده لطاقة سحرية تخفي أي شخص، ويستغل عصفور طاقية الإخفاء في الانتصار للخير، والزواج من حبيبته.

الفانوس السحري 1960
يعمل مصطفى، الذي يؤدي دوره الفنان الراحل إسماعيل ياسين، فراشا بسيط الحال، يعثر على فانوس سحري يخرج منه عفريت يحقق له 7 أمنيات، ويرغب مصطفى في أن يكون مثل زميلته في العمل هدى التي يرغب في الزواج بها، ولكنها موظفة في الشركة بينما هو مجرد ساعي، يواجه مصطفى غريمه مرسي، الذي يعرف بسر الفانوس، ولكن يتمكن مصطفى من الانتصار في النهاية.

العتبة جزاز 1969
فرافيرو بطل خارق من نوع خاص، يؤدي دوره الممثل الراحل فؤاد المهندس، وهو رجل بسيط للغاية ولا يعلم أنه يمتلك هذه قدرات الخارقة، لأنه يفقد الذاكرة كلما سمع أغنية "العتبة جزاز"، ويتحول إلى شخص خارق أهوج يضرب كل من يقابله، ثم ينتقل إلى القاهرة لعلاج هذه الحالة، ويدمر العصابة التي تحاول القضاء عليه.

أونكل زيزو حبيبي 1977
يلعب الفنان المصري محمد صبحي في هذا الفيلم دور زيزو، المواطن الضعيف هزيل الجسد، الذي لا يستطيع صعود السلالم ولا يمتلك أي لياقة على الإطلاق، يتعرض للتنمر من جميع من حوله، فيقرر عمه أن يحقنه بمواد غريبة سقطت من الفضاء الخارجي تتسبب في نمو المحاصيل بطريقة غريبة، فيكتسب قوى خارقة تجعله منيعا.

فتوة الناس الغلابة 1984
عم كامل (فريد شوقي) هو فتوة الناس الغلابة الذي يسعى لإرجاع حقوقهم، يعثر على عقد سحري يخفيه عن أعين الناس، فيبدأ في إرجاع الحقوق لأصحابها، ولكنه يقع في فخ السرقة ويسرق الأموال التي تمكنه من عيش حياة جيدة، حتى ينقلب السحر على الساحر فيسرقه ابنه ويسرق العقد، ليكتشف أنه عقد سحري، فيضطر إلى كشف السر ليبطل مفعول العقد.

الرجل العناب 2013
عصفور أو الرجل العناب، شخصية عبثية مستوى ذكائها منخفض للغاية، يؤدي دورها الفنان المصري أحمد فهمي، يقع ضحية الظروف ويصبح بطلا خارقا بالمصادفة، ولا يكون دوما على قدر المسؤولية الموكلة إليه، ولكنه ينجح في النهاية في إثبات أنه قادر على النجاح.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ذكرت صحيفة فاريتي أن الممثلة الأميركية كورتيني كوكس ستلعب دور البطولة النسائية أمام الممثل تيم ألين في فيلم زووم, ويجسد الأخير شخصية الكابتن زووم البطل الخارق الذي يستدعى إلى العمل مرغما لإعداد جيل جديد من الأبطال لإنقاذ العالم من الدمار.

كشف رئيس أستوديوهات "مارفل" أن الشركة المتخصصة في قصص الأبطال الخارقين ستضم إلى عالمها السينمائي بطلة مسلمة جديدة اسمها "كمالا خان" وهي باكستانية من نيوجيرسي الأميركية وستحمل لقب "مس مارفل".

المزيد من فن
الأكثر قراءة