اتبع هذه الخطوات لتصل لنهاية جديدة في الفيلم التفاعلي "بلاك ميرور: باندرسناتش"

bandersnatch
في حلقة "باندرسناتش" التفاعلية المشاهدون يحددون مسار الفيلم ومصير البطل (مواقع التواصل)

آيات جودت 

حاز الفيلم التفاعلي "بلاك ميرور: باندرسناتش" (Black Mirror: Bandersnatch) الذي أصدرته نيتفلكس نهاية 2018؛ اهتمام كل متابعي الفن والتكنولوجيا على حدٍ سواء، فالفيلم التابع لمسلسل "بلاك ميرور" (المرآة السوداء) هو الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث يحدد المشاهد مسار الفيلم ومصير البطل من خلال الاختيارات المطروحة عليه، فيصل بذلك إلى عدة سيناريوهات ونهايات مختلفة للعمل.

الفيلم من تأليف تشارلي بروكر، مبتكر فكرة مسلسل "المرآة السوداء"، الذي كتب الكثير من حلقاته في المواسم السابقة، وأخرجه ديفيد سلاد الذي أخرج الحلقة الخامسة من الموسم الرابع، والتي كانت باسم "ميتال هيد"، ومن بطولة فيون وايتهيد، وويل بولتر، وعاصم شودري.

النهايات الخمس المعروفة
يدور الفيلم في ثمانينيات القرن الماضي، حين يتقدم ستيفان باتلر بفكرة لعبة فيديو تفاعلية لواحدة من أهم الشركات في هذا المجال، وهي مستوحاة من كتاب "باندرسناتش" ذي النهايات المتعددة، الذي كان يخص والدته المتوفية، وتوافق الشركة على فكرة اللعبة، ومن ثمّ تبدأ النهايات في الاختلاف، ونكتشف مبكرًا في الفيلم أن مؤلف كتاب "باندرسناتش" أصيب بمرض عقلي وقتل زوجته.

اتفق المشاهدون في البداية على وجود خمس نهايات فقط لا غير، تتراوح بين فشل لعبة "باندرسناتش"، أو قتل الأب، أو موت ستيفان، أو دخوله السجن، أو النجاح الساحق لباندرسناتش وإعادة إحيائها في الألفينيات، أو أن الأمر كله مجرد تمثيل.

وتنافس المشاهدون في عدد النهايات التي استطاعوا الوصول إليها، بينما تفاخر آخرون بأنهم استطاعوا الوصول لكل النهايات التي وضعها صانعو الفيلم، حتى أن البعض رسم خرائط مختلفة لنهايات الفيلم لمساعدة من يريد مشاهدة كل النهايات.

لكن هذه الثقة تبددت عند اكتشاف بعض المشاهدين نهاية جديدة لم تخطر لهم على بال؛ فقد استطاع هؤلاء الوصول إلى نهاية تؤدي إلى لعبة (Nohzdyve)، وهي اللعبة التي ابتكرها كولين ريتمان في بداية الفيلم.

تمكّن هؤلاء من الوصول إلى اللعبة بطريقة شديدة التعقيد؛ فبعد عدة اختيارات محددة يظهر "باتلر" في الحافلة ممسكًا باللعبة بدل شرائط المسجل، ثم تظهر في نهاية الفيلم موسيقى اكتشف مخضرمو "المرآة السوداء" أنها تخص مقدمة المسلسل، وعند تشغليها ببرنامج (ZX Spectrum emulator) قادتهم إلى "كود" مربوط بموقع شركة "تاكر سوفت" الوهمية، التي صُنعت خصيصًا للترويج للفيلم.

يمكن الوصول لهذه النهاية عند اتباع الخطوات التالية:
(شوجر بافز، تومسون توينز، موافقة، موافقة، العودة، رفض، نعم، لا، مثلث برمودا، الصراخ في وجه الأب، زيارة د. هاينز، شد حلمة الأذن، تناولهم، اتباع كولين، نعم، ستيفان، العودة، كولين، التخلص منهم، ضرب المكتب، الكتاب،PAC، إلقاء الشاي على الكمبيوتر، P.A.C.S.، اطلب 20541، من هناك، نتفليكس، حاول الشرح، أخبره بالمزيد، نعم، تعارك معها، اركله، من هناك؟، رمز وايت بير، تراجع، اقتل الأب، ادفن الجثة، نعم، لقد قفز، قطّع الجثة، دمّر الكمبيوتر، الصورة، رمز وايت بير، قطّع الجثة، دمّر الكمبيوتر، احصل على الأرنب من الأب،PAX ، رمز وايت بير، قطّع الجثة، دمّر الكمبيوتر، احصل على الأرنب من الأب، اللعبة، نعم).

أو يمكن ببساطة الضغط على هذا الرابط لتحميل اللعبة، كما يمكن أيضًا تحميل لعبة "ميتال هيد" التي ظهرت في الفيلم، ولكن يجب أولًا تحميل برنامج (ZX Spectrum emulator) لتشغيلها.

رغم سعادة المكتشفين بهذه النهاية، متصورين أنهم كشفوا سر الفيلم الذي لم يستطع أحد الوصول إليه، أكّد صنّاع الفيلم أن للعمل أكثر من نهاية مخفية، وبعضها سري للغاية، والوصول إليها أمر شبه مستحيل حتى على صنّاعه، ولكن هذا الأمر لا يزعجهم على الإطلاق، فالنجاح الذي حصده الفيلم في هذا الوقت القصير هو ما كانوا يطمحون إليه منذ البداية، مما يعني أنه من الصعب أن يُجزم أحد بأنه استطاع الوصول إلى كل نهايات الفيلم.

المصدر : الجزيرة