في "اليوم العالمي للأسرة".. 10 أفلام تناقش دور العائلة في حياتنا

فيلم أعجوبة
صورة من فيلم "أعجوبة" (WONDER) الذي يعد من أفضل الأفلام التي تعبر عن أهمية الأسرة في حياة الفرد

ياسمين عادل

في عصر مليء بالمتغيرات والتحديات، بين تكنولوجيا عصرية أحدثت فجوة بين الأجيال -على عكس ما كان من المفترض أن تقوم به- وظروف اقتصادية مرهقة جعلت السعي نحو الرزق عملية استنزافية لا تنتهي، كان لا بد أن تتأثر الأسرة فيتبدد شملها وتفقد حميميتها.

ولما كان الأول من يناير/كانون الثاني يوافق "اليوم العالمي للأسرة"، إليكم قائمة مخصصة لأفلام أكدت دور الأسرة في حياة الفرد كحجر أساس وسند، وأبرزت متانة روابطها باعتبارها لا تقوم على المنفعة وإنما الحب غير المشروط. 

2018 "ولد جميل" (Beautiful Boy)
مثلما كان التفكك الأسري هو ما دفع "نك" لطريق الإدمان، محاولا الهروب من الشعور بكونه قبيحا أو مثيرا للشفقة، كان الدعم الأسري الذي لاقاه فيما بعد هو ما سانده للعبور من تلك المحنة العسيرة.

الفيلم دراما وسيرة ذاتية، بطولة ستيف كارل وتيموثى شالاميت.

2017 "أعجوبة" (Wonder)
تعيش "إيزابيل" حياة مستقرة مع زوجها وطفلتها إلى أن تنجب مرة ثانية، فإذ بالطفل يأتي مصابا بتشوهات حادة تستلزم عمليات جراحية متعددة، مما يترتب عليه تفرغ الأم التام لطفلها وتكريس الأسرة نفسها لإغداق الحب عليه.

ومع بلوغ الابن العاشرة، يصبح من الضروري إلحاقه بالمدرسة، وهو ما يعرضه للتنمر ومن ثم الاكتئاب، لكن إيمان أسرته به ودعمهم غير المتناهي، يساعده على تجاوز الأذى والنجاح في مواجهة العالم.

الفيلم درامي عائلي، من بطولة جوليا روبرتس وأوين ويلسون وجايكوب تريمبلاي.

2014 "توأم سكيلتون" (The Skeleton Twins)
في اللحظة التي توشك فيها "ماغي" على الانتحار، تأتيها مكالمة تفيد بأن توأمها "ميلو" -الذي لم تلتقه منذ عشر سنوات- حاول الانتحار هو الآخر، فتهرع للمستشفى، وهناك تصر على أن يقيم أخوها معها مدة من الزمن.

وفيما يسترجع الأخوان الذكريات ويقصان على مسامع بعضهما ما جرى خلال سنوات الانقطاع، تتوطد العلاقة بينهما وينجحان في عبور الأزمات التي دفعتهما للتفكير بالموت.

الفيلم درامي، وهو من بطولة بيل هادر وكريستين ويج.

2013 "ملكة الثلج" (Frozen)
بعد فقد "إلسا" و"آنا" والديهما، يصبح على "إلسا" تولي الحكم. وبسبب ما تملكه من قوى خارقة، تجهل كيفية التحكم بها، تخرج الأمور عن السيطرة أثناء حفل التتويج، مما يدفع "إلسا" للهروب معتقدة أن انعزالها هو الحل، فتلحق بها "آنا" لإعادتها غير عابئة باحتمالات تعرضها للخطر إزاء ذاك القرار.

الفيلم رسوم متحركة، من تأليف وإخراج كريس باك.

2009 "ماي سيستر كيبر" (My Sister’s Keeper)
"سارة" و"براين" زوجان يعيشان في سعادة مع طفليهما "جيسي" و"كايت". فجأة ينهار كل شيء إثر اكتشاف إصابة "كايت" بسرطان الدم، وهو ما يترتب عليه لجوء الوالدين للتلقيح الصناعي لإنجاب طفل يتطابق مع الابنة المصابة بالأنسجة، كي يصبح متبرعا لها بالأعضاء مستقبلا.

هكذا تدخل "آنا" العائلة، ومع مرور السنوات يزداد شبح الموت اقترابا، فيما يبذل الجميع قصارى جهدهم للتضامن والتماسك كل بطريقته.

الفيلم درامي عائلي، من بطولة كاميرون دياز، وأبيجيل بريسلين.

2006 "ليتل ميس سانشاين" (Little Miss Sunshinel)
تحت سقف واحد يعيش زوجان مع طفلتهما وابنهما المراهق، يرافقهما الجد العجوز والخال المضطرب نفسيا. يعيش كل من هؤلاء منشغلا عن الآخرين بمشاكله الخاصة، إلى أن تترشح الطفلة للانضمام إلى مسابقة ملكة جمال الأطفال، مما يضطر الجميع للسفر بالسيارة لحضور الحفل، وفي الرحلة تواجه الأسرة عراقيل يعيدون خلالها اكتشاف أنفسهم وبعضهم بعضا.

الفيلم درامي كوميدي، من بطولة جريج كينيار، وستيف كارل، وتوني كوليت، وأبيجيل بريسلين.

2006 "سلسلة من الأحداث المأساوية" (A Series of Unfortunate Events)
ذات ليلة ينشب حريق يودي بحياة الأب والأم تاركين خلفهما ثلاثة أبناء، سرعان ما ينتقلون للعيش مع أحد أقاربهم قبل أن يكتشفوا رغبته في الاستيلاء على ميراثهم، فيبدؤون بالتنقل بين بيوت العائلة وسط محاولات القريب الأول لتتبعهم ودفاع الأطفال المستميت عن حقوقهم وعن بعضهم بشجاعة وذكاء.

الفيلم عائلي كوميدي، من بطولة جيم كاري وميريل ستريب.

2000 "رجل العائلة" (The Family Man)
"جاك" رجل أعمال ناجح، لم يفكر مرتين قبل اختيار الوظيفة المرموقة، حتى لو كان ذلك يعني أن يبقى أعزب.

يستيقظ ذات نهار وإذا بكل شيء قد تغير، فيجد نفسه أبا لطفلين وزوجا لحبيبته التي سبق أن تخلى عنها، وعلى الرغم من استقرار حياته الجديدة فإنه يفتقد ما اعتاد عليه من رفاهيات، فيسعى لاسترداد وظيفته، وخلال محاولاته تتكشف له أهمية الحياة ضمن إطار أسري هادئ قوامه الحب والدفء.

الفيلم درامي فانتازي، بطولة نيكولاس كيج وتيا لوني.

1993 "واتس يتينغ غيلبرت غراب" (What’s Eating Gilbert Grape)

ينتحر الأب فتصاب الأم باكتئاب حاد، مما يتسبب لها بسمنة مفرطة، ويجد "غيلبرت" نفسه مسؤولا عن رعاية أمه وشقيقه الأصغر الذي يعاني من تأخر ذهني، بالإضافة إلى شقيقتين أخريين.

كل ذلك يحدث في ظل ظروف مادية صعبة ومنزل يتداعى، وهو ما يجعل مسؤولية "غيلبرت" ثقيلة، لكنه يتحملها بتفان وحب.

الفيلم درامي، وهو من بطولة جوني ديب وليوناردو دي كابريو.

1988 "قبر اليراعات" (Grave of the Fireflies)
بعد إلقاء القنابل على اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية، تجد أختان نفسيهما يتيمتين، فتضطران للمكوث لدى عمتهما التي تعاملهما بقسوة، مما يجعلهما تنعزلان وتحتميان ببعضهما في محاولة لتجاوز التجربة المريرة التي فرضتها عليهما الحياة.

الفيلم رسوم متحركة، مأخوذ عن قصة حقيقية وثقها أكايوكي نوساكا في رواية بالاسم نفسه.

المصدر : الجزيرة