هذا ما ستقدمه السينما والدراما المصرية خلال 2019

زينة
الفنانة زينة تشارك في بطولة فيلم "التاريخ السري لكوثر" مع ليلى علوي (مواقع التواصل)

باسم مجدي-القاهرة

بعد تقديم عدد من الأفلام التجارية الناجحة والتجارب المستقلة المميزة خلال 2018 يبدو أن السينما المصرية تواصل خطواتها لتنويع إنتاجاتها خلال عام 2019، فينتظر الجمهور عرض عدد متنوع من الأفلام، على العكس من المسلسلات التلفزيونية التي يبدو أنها ستشهد تراجعا كبيرا عما وصلت إليه خلال الأعوام الماضية. 

الأفلام التجارية
قبل مطلع العام ينطلق موسم إجازة نصف العام بعرض مجموعة من الأفلام التجارية، مثل فيلم الرعب "122" بطولة طارق لطفي وأمينة خليل وأحمد داود وأحمد الفيشاوي، وتأليف صلاح الجهيني، وإخراج ياسر الياسري.

وفيلم "نادي الرجال السري" بطولة كريم عبد العزيز وتأليف أيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي، ويعود المخرج محمد أمين بعد سنوات من الغياب بفيلم "التاريخ السري لكوثر" من بطولة ليلى علوي وزينة، كما يتوقع أيضا عرض فيلم "الضيف" من بطولة خالد الصاوي وشيرين رضا وأحمد مالك، وتأليف إبراهيم عيسى وإخراج هادي الباجوري.

undefined

كما يتوقع ظهور النجم المصري محمد رمضان في الجزء الثاني من فيلم "الكنز" للمخرج شريف عرفة، ويتوقع أيضا عرض الجزء الثاني من فيلم "تراب الماس" للمخرج مروان حامد في صيف 2019، بطولة كريم عبد العزيز وخالد الصاوي ونيللي كريم ومحمد ممدوح وشيرين رضا ودارين حداد وعايدة رياض.

ومن الأفلام المنتظر عرضها أيضا "سبع البرمبة" لرامز جلال، و"جريمة الإيموبيليا" لهاني عادل، وفيلم أحمد آدم المؤجل "قرمط بيتمرمط".

التجارب المستقلة
وسنشهد أيضا خلال هذا العام منافسات في المهرجانات العربية والعالمية لعدد من الأفلام المستقلة التي تم الانتهاء من تصويرها العام الماضي.

ومن هذه الأفلام فيلم "قابل للكسر" الذي انتهى المخرج أحمد رشوان من تصويره قبل أيام، وهو من بطولة حنان مطاوع وعمرو جمال وفاطمة عادل وخالد خطاب.

كما انتهى المخرج تامر عزت من تصوير فيلمه "لما بنتولد"، من بطولة عمرو عابد وبسنت شوقي، ويشارك المطرب أمير عيد من فريق كايروكي في البطولة.

‪عمرو عابد بطل فيلم
‪عمرو عابد بطل فيلم "لما بنتولد" المتوقع عرضه هذا العام‬ (مواقع التواصل الاجتماعي)

وسوف يشارك في السباق أيضا المخرج هشام صقر في أول تجربة له بفيلم "بعلم الوصول" من بطولة بسمة وبسنت شوقي ومحمد سرحان.

المسلسلات بمواصفات محددة
وبعد كثير من الجدل يبدو أن مجموعة إعلام المصريين قد تحكمت في أغلب مسلسلات رمضان بحكم امتلاكها أغلب الفضائيات المصرية، خصوصا أن شركة سينرجي التابعة لها قد حددت مقاييس الإنتاج بميزانيات محدودة وقواعد اشترطتها على كتاب السيناريو.

وكانت مصادر صحفية قد كشفت أن مسؤولي شركة سينرجي قد اجتمعوا مع كتاب السيناريو وطلبوا منهم تناول موضوعات معينة وتجنب مشاهد الأكشن التي تتطلب ميزانيات كبيرة، كما طلبوا منهم الابتعاد عن تناول العشوائيات أو الإساءة لضباط الجيش والشرطة، وعدم كتابة مشاهد تتطلب السفر إلى الخارج لتوفير النفقات، والاستعاضة عن هذه الأماكن بأماكن في مصر تساهم في ترويج السياحة.

وقد علقت المخرجة كاملة أبو ذكرى في صفحتها على فيسبوك منتقدة شروط وحدود الأفكار المشروطة لكتاب المسلسلات المصرية قائلة إنها استنتجت من ذلك ضرورة البحث عن مهنة أخرى غير التمثيل، مضيفة بلهجة ساخرة "سأذهب للخليج بحثا عن لقمة العيش أو برنامج طهي".

قائمة ممنوعات
كما نشر كاتب السيناريو الشهير عمرو سمير عاطف في صفحته على فيسبوك أيضا قائمة بالممنوعات التي طلب من كتاب الدراما تحاشيها، وتضمنت القائمة "عدم ظهور أي ضابط في شكل سيئ أو فاسد أو مرتش أو مشارك في أعمال ممنوعة، وأيضا عدم ظهور المناطق الشعبية بشكل عشوائي أو متدن شكلا وموضوعا، وأخيرا من غير المسموح وجود ملهى ليلي أو حانات و"بارات" حتى لو بطريقة كوميدية".

 تقارير صحفية قالت إن
 تقارير صحفية قالت إن "إعلام المصريين" تعاقدت مع شركة ماجنوم المنتجة لمسلسل الفنان عادل إمام لعرضه في رمضان 2019(الأوروبية)

وعبر منصة إنستغرام كتبت الفنانة المصرية غادة عبد الرازق عن منعها من المشاركة في مسلسلات رمضان 2019 قائلة إن هناك من لا يريد مشاركتها في العمل الدرامي هذا العام بسبب رفضها الشروط الموضوعة، مشيرة إلى جهة تدعي التحدث باسم الجيش أو المخابرات، وذلك قبل أن يحذف الجميع منشوراتهم.

يذكر أن تقارير صحفية قالت إن "إعلام المصريين" تعاقدت مع شركة ماجنوم المنتجة لمسلسل الفنان عادل إمام لعرضه في رمضان 2019، وذكرت المصادر أن المسلسل كوميدي ويكتبه أيمن بهجت قمر.

كما يواصل أمير كرارة تصوير الجزء الثالث من مسلسله "كلبش"، بالإضافة إلى تأكد مشاركة مسلسل "هوجان" من بطولة محمد إمام في سباق مسلسلات الشهر الفضيل.

وتنتج سينرجي أيضا مسلسل "الملكة" للفنانة ياسمين عبد العزيز وإخراج حسام علي، ومسلسل "البرنسيسة بيسة" لمي عز الدين، ومسلسل "لمس أكتاف" للفنان ياسر جلال وإخراج حسين المنباوي.

المصدر : الجزيرة