الدوحة للأفلام تمول 38 فيلما قطريا ودوليا بدورة الخريف

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

الدوحة للأفلام تمول 38 فيلما قطريا ودوليا بدورة الخريف

كشفت مؤسسة الدوحة للأفلام قائمة مشاريع الأفلام التي حصلت على تمويل ضمن دورة منح الخريف 2018، حيث تشمل 38 مشروع فيلم لصناع أفلام قطريين ودوليين وكذلك مخرجين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكثر من 15 بلدا.

ويعد برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام من المبادرات الرئيسية المهمة لدعم المواهب السينمائية الجديدة وتمويل الأفلام التي تعالج قضايا عالمية.

ويشمل برنامج المنح للمرة الأولى مسلسلات التلفزيون ومسلسلات الويب التي ينحدر كتابها ومخرجوها من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وستقدم المؤسسة الدعم لمسلسلين اثنين في كل فئة لتؤكد على التزامها بدعم مختلف أنماط السرد القصصي التي تعكس التوجهات السائدة في هذه الصناعة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة الرميحي إن برنامج المنح يركز على دعم صناع الأفلام في المنطقة بهدف تحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم في مجال السينما.

وأضافت الرميحي أنه من خلال مساندة الأصوات السينمائية الأصلية والترويج للتفاعل الإبداعي وتوفير الدعم المناسب لكامل دورة صناعة الأفلام فإن المؤسسة تساهم بفعالية في تعزيز المنظومة المتكاملة لصناعة الأفلام في العالم العربي.

ومن بين مشاريع الأفلام الـ38 التي تم اختيارها ثلاثة أفلام لمخرجين قطريين، فيلمان منها روائيان قصيران وآخر وثائقي طويل.

كما تشمل هذه الدورة 18 مشروع فيلم لمخرجات نساء، ومن بين صناع الأفلام الحاصلين على منح في هذه الدورة هناك 5 منهم حصلوا في السابق على دعم من البرنامج.

وتأكيدا على دعم الأفلام المؤثرة والمميزة لصناع أفلام معروفين تشمل منح هذه الدورة تمويل الفيلم الجديد لصانع الأفلام ناصر خمير.

وفي الوقت الذي تحتفل فيه وحدة أفلام فلسطين بعيدها الخمسين تم اختيار ستة مشاريع أفلام فلسطينية للحصول على منح، في دلالة واضحة على تطور صناعة السينما الفلسطينية.

كما يمثل لبنان بسبعة أفلام حصلت على منح، في حين تحظى مشاريع أفلام من المكسيك وليسوتو وروسيا بدعم للمرة الأولى.

كما شملت المنح صناع أفلام من أفغانستان والجزائر وبوليفيا وإيران والأردن والكويت والمغرب وصربيا والسودان وتونس.

وشهدت دورة منح الخريف 2018 أكبر عدد من الطلبات فاقت 467 طلبا، من ضمنها 150 طلبا من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ثمانية منها في مرحلة ما بعد الإنتاج وهو عدد قياسي في هذه المرحلة.

كما تم اختيار ثمانية مشاريع تجريبية أو أفلام مقالات لمخرجين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)