شاهد.. متحف قطر يتفتح كوردة في عمق الصحراء

يحتفي متحف قطر الوطني المقرر افتتاحه في مارس/آذار المقبل بماضي دولة قطر وحاضرها ومستقبلها مستلهما تصميمه من وردة الصحراء، ويقبع في قلبه القصر التاريخي للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني (1880-1957) نجل مؤسس قطر الحديثة.

وصمم المتحف -الذي جاء في شكل وردة الصحراء- على هيئة أقراص كبيرة متشابكة ذات أقطار ومنحنيات مختلفة تشكل في مجموعها ما يشبه القلادة التي تحيط بالقصر التاريخي، ويتوسط حلقة صالات العرض فناء مركزي (حوش) يمثل ساحة خارجية للتجمع خلال الفعاليات الثقافية.

ويتناغم طلاء السطح الخرساني للمتحف مع الصحراء القطرية فيأخذ لونا شبيها بالرمال، ليبدو المبنى كأنه نبت خارج من الأرض ومتوحد معها، كما تلقي أقراص المتحف الناتئة ظلالا تقي الزائرين من حرارة الشمس وهم يترجلون في الخارج، وفي الوقت نفسه توفر غطاء لمن هم في الداخل لتقيهم من الحرارة.

وقد صمم المتحف المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل، وهو يمتد على مساحة أربعين ألف متر مربع، ويضم أعمالا فنية مبتكرة لفنانين قطريين ودوليين، إلى جانب قطع فنية نادرة وثمينة ومواد وثائقية وأنشطة تعليمية تفاعلية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

وجهت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، دعوة للمواطنين والمقيمين في قطر للمشاركة في بناء محتوى متحف قطر الوطني المقرر افتتاحه ديسمبر/كانون الأول.

كشفت متاحف قطر عن الهوية البصرية الجديدة لمتحف قطر الوطني عبر حملة مبتكرة مصممة خصيصًا لزيادة وعي سكان البلاد بالمتحف ورسالته، وذلك تمهيدا لافتتاحه في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المزيد من فن
الأكثر قراءة