قذائف هاون تستهدف المنطقة الخضراء ببغداد

المنطقة الخضراء الأكثر تحصينا في بغداد وتضم المقار الحكومية والسفارات الأجنبية (رويترز-أرشيف)
المنطقة الخضراء الأكثر تحصينا في بغداد وتضم المقار الحكومية والسفارات الأجنبية (رويترز-أرشيف)

أعلن الجيش العراقي سقوط ثلاث قذائف هاون على "المنطقة الخضراء" في بغداد والتي تضم مقار الحكومة والبرلمان، بالإضافة إلى العديد من السفارات ومن بينها الأميركية.
 
وقال مركز الإعلام الأمني بالجيش إن القذائف الثلاث سقطت في أرض خالية داخل المنطقة الخضراء دون وقوع خسائر بشرية أو مادية، مضيفا أن قوات الأمن شرعت في عملية تفتيش واسعة بحثا عن الفاعلين.  
 
وقالت مصادر من داخل المنطقة الخضراء إن القذائف أطلقت بعد منتصف الليلة الماضية بقليل. وسقطت على بعد عشرات الأمتار من محيط السفارة الأميركية في تلك المنطقة شديدة التحصين.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم الذي يعد الأول من نوعه منذ سنوات على المنطقة الخضراء الخاضعة لحراسة مشددة.

وفي مايو /أيار 2016، سقطت ثلاث قذائف بالقرب من المنطقة الخضراء. واقتحم محتجون ضد الفساد بقيادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المنطقة الخضراء مرتين ذلك العام، ودخلوا البرلمان ومقر مجلس الوزراء. علما بأن المنطقة كانت هدفا متكررا لقذائف الهاون منذ الغزو الأميركي للعراق.

ويتزامن هجوم الليلة الماضية مع احتجاجات عارمة مستمرة منذ أيام تشهدها البصرة جنوب البلاد احتجاجا على فساد المسؤولين وإهمالهم لتلك المدينة التي تعاني تدهور البنية التحتية وتلوث مياه الشرب.

وقُتل شخص أمس الخميس وأصيب 35 آخرون في مظاهرات جديدة بالبصرة (جنوب) حيث أعلنت السلطات حظر تجول بالمحافظة وسط حركة من الاحتجاجات، ليرتفع بذلك عدد الذين سقطوا خلال ثلاثة أيام إلى ثمانية قتلى.

المصدر : الجزيرة + وكالات