الجوع يحصد أرواح الأطفال بالضالع اليمنية

توفي خمسة أطفال بسبب سوء التغذية في محافظة الضالع جنوبي اليمن، في حين لا يزال الآلاف يعانون من الوضع المعيشي الصعب، وسط تصريحات أممية تحذر من فشل الجهود لمكافحة الجوع.

وقال مسؤولون محليون إن أربعة آلاف طفل مصابين بسوء التغذية سجلوا رسميا في مديرية "الأزارق" وحدها، بينهم 450 طفلا مصابون بسوء تغذية حاد.

وكان عدد من نشطاء منظمات المجتمع المدني قد أعلنوا عن حملة إغاثة لأطفال مديرية الأزارق.

كما كشف رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أنه ‏وجّه المؤسسة الاقتصادية في عدن بتسيير قافلة غذائية من المساعدات الإنسانية لأبناء الأزارق.

ودفعت الأوضاع الإنسانية المتدهورة باليمن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك مؤخرا إلى القول "إننا نخسر الحرب أمام الجوع في اليمن".

وأضاف في جلسة لمجلس الأمن بشأن اليمن عقدت قبل أيام، أن المنظمة الدولية هزمت في حربها على المجاعة باليمن، وأن الوضع في البلاد سيئ جدا. وأشار لوكوك إلى أن تكثيف المعارك قرب الحديدة بدأ يخنق القناة الوحيدة التي تعتمد عليها أسواق البلاد.

ولفت المسؤول الأممي الإنساني إلى أن الأمم المتحدة تصدت للموجة الثالثة للكوليرا في اليمن، مشيرا إلى أنها وفرت المساعدة لنصف مليون شخص نزحوا من مدينة الحديدة غربي اليمن، وأن على جميع الأطراف ضمان عمل الموانئ وعدم إغلاق الطرق.

وكانت منظمة "أنقذوا الأطفال" الدولية قد حذرت مؤخرا من أن هجوم التحالف الإماراتي السعودي على مدينة الحديدة لوحدها يعرض خمسة ملايين طفل للمجاعة.

جرحى تعز
وفي تعز، تزداد أوضاع جرحى المعارك تأزما بسبب منعهم من تلقي العلاج.

فقد أكد قائد المقاومة الشعبية في تعز الشيخ حمود سعيد المخلافي أن التحالف السعودي الإماراتي يغلق المنافذ في وجه جرحى المعارك مع مليشيا الحوثي

واتهم الرئاسة والحكومة بتجاهل معاناة الجرحى، قائلا إنهما لم يقوما بأي خطوة لحل أزمة المصابين، وقال إن سلطنة عُمان فتحت أبوابها أمام جرحى تعز.

وأكد أن السلطان قابوس وجّه بتجهيز طائرتين لنقل الجرحى إلى الهند في حال اكتمال تجهيز أوراق سفرهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

حذّر المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي دافيد بيسلي من حدوث مجاعة مدمرة باليمن بسبب استمرار الحرب وصعوبة إيصال المواد الغذائية، منتقدا بالوقت نفسه استهداف مخازن الغذاء التابعة لبرنامج الغذاء العالمي.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة