إقليم كردستان العراق ينتخب برلمانه

ثلاثة ملايين ناخب لهم حق التصويت لاختيار 111 نائبا في برلمان كردستان العراق (رويترز)
ثلاثة ملايين ناخب لهم حق التصويت لاختيار 111 نائبا في برلمان كردستان العراق (رويترز)

بدأ الناخبون في إقليم كردستان العراق الإدلاء بأصواتهم صباح اليوم الأحد، في أول انتخابات برلمانية بعد استفتاء الانفصال عن العراق العام الماضي.

ويتنافس في الانتخابات عدة أحزاب، أبرزها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني.

ويصوت في هذه الانتخابات نحو ثلاثة ملايين ناخب لاختيار 111 نائبا في برلمان كردستان، من أصل 673 مرشحا ينتمون إلى 29 كيانا سياسيا.

لكن أغلب الأحزاب الرئيسية تقول إنها لا تتوقع أن يشارك أكثر من 40% من الناخبين المسجلين. ويتوقع أن تظهر النتائج الأولية للانتخابات خلال 72 ساعة.

يُذكر أن هذه الانتخابات كان يفترض إجراؤها العام الماضي، لكنها تأجلت بسبب الحرب مع تنظيم الدولة الإسلامية.

توقعات بمشاركة نحو 40% من الناخبين المسجلين بالتصويت (رويترز)

وجرت أول انتخابات بالإقليم عام 1992، ثم تلتها ثلاث عمليات انتخابية أعوام 2005، 2009، 2013. وفي الانتخابات الأخيرة جاء الحزب الديمقراطي في المرتبة الأولى بـ 38 مقعدا، وتلاه حركة التغيير 24 مقعدا، وبعدهما الاتحاد الوطني 18 مقعدا، والاتحاد الإسلامي 10 مقاعد، والجماعة الإسلامية 6 مقاعد، بينما توزعت بقية المقاعد على كتل أخرى.

وتأتي هذه الانتخابات التشريعية عشية الاستحقاق الكبير للأكراد في بغداد، حيث ينتخب البرلمان الاتحادي الاثنين رئيسا للجمهورية المنصب المخصص للأكراد في العرف السياسي منذ عام 2005.

كما تأتي هذه الانتخابات بعد مسعى فاشل للانفصال عن العراق، حيث أجرى الإقليم في سبتمبر/أيلول 2017 استفتاء للانفصال تسبب بتصاعد وتيرة التوتر على نحو غير مسبوق مع الحكومة المركزية التي فرضت عقوبات على كردستان العراق قبل أن ترفعها تدريجيا على مدى الأشهر الماضية.

المصدر : الجزيرة + وكالات