واشنطن: اعتراف التحالف بقتل أطفال اليمن خطوة أولى

epa06937882 A handout video grab photo made available by the Houthi Movement showing wounded Yemeni children lying on beds receiving treatment at a hospital after being injured in an alleged Saudi-led airstrike in the northern province of Saada, Yemen, 09 August 2018. According to reports, an alleged Saudi-led airstrike hit a bus carrying children in a market in the northern Yemeni province of Saada, killing at least 43 people, including children, and wounding 63 others
غارة التحالف على صعدة أدت إلى مقتل 51 شخصا بينهم 40 طفلا كما أوقعت 79 جريحا منهم 56 طفلا (الأوروبية)

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن إعلان التحالف الذي تقوده السعودية بشأن الغارة التي نفذها على حافلة في صعدة، وأدت إلى مقتل عشرات الأطفال، خطوة أولى مهمة على طريق الشفافية الكاملة والمحاسبة.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت أن واشنطن تواصل حث جميع الأطراف في اليمن على الالتزام بقانون النزاعات المسلحة، والحد من الأذى بحق المدنيين والمنشآت المدنية، وإجراء تحقيقات شاملة، وضمان المحاسبة على أي انتهاكات.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إنه لا بد من سعي جميع الأطراف لتحقيق حل سياسي شامل للحيلولة دون إلحاق مزيد من الأذى بالشعب اليمني.

وكررت نويرت تأكيد الولايات المتحدة دعمها الكامل لمبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث، ودعت الأطراف إلى "المشاركة في اجتماع جنيف بشكل بنّاء ونيّات حسنة في سبيل يمن آمن ومستقر يعمه السلام".

وفي وقت سابق، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن غارة قوات التحالف بقيادة السعودية على حافلة أطفال في صعدة جريمة حرب واضحة، ودعت الدول التي تزود التحالف بالأسلحة إلى تجميد مبيعاتها له فورا.

يأتي ذلك بعد اعتراف التحالف السعودي الإماراتي بأن الغارة على حافلة الأطفال في صعدة كانت غير مبررة، وأنها نُفذت بناء على معلومات استخبارية خاطئة، وأبدى أسفه لتلك الأخطاء.

وكانت الغارة -التي نفذتها طائرة تابعة للتحالف في أحد أسواق محافظة صعدة- قد أدت لمقتل 51 شخصا بينهم 40 طفلا، كما أوقعت 79 جريحا بينهم 56 طفلا.

ومنذ بدء عملياته باليمن في مارس/آذار 2015، اتهمت منظمات حقوقية التحالف بالتسبب بمقتل مئات المدنيين بغارات أصابت أهدافا مدنية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن تلك الحرب -التي تدور منذ أكثر من ثلاث سنوات- قد أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف إنسان، بينهم أكثر من ألفي طفل.

المصدر : الجزيرة + وكالات