قوى سورية تحسم موقفها من دي ميستورا

المعارضة السورية تتهم دي ميستورا بتبني الرواية الروسية (رويترز-أرشيف)
المعارضة السورية تتهم دي ميستورا بتبني الرواية الروسية (رويترز-أرشيف)

اعتبرت منظمات ثورية ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات عامة سورية، المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي مستورا شخصية غير مرغوب فيها ووصفته بغير النزيه.

وقالت المنظمات في بيان مرسل إلى الأمين العام للأمم المتحدة وسفراء مجلس الأمن، إن تصريحات دي ميستورا التي قال فيها إن جبهة النصرة قادرة على تصنيع غاز الكلور، تعطي انطباعا عن تبنيه الرواية الروسية، كما أنه يبرئ النظام من أي عملية قصف قد ينفذها بغاز الكلور.

وأكد البيان أن إعلان دي ميستورا استعداده لمرافقة آلاف المدنيين في محافظة إدلب إلى أماكن يسيطر عليها نظام بشار الأسد هو بمثابة تسليم واضح للمدنيين إلى قاتلهم مرة أخرى على حد قولهم.

وأوضح البيان أن تفهم دي ميستورا قلق موسكو من طائرات مسيرة تشن هجمات على قاعدة حميميم يعطي المبرر للروس من أجل أن يفتكوا بالمنطقة ويمنحهم غطاء من مبعوث دولي ليس من اختصاصه حماية قواعد عسكرية على حد وصفهم.

وكانت مظاهرات شهدتها مناطق عدة بشمال سويا الجمعة الماضية للتنديد بتدخل روسي وشن النظام هجوما موسعا على إدلب، قد تطرقت إلى انتقاد المبعوث الأممي دي ميستورا لمطالبته بخروج المدنيين بدلا من العمل على حمايتهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

على هامش مشاركته في مؤتمر ببروكسل لدعم سوريا، حث مبعوث الأمم المتحدة ستفان دي ميستورا الثلاثاء المجتمع الدولي على الحيلولة دون كارثة إنسانية جديدة بإدلب التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة.

يعقد مجلس الأمن جلسة خاصة لبحث التطورات بسوريا، وقال دي ميستورا إن سوريا تشهد تطورات خطيرة وتتطلب تحركا عاجلا، ولفت إلى ضرورة التأكد من نوايا النظام في التوصل لحل سياسي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة