"المجموعة المصغّرة" تطالب بالإسراع لصياغة دستور سوري

U.N. Syria envoy Staffan de Mistura attends a news conference at the United Nations in Geneva, Switzerland September 4, 2018. REUTERS/Denis Balibouse
المبعوث الأممي دي مستورا يشرف على اللجان السياسية المعنية بحل الصراع في سوريا (رويترز)

دعت "المجموعة المصغّرة" حول سوريا مبعوث الأمم المتحدة الخاصّ ستفان دي ميستورا إلى تنظيم أول اجتماع للجنة المكلفة بصياغة دستور جديد بأسرع وقت ممكن من أجل إجراء انتخابات في هذا البلد.

وتضمّ هذه المجموعة كلاً من ألمانيا والسعودية ومصر والولايات المتحدة وفرنسا والأردن والمملكة المتحدة.

وفي بيان أصدروه الخميس، قال وزراء خارجية دول المجموعة "ندعو إلى عقد اجتماع في أسرع وقت ممكن للجنة دستورية ذات صدقية ومفتوحة للجميع، تُباشر أعمال صياغة دستور سوري جديد وتضع أُسساً لانتخابات حرّة ونزيهة".

وأضاف الوزراء -بعد اجتماع في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة– أنّه يجب على دي ميستورا أن يقدّم في موعد أقصاه 31 أكتوبر/تشرين الأول تقريرًا بالتقدُّم الذي حققه.
  
وأشاروا إلى أن هذه الانتخابات يجب أن تكون مفتوحة لجميع السوريين، بمن فيهم ملايين اللاجئين الذين فروا من البلاد منذ بداية الحرب الأهلية عام 2011.
  
ودعت "المجموعة المصغّرة" موسكو وطهران (حليفتَي دمشق) إلى "أن تحرصا على أن يظهر الأطراف السوريون استعدادًا للمشاركة بشكل جوهري في أعمال هذه اللجنة".
  
وشدّد الوزراء في بيانهم المشترك على أنه "لا يوجد حلّ عسكري للحرب" معتبرين أنه ليست هناك إمكانية أخرى "سوى الحل السياسي".

وحذروا من أن "أولئك الذين يسعون إلى حل عسكري لن ينجحوا سوى في زيادة خطر التصعيد الخطير وفي توسيع نطاق الأزمة التي ستشعل المنطقة برمّتها وخارجها".

من جهتها، دعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه في بيان إلى القيام بكل ما يمكن فعله من أجل تقديم مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في سوريا إلى العدالة.

المصدر : الفرنسية