أنباء عن وفاة الداعية سفر الحوالي بسجون السعودية

صورة نشرها حساب "معتقلي الرأي" على تويتر للحوالي الذي سجنته السلطات السعودية رغم مرضه (مواقع التواصل)
صورة نشرها حساب "معتقلي الرأي" على تويتر للحوالي الذي سجنته السلطات السعودية رغم مرضه (مواقع التواصل)

أفادت صفحة "معتقلي الرأي" في تغريدة على تويتر بوجود أنباء عن وفاة الداعية السعودي الشيخ سفر الحوالي داخل سجون المملكة إثر تدهور كبير في حالته الصحية.

وأضافت أن الشيخ الحوالي حـرم من الرعاية الصحية منذ اللحظات الأولى لاعتقاله تعسفيا. وحمّـلت صفحة "معتقلي الرأي" المسؤولية كاملة للسلطات عن حياة الحوالي، وطالبتها بالكشف عن مصيره فورا.

وفي وقت سابق، أوردت صفحة "معتقلي الرأي" أنها تأكدت من نقل الشيخ الحوالي للمستشفى إثر تدهور صحته بشكل كبير.

وقالت في تغريدات متتالية إن التدهور المفاجئ في صحته "أمر غير مستغرب، بل متوقع تماماً منذ الدقائق الأولى لاعتقاله، فهو في الأصل يعاني من عدة أمراض أبرزها الفشل الكلوي وكسر الحوض".

وكانت قوة أمنية اعتقلت الحوالي بعد انتشار نسخة من كتاب للشيخ بعنوان "المسلمون والحضارة الغربية" يتضمن نصائح للعلماء والأسرة الحاكمة بالسعودية، وهو ينتقد إغداق مليارات الدولارات على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

والشيخ الحوالي واحد من عشرات الدعاة والأكاديميين الناشطين في الحقل الديني الذين شملتهم حملات الاعتقال المتواصلة منذ ما يقرب من عام.

وتفرض السلطات تعتيما على أوضاع كثير من هؤلاء، في حين تتسرب أنباء عن تدهور صحة العديد من المعتقلين أو تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

يُذكر أن حساب "معتقلي الرأي" قد أفاد في الـ 14 من أغسطس/آب الماضي بوفاة الداعية الشيخ سليمان الدويش. وقال إنه يتحفظ على "ذكر تفاصيل التعذيب الذي تسبب بوفاة الدويش تقديرا لشخصه".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عالم وداعية سعودي؛ وأحد تيار “شيوخ الصحوة” الذي نشط بالسعودية أواخر ثمانينيات القرن العشرين. له حضور إعلامي وثقافي على الصعيد العربي والإسلامي، واشتهر بآرائه السياسية ومنها معارضة التدخل الأميركي بالمنطقة.

9/3/2016

صوت الحوالي المعارض، وامتداداته التاريخية التي بدأت مع تشكل جيل الصحوة، تستدعي قبل الوصول لانعكاساتها الحالية فهما أعمق للسياق التاريخي الذي نبعت منه..عن الشيخ المعتقل سفر الحوالي يتحدث هذا التقرير.

4/9/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة