الشيخ تميم: حصار قطر كشف عن حملة مسبقة ضدها

Qatar's Emir Sheikh Tamim bin Hamad Al -Thani addresses the 73rd session of the United Nations General Assembly at U.N. headquarters in New York, U.S., September 25, 2018. REUTERS/Carlo Allegri
الشيخ تميم: حصار قطر أضر بسمعة دول مجلس التعاون الخليجي (رويترز)

قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إنّه بعد مرور أكثر من عام على حصار قطر، تكشفت حقائق كثيرة ووجود تنظيم مسبق لحملة تحريض ضدها.

وأضاف الشيخ تميم في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن حصار قطر أضر بسمعة دول مجلس التعاون الخليجي، لافتا إلى أن شلل المجلس نفسه انعكس سلبا على دوره المنشود تجاه قضايا المنطقة والعالم.

وذكر أن المجتمع الدولي أدرك زيف المزاعم التي جرى ترويجها ضد قطر لتبرير إجراءات الحصار التي اتخذت بحقها، وذلك في انتهاك للقانون الدولي وقواعد العلاقات بين الدول، فضلا عن قيم الشعوب وأعرافها.

وأشار الشيخ تميم إلى أنه رغم إجراءات الحصار لزعزعة استقرار بلاده والحرب الاقتصادية التي شنت عليها، فقد شهدت فترة الحصار تعزيز مكانة قطر وترسيخ دورها كشريك فاعل على الساحة الإقليمية والدولية، مضيفا أن الاقتصاد القطري واصل نموه وتماسكه.

الأمن السيبراني
وفي موضوع متصل بالحصار، قال أمير قطر إن سلسلة الأحداث التي عانت منها عدة بلدان -ومنها قطر- نبهت إلى نشأة حاجات جديدة لم تكن في السابق مثل حرية الاستخدام والحاجة للدفاع عن المجال الخاص للمواطنين من مخاطر الاختراق، كما نبهت إلى أهمية الأمن السيبراني للدول، ودعا أمير قطر إلى تنظيم موضوع الأمن السيبراني في القانون الدولي.

وفيما يخص القضية الفلسطينية، قال الشيخ تميم إن العملية السياسية التي بدأت قبل ربع قرن لحل القضية الفلسطينية تمثل نموذجا للخروج عن مرجعية الأمم المتحدة إلى أطر خارجها تصوَّر البعض أنها أفضل أو أسرع لإيجاد حلول للقضية، غير أن النتيجة كانت المزيد من التعثر والتعقيد.

وذكر أمير قطر أن هناك محاولات لتصفية قضية فلسطين عبر تصفية قضايا الحل الدائم مثل القدس واللاجئين، مشددا على أن القضايا الوطنية العادلة لا تحل بإخضاعها لموازين القوة بين المحتل والواقع تحت الاحتلال، بل تحل بمبادئ مثل حق تقرير المصير وعدم جواز ضم أراضي الغير بالقوة.

سوريا واليمن
وفي الملف السوري، قال الشيخ تميم إنه بعد مرور سبع سنوات يقف المجتمع الدولي عاجزا عن حل الأزمة السورية، مشيرا إلى أن الشعب السوري يساوره إحباط بأن تصبح جرائم الإبادة والتهجير الجماعي ممارسات مألوفة يمكن أن يتعود عليها المجتمع الدولي.

وفي الملف اليمني، أكد أمير قطر موقف بلاده الحريص على وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه، ودعوة جميع أطراف الأزمة إلى تحقيق المصالحة الوطنية لإنهاء الصراع على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

ودعا الشيخ تميم الدول الفاعلة في المجتمع الدولي إلى مساعدة الشعب اليمني لتجاوز هذه الظروف والعمل على اتخاذ كافة التدابير لمعالجة الوضع الإنساني الخطير، معلنا عن اتفاق بلاده مع الأمم المتحدة على محاربة مرض الكوليرا في اليمن بدعم مشاريع ذات علاقة بمكافحة أسباب المرض ومحاربة انتشاره.

وبخصوص موضوع الإرهاب، قال أمير قطر إن هناك أربعة شروط لإنجاح الحرب على الإرهاب وعدم تحويلها إلى هدف قائم بذاته، ومنها التعاون الدولي لمحاربة العنف الناجم عن التطرف والعنف الموجه ضد المدنيين لإرهابهم، وتوحيد المعايير في محاربة الإرهاب بحيث لا يعتمد تعريفها انتقائية بناء على هوية الفاعل الدينية أو الإثنية.

المصدر : الجزيرة