لهذا السبب ألغى البرلمان العراقي مناقشة مرشح الرئاسة

New Iraqi parliament convenes for 1st time since polls- - BAGHDAD, IRAQ - SEPTEMBER 03: The opening session of New Iraqi Parliament held at the Parliament Building on September 03, 2018 in Baghdad, Iraq. The newly-seated Iraqi Parliament convened on Monday for the first time since the May 12 parliamentary elections.
البرلمان العراقي يبحث الأوضاع في محافظة البصرة (الأناضول)

يعقد مجلس النواب العراقي اليوم الثلاثاء جلسة يناقش فيها تشكيل لجانه الدائمة، بينما حال تصاعد حدة الخلاف الكردي على مرشح مشترك لشغل منصب رئيس للجمهورية دون حسم المسألة وطرحها اليوم على المجلس.

ويخلو جدول أعمال مجلس نواب العراق في جلسته اليوم من فقرة انتخاب رئيس الجمهورية لعدم اتفاق الأطراف الكردية على مرشح مشترك لشغل المنصب الذي يتنافس عليه نحو عشرين عراقيا.

وأعلن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني دعمه لفؤاد حسين مرشحا لرئاسة العراق، مؤكدا أنه سيكون حريصا على مصالح الإقليم والعراق بكافة مكوناته.

وقال البارزاني في بيان صحفي "كنت أود أن تتفق الأحزاب والقوى الكردستانية على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، ولكن طالما أن تلك القوى لم تتفق وقدمت مرشحين عنها، فإنني وبحكم ثقتي بقدراته وإخلاصه في العمل ونزاهته، أعلن دعمي الكامل للدكتور فؤاد حسن لمنصب رئيس جمهورية العراق".

وكان القيادي في الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني قال إن حزبه لم يوافق على مرشح الاتحاد الوطني برهم صالح لاقتناعه بأن المنصب من حقه وليس من حق الاتحاد الذي شغل المنصب ثلاث دورات متتالية، ولعدم تنسيق الاتحاد الوطني مع الديمقراطي بشأن هذا الترشيح بحسب الاتفاق بينهما.

على صعيد آخر، يناقش البرلمان في جلسة اليوم الأوضاع في محافظة البصرة وضرورة توفير الخدمات لها، ويشارك في الاجتماعات وزراء الصحة والإسكان والبلديات العامة ووزير الموارد المائية.

المصدر : الجزيرة + الصحافة العراقية + وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

Nechirvan Barzani - Barham Salih- - ERBIL, IRAQ - SEPTEMBER 2 : Prime Minister of Iraqi Kurdish Regional Government (KRG), Nechirvan Barzani (R) and head of the Coalition for Democracy and Justice (CDJ) Barham Salih (L) hold a press conference after a meeting in Erbil, Iraq on September 2, 2018.

انتقلت عدوى الانقسام إلى الساحة الكردية مع قرب حسم ملف رئاسة الجمهورية بالعراق، حيث رشح الاتحاد الوطني برهم صالح للمنصب، ورشح الحزب الديمقراطي فؤاد حسين. ويختلف المراقبون حول فرص الرجلين.

Published On 24/9/2018
ما خفي أعظم- كردستان.. رهان الاستفتاء

لم يحقق الاستفتاء على تقرير مصير إقليم كردستان العراق ما سعى إليه وتمناه أكراد العراق.. حيث تحول حلم الدولة إلى كابوس سياسي، كاد يطبق الخناق عليهم من القريب والبعيد.

Published On 23/9/2018
رئیس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي يلتقي رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني

بحث كبار المسؤولين في إقليم كردستان العراق مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ملف انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الاتحادية، حيث تستعد البلاد لخوض الانتخابات الرئاسية بعد ثلاثة أيام.

Published On 22/9/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة