حساب معتقلي الرأي: تدهور خطير بصحة الشيخ الحوالي

الإهمال الطبي والتعذيب النفسي والحرمان من الدواء جرائم حقوقية تمارسها السلطات السعودية ضد المعتقلين (مواقع التواصل)
الإهمال الطبي والتعذيب النفسي والحرمان من الدواء جرائم حقوقية تمارسها السلطات السعودية ضد المعتقلين (مواقع التواصل)

طالب حساب معتقلي الرأي في السعودية السلطات في المملكة بالكشف فورا عن مصير الشيخ سفر الحوالي، وعدم مواصلة الصمت تجاه ملفه في ظل تراجع وضعه الصحي، بعد أن تأكد للحساب نقله للمستشفى إثر تدهور صحته بشكل كبير خلال الساعات الأخيرة.

وكشفت تغريدات متتالية على الحساب عن أن التدهور المفاجئ في صحة الشيخ الحوالي "أمر غير مستغرب، بل متوقع تماماً منذ الدقائق الأولى لاعتقاله، فهو في الأصل يعاني من عدة أمراض؛ أبرزها الفشل الكلوي وكسر الحوض".

وقال إن السلطات السعودية "لم تراع هذه الأمراض ولا السن الكبيرة للشيخ، أثناء الاعتقال التعسفي، وربما في التحقيق"، متسائلا: "إلى متى ستواصل السلطات السعودية هذه الانتهاكات ضد المشايخ والعلماء من المعتقلين".

وأضاف المصدر ذاته أن الإهمال الطبي والتعذيب النفسي والحرمان من الدواء كلها جرائم حقوقية لا يجب السكوت عنها.

وكان حساب معتقلي الرأي أشار في وقت سابق إلى أن الحوالي المعتقل منذ أكثر من شهرين ونصف الشهر يعاني من "حالة صحية سيئة يُخشى من تدهورها أكثر فأكثر في المعتقل".

وكانت قوة أمنية سعودية اعتقلت الحوالي بعد انتشار نسخة من كتاب للداعية بعنوان "المسلمون والحضارة الغربية"، ويتضمن نصائح للعلماء والأسرة الحاكمة في المملكة، وهو ينتقد إغداق مليارات الدولارات على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

والشيخ الحوالي واحد من عشرات الدعاة والأكاديميين الناشطين في الحقل الديني، الذين شملتهم حملات الاعتقال المتواصلة منذ ما يقرب من عام.

وتفرض السلطات السعودية تعتيما على أوضاع كثير من هؤلاء، في حين تتسرب أنباء عن تدهور صحة العديد من المعتقلين أو تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

تواترت أنباء عن تدهور الحالة الصحية لبعض المعتقلين بسجون السعودية على غرار الشيخين سفر الحوالي وسلمان العودة، ومن داخل تلك السجون تتسرب معلومات ترسم صورة لما يحدث في “مملكة الخوف”.

نشر حساب معتقلي الرأي في السعودية تغريدة على تويتر، أشار فيها إلى أنباء عن اعتقال أحمد العماري عميد كلية القرآن الكريم بجامعة المدينة المنورة سابقا المقرّب من الشيخ سفر الحوالي.

قال ناشطون على تويتر إن الشيخ سفر الحوالي المعتقل منذ شهر كامل في السعودية مع أبنائه الأربعة وشقيقه سعد الله في حالة صحية حرجة للغاية، وإن هناك خطرا على حياته.

صوت الحوالي المعارض، وامتداداته التاريخية التي بدأت مع تشكل جيل الصحوة، تستدعي قبل الوصول لانعكاساتها الحالية فهما أعمق للسياق التاريخي الذي نبعت منه..عن الشيخ المعتقل سفر الحوالي يتحدث هذا التقرير.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة