اللقاء العلني الثاني.. السيسي يجتمع مع نتنياهو في نيويورك

يُعتقد أن السيسي التقى نتنياهو عدة مرات بعيدا عن أعين الإعلام (رويترز-أرشيف)
يُعتقد أن السيسي التقى نتنياهو عدة مرات بعيدا عن أعين الإعلام (رويترز-أرشيف)

من المقرر أن يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع، وفقا لما كشفه مسؤول إسرائيلي وكاتب مقرب من الرئاسة المصرية.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المسؤول الإسرائيلي –الذي طلب عدم نشر اسمه– قوله إن نتنياهو سيجتمع مع السيسي، من دون أن يخوض في التفاصيل. ويسافر نتنياهو غدا الثلاثاء إلى نيويورك، وسيلتقي هناك أيضا الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

من جهة أخرى، كتب الكاتب المصري رئيس مجلس إدارة مؤسسة "أخبار اليوم" ياسر رزق –المقرب من السيسي– مقالا بعنوان "ماذا وراء قمة الليلة مع ترامب ولقاء الأربعاء مع نتنياهو؟".

وقال رزق –وهو في نيويورك حاليا– في مقاله المنشور اليوم إن "أبرز بنود أجندة زيارة الرئيس هذا العام –في تصوري– هي القمة المرتقبة التي ستجمعه الليلة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ثم اللقاء المهم المقرر أن يتم يوم الأربعاء المقبل بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وقد وصل السيسي إلى نيويورك مساء الجمعة للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وسيكون هذا هو اللقاء العلني الثاني بين السيسي ونتنياهو، بعد اللقاء الأول الذي عقد في سبتمبر/أيلول 2017 في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة أيضا.

لقاء السيسي ونتنياهو في نيويورك في سبتمبر/أيلول 2017

اللقاءت السرية
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أوردت في مناسبات مختلفة أنباء ثلاثة لقاءات سرية على الأقل بين السيسي ونتنياهو.

فقد قالت صحيفة هآرتس في فبراير/شباط 2017 إن قمة رباعية التأمت سرا في مدينة العقبة الأردنية قبل عام، شارك فيها ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري ورئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية الأميركي آنذاك جون كيري، وذكرت أن الهدف كان "إطلاق مبادرة إقليمية للسلام مع الفلسطينيين".

وأفادت الصحيفة نفسها في يونيو/حزيران 2017 أن السيسي استقبل في قصره بالقاهرة بشكل سري في أبريل/نيسان 2016 رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو وزعيم حزب العمل إسحاق هرتسوغ، وأنه حث الأخير على تشكيل ائتلاف مع نتنياهو لتتمكن حكومته من الانخراط في عملية سلام إقليمية.

وقال مراسل قناة التلفزة الإسرائيلية العاشرة في أغسطس/آب 2018 إن السيسي استقبل نتنياهو على مأدبة إفطار في شهر رمضان بالقاهرة يوم 22 مايو/أيار الماضي، وبحثا مبادرة مصرية لتسوية سياسية في غزة. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت مصادر إسرائيلية أن لقاء سريا جمع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم 22 مايو/أيار الماضي بالقاهرة، بحث خلاله الطرفان المبادرة المصرية لتسوية سياسية بغزة.

14/8/2018

تجنبت الرئاسة المصرية نفي صحة التقارير الإعلامية عن قمة أردنية مصرية إسرائيلية عقدت سرا بالعقبة العام الماضي وكشفت عنها صحفية هآرتس الإسرائيلية أمس.

20/2/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة