عملية عسكرية تلاحق تنظيم الدولة بصحراء العراق

Members of Iraqi army are seen during the war between Iraqi army and Shi'ite Popular Mobilization Forces (PMF) against the Islamic State militants in al-Ayadiya, northwest of Tal Afar, Iraq August 28, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani
ملاحقة تنظيم الدولة بالصحراء التي تربط محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى (رويترز)

أعلن الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العراقي أن عملية عسكرية كبيرة بدأت ضد تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة الصحراوية التي تربط محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى باتجاه الحدود العراقية السورية.

وأضاف أن هذه العملية العسكرية تنفذها قوات عراقية مشتركة تساندها قوات من الحشد العشائري، وبدعم جوي عراقي ومن التحالف الدولي. وأوضح أن العملية انطلقت من سبعة محاور.

من جانبه أعلن قائد عمليات الجزيرة بمحافظة الأنبار اللواء قاسم المحلاوي أن العملية أدت حتى الآن لمقتل مسلحين من تنظيم الدولة، إضافة لتدمير عدد من مقارهم ومخابئهم في صحراء رواه وعانه وحديثة.

وأضاف المحلاوي أن العملية ستستمر حتى يتم تطهير الصحراء من أي وجود لمسلحي التنظيم، حسب وصفه.

وأعلنت مصادر عسكرية أن اثنين من عناصر تنظيم الدولة قتلا بالعملية العسكرية غربي نينوى على خلفية عملية واسعة لتفتيش مناطق متفرقة من المحافظة.

وكشفت الداخلية -في بيان- أن أجهزتها الاستخبارية بنينوى تمكنت على خلفية اعترافات أحد عناصر التنظيم من ضبط أعداد كبيرة من أبراج توزيع خطوط الإنترنت التابعة لتنظيم الدولة، كان يستعملها خلال فترة سيطرته على المحافظة لتأمين اتصالاته.

وبدأ تنظيم الدولة مؤخرا شن المزيد من الهجمات التي تستهدف الحواجز الأمنية والأرتال العسكرية خصوصا المناطق المحصورة بين محافظات ديالى (شرق) وصلاح الدين وكركوك (شمال).

ورغم الإعلان الرسمي نهاية العام الماضي عن هزيمة التنظيم في العراق، فإن قادة عسكريين يؤكدون أن التنظيم يمتلك خلايا نائمة تعمل بشكل فردي بالمناطق التي تمت استعادتها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة